فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

كاتب مُشارك: علي يوسف
عدد الزيارات 94
فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر هذا هو الموضوع الجوهري لمقالنا اليوم. يعد الشعر جزء لا يتجزأ من المظهر الخارجي، وأحد أهم علامات الجمال لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء. الأمر الذي جعل مشكلة تساقط الشعر آفة يعاني منها الكثير من الناس. وهي من المشاكل الهامة نظرًا لأهمية الشعر الكبيرة وتأثيره على المظهر الخارجي. مما دفع الكثير من الناس للبحث عن أسباب هذه المشاكلة وكيفية تفاديها.

ولمعالجة مشكلة تساقط الشعر يجب أولًا معرفة أسباب هذه المشكلة، ومن أهم هذه الأسباب هو النقص في بعض أنواع الفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر وتقويته. ولذلك سوف نخصص هذا المقال للحديث بشكل مفصل عن أفضل أنواع الفيتامينات التي تستخدم لمعالجة تساقط الشعر. ما هي هذه الفيتامينات؟ وما هي المصادر الطبيعية لها؟ وما هو تأثيرها على كثافة الشعر وصحته؟ كل هذه الأسئلة سوف نقوم بالإجابة عنها ضمن هذا المقال.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

كما ذكرنا سابقًا قبل البدء في معالجة مشكلة تساقط الشعر يجب البحث في أسباب هذه المشكلة. والتي قد تكون وراثية أو صحية. ولكن السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو افتقار الغذاء اليومي لبعض أنواع الفيتامينات، التي تلعب دورًا هامًا في تجدد الشعر ونموه. وذلك من خلال تغذية البصيلات لتحقيق نمو صحي وطبيعي للشعر. وأي نقص أو خلل في أحد هذه الفيتامينات سوف يؤثر بشكل مباشر على بصيلات الشعر الأمر الذي يؤدي الى تساقط الشعر تدريجيًا.

ولذلك سوف نتحدث من خلال هذا المقال عن هذه الفيتامينات بشكل مفصل وسوف نختص بالذكر أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر. والتي هي فيتامين أ، فيتامين ب (البيوتين)، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين ه. إذ تعد هذه الفيتامينات الخمسة أهم المواد وأكثرها تأثيرًا على صحة الشعر وحيويته.

فوائد فيتامين أ للشعر

يعد فيتامين (أ) المسؤول الأول عن تصنيع الزيوت الدهنية المرطبة لفروة الرأس. إذ يشترك مع مجموعة من الحموض الدسمة لتشكيل هذه الزيوت التي تقوم بترطيب الشعر وإمداده بالغذاء اللازم لتحقيق نمو صحي. أما في حال نقص هذا الفيتامين فإن الشعر يصاب بالتجعد ويصبح باهتًا فاقدًا للحيوية. ويمكن الحصول على فيتامين أ من عدة مصادر غذائية أهمها السبانخ والجزر والبيض والحليب.

فوائد فيتامين ب للشعر وفروة الرأس

  1. ومن الفيتامينات المهم أيضا لمعالجة تساقط الشعر فيتامين ب أو كما يدعى البيوتين. وتكمن أهمية هذا الفيتامين من خلال الدور الهام الذي يلعبه في عملية تشكيل كريات الدم الحمراء، التي تقوم بنقل الأوكسجين الى مختلف أعضاء الجسم ومن ضمنها فروة الرأس.

    لذلك فإن نقص البيوتين يؤدي الى نقص في كريات الدم الحمراء، وبالتالي نقص في كمية الأوكسجين التي تصل الى فروة الرأس، ومن ثم نقص في كمية الأوكسجين الذي يغذي بصيلات الشعر الأمر الذي ينعكس مباشرةً على صحة الشعر ونموه.

    ومن المصادر الغذائية الهامة التي تمد الجسم بالفيتامين (ب): صفار البيض، الجوز، الجبن، الحليب، الفول السوداني.

فوائد فيتامين ج وتأثيره على الشعر

  1. يلعب فيتامين ج دورًا جوهريًا في عملية النمو الطبيعي للشعر. وله تأثير كبير جدًا على صحة الشعر، لكونه يؤثر من خلال محورين أثنين. المحور الأول فهو الكولاجين إذ يشكل فيتامين ج عنصرًا هامًا وضروريًا لتركيب الكولاجين، حيث أن الجسم يعجز عن صناعة الكولاجين في حال نقص فيتامين ج. الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على الشعر لأن الكولاجين يشكل جزًء مهمًا من بنية الشعرة.

    أما المحور الثاني فهو يتمثل بالدور المناعي لفيتامين (ج). إذ يعمل فيتامين (ج) على تعزيز المناعة من خلال مضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي ضمن هذا الفيتامين. والتي تقوم بدور هام من خلال مهاجمة الجذور الحرة التي تعيق نمو الشعر.

    لذلك وكما ذكرنا سابقًا فيتامين (ج) ضروري جدًا لتحقيق نمو صحي للشعر ولمنع تساقطه. ومن المصادر الغذائية الغنية بهذا الفيتامين نذكر: الحمضيات كالبرتقال والليمون الحلو.

فوائد فيتامين د للشعر

  1. في حال نقص فيتامين د في الغذاء اليومي ,فإن ذلك يؤدي الى تساقط الشعر ولكن لدى النساء حصرًا دونًا عن الرجال. وهذا ما يطلق عليه مسمى تساقط الشعر الأنثوي. أما في حال احتوى الغذاء على كميات كافية من هذا الفيتامين فإن ذلك سوف يؤثر بشكل كبير على كثافة الشعر وذلك وفقًا لدراسة علمية تم نشرها في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، وذلك من خلال التأثير الذي تمارسه مستقبلات فيتامين (د) على بصيلات الشعر إذ تحرض نمو بصيلات جديدة مما يؤدي الى نمو شعر جديد الأمر الذي يعيد للشعر كثافته وصحته.

    يتواجد فيتامين د في العديد من الأغذية التي سوف نذكر منها: صفار البيض والشوفان وحليب الصويا والاسماك (بشكل خاص سمك السلمون).

فوائد فيتامين ه للشعر

  1. فيتامين (ه) له عمل مشابه لعمل فيتامين (ج) الذي تحدثنا عنه بالتفصيل سابقًا، ويكمن التشابه بينهما بأن كليهما يحتويان على مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تهاجم الجذور الحرة التي تعيق النمو الطبيعي للشعر وتؤدي الى تساقط الشعر.

    لذلك من الضروري إتباع نظام غذائي غني بالفيتامين (ه) لضمان نمو صحي للشعر ولحمايته من التساقط.

    ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين (ه): السبانخ والبروكلي والمكسرات المختلفة (لوز، بندق، الفول السوداني) وبالإضافة الى المانجو والكيوي.

    وبذلك نكون قد شرحنا بالشكل الكافي ما هي أفضل الفيتامينات لمعالجة تساقط الشعر، وما هو دور هذه الفيتامينات، وما هو تأثيرها على تساقط الشعر ، وبالتأكيد قمنا بذكر المصادر الغذائية لهذه الفيتامينات. نرجو أن نكون قدمنا المعلومات بشكل كافي و مبسط.