فوائد شرب الماء للبشرة

كاتب مُشارك: nour rose
عدد الزيارات 139
فوائد شرب الماء للبشرة

إن كنت ترغبين بالحصول على بشرة جذابة ولامعة، فسنقدم لك السر، سنستعرض لك فوائد شرب الماء للبشرة. فبعد الآن سترافقك زجاجة الماء إلى أي مكان تذهبين إليه.

أول نصيحة صحية نتلقاها عند زيارة الطبيب هي يجب شرب كمات كافية من الماء، فإن الماء هو المكون الرئيسي لخلايا الجسم. كما وتختلف نسبته باختلاف أعضاء الجسم. بشرتك عنوان جمالك هل تعلمين بأن الماء يشكل 94% من الجلد.

نعم ستستبدلين مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بشرب كمية كافية الماء.

تعد المياه السبب الرئيسي في الحفاظ على رطوبة بشرة الوجه. لذلك يعود العامل الرئيسي لجفاف وضعف البشرة إلى عدم شرب كمية كافية من السوائل.

فإن شربك كمية كافية من الماء يساهم في حصولك على بشرة نضرة وصحية. إليك أهم فوائد شرب الماء للبشرة.

فوائد شرب الماء للبشرة

إن للماء دور مهم في الحفاظ على ترطيب البشرة وخاصة بشرة الوجه وحمايتها من عوامل الجفاف.

ففي حالات عديدة نلجأ لاستخدام الكريمات المعالجة للبشرة، وننسى العامل الأكثر تأثيرًا وهو زيادة شرب الماء، للحصول على بشرة صحية. وإليك أهم فوائد يحققها شرب الماء لبشرتك:

المحافظة على الرطوبة المثلى لبشرتك

حيث يقوم الماء بتجديد الخلايا والنسج الجلدية ويزيد من مرونتها ونعومتها، وبالتالي يعطي الترطيب والنضارة إلى للجلد. وعلى اعتبار الماء هو المكون الأساسي لسائل الدم يقوم بتنشيط الدورة الدموية وتأمين وصول المغذيات الضرورية إليها.

  • يعالج شرب الماء بانتظام العديد من المشاكل التي قد تصيب البشرة وأهمها مظاهر الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن. قبل كل شيء يحافظ الماء باستمرار على ترطيب البشرة ويجعلها ناعمة الملمس، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير ظهور علامات التقدم بالسن والتجاعيد.
  • لذلك سيدتي إن حصولك على كميات كافية من المياه أهم من تطبيق المساحيق والكريمات التي تمنع ظهور التجاعيد.
  • كما وإن شرب الماء يعالج الاضطرابات الجلدية المزمنة كالصدفيّة والأكزيما الجلدية، ويخفف من الأعراض المرافقة لهذه الأمراض.
  • بالإضافة لذلك فإن شرب كميات كافية من الماء يحسن العمليات الاستقلابية ويحسن عملية الهضم ويطرد الفضلات والسموم من الجسم. وكل تلك العمليات تصب في الحصول على بشرة نضرة وصحيّة لامعة.
  • يساهم الماء بشكل أساسي في عملية شد البشرة وحمايتها من الترهلات وذلك عن طريق الترطيب الدائم للبشرة ومنع جفافها.

كل هذه الفوائد يحققها شرب كميات كافية من الماء في اليوم. فاحرصي على جعل شرب الماء وخاصة في الصباح الباكر عادة يومية.

فوائد تطبيق الماء على البشرة بشكل موضعي

  1. لا تقتصر فوائد الماء للبشرة على شربه فقط، إنما لاستخدام الماء على سطح البشرة أيضًا فوائد هامة. سنذكرها لك

    1. إن الاستحمام بالماء البارد يعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء. كما يحد من تأثير أشعة الشمس على الجلد أو الحروق الكيماوية، كما ويخفف إجهاد الجلد بالمنظفات. كل تلك الفوائد ستحصل عليها عن طريق نقع الجسم كاملًا في حمام ماء بارد ولمدة زمنية لا تقل عن 2-3 دقائق. يعمل هذا الحمام على تجديد نضارة البشرة وتخليصها من الشوائب.
    2. يجب عدم المبالغة في فترة الاستحمام بالماء. وذلك لأن الجلد يجف بعد أن يفقد نسبة عالية من الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد عند التعرض للماء لفترات طويلة. الطويل للماء يمكن أن يقلل من نسبة الزيوت الطبيعية فيه مما يسبب جفافه.
    3. يخفف الماء البارد تهيج واحمرار الجلد. فإن رش المياه الباردة على الوجه يؤدي إلى شد مسامات البشرة ومنع إغلاقها، الأمر الذي يقلل حب الشباب.
    4. يقلل الماء البارد انتفاخات تحت العينين، عن طريق تطبيق كمادات من الماء الباردة عليها.

    كما يمكنك الاستفادة من النباتات التي تحتوي على المواد الهلامية الغنية بالماء على سبيل المثال قطع الخيار ولب الخيار. فهذا هو الحل الأكثر استخدامًا لأجل انتفاخ العين على المدى البعيد.

الأخطار الناتجة عن الإفراط في شرب الماء

  1. على الرغم من النصائح المتعلقة بضرورة شرب الماء وأهميته للبشرة إلى أن زيادة شرب الماء بكميات هائلة لها بعض الاثار الجانبية، فلكل مثل:

    • انخفاض في مستوى عنصر الصوديوم في الجسم مما قد يسبب الغثيان والاستفراغ.
    • إن شرب كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى انتباج خلايا الجسم مما يزيد خطر الإصابة بنوبات الصرع لمرضى الصرع.
    • ضرر في الدماغ.
    • فقد الوعي.

ما هي كمية الماء التي يجب تناولها يوميًا

  1. ينصح الرجال بشرب كمية 3 لتر ماء/ اليوم أي ما يقارب 13 كوبًا من الماء.

    وبالنسبة النساء يفضل شرب 2.2 لترماء/ اليوم وذلك يعادل ذلك 9 أكواب من الماء.

نصائح تساعدك على زيادة شرب الماء

  1. قد يلهيك ضغط العمل أو الأعباء المنزلية عن شرب الكمية التي يحتاجها جسمك من الماء، أو كنت لا تشعر برغبة لشرب الماء. سنقدم لك إرشادات بسيطة تساعدك على تذكر شرب الماء

    1. تحضير ماء الديتوكس وهو عبارة عن ماء تضيف له أي منكّه طبيعي. كالفواكه الطازجة المقطعة (غير المطحونة) على سبيل المثال حبات من الفراولة أو التوت البري مع الماء. أو شرائح الليمون وأوراق النعنع الطازجة. للديتوكس فوائد كثيرة كتنشيط الاستقلاب وبالتالي التخلص من السموم والحصول على بشرة خالية من العيوب.
    2. عمل مخطط للتذكير كربط الماء بشيء تفعله باستمرار، أو وضع زجاجة الماء في مكان تمر به عدة مرات. بحيث تشرب كلما مررت من مكان الزجاحة.
    3. أخذ عادة شرب رشفة من الماء قبل أي وجبة.
    4. وضع زجاجة الماء على مقربة منك بحيث تعبئها كلما تنتهي.
    5. الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة الغنية بالمياه، مثل: الخيار حيث يحتوي على 96% من الماء. كما ويحوي البطيخ على 92% من الماء، والكوسا ويحتوي 95%.

    ولأن صحتك هي من أولوياتنا ننصحك بشرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة للحصول على جسم صحي وبالتالي بشرة مثالية. فإن البشرة هي مرآة الجسم.