فوائد القسط الهندي للجسم

كاتب مُشارك: Ahmad Solaiman
عدد الزيارات 148
فوائد القسط الهندي للجسم

عنوان مقالنا الجديد في منصتكم كيف هو فوائد القسط الهندي للجسم سنتحدث فيه عن فوائده ومضاره وكيفية استخدامه.
ظهر في الفترة القريبة الماضية ما يسمى بالطب البديل وهو مجموعة الإجراءات التي تتخذ عوضًا عن استخدام ما يسمى بالطب التقليدي. كالطب الصيني والوخز بالإبر والطب بالأعشاب. والقسط الهندي واحد من الأعشاب المستخدمة في هذا النوع من الطب. وهي نبتة برية شائكة تنتمي إلى فصيلة الزنجبيلات تعيش في جبال الألب وتنمو أزهارها لتصل إلى ارتفاعات عالية. كما يزيد عدد أنواعها على 300 نوع، وتنتشر في مناطق مختلفة من الكرة الأرضية وخاصةً في الهند وباكستان.
لا بد من التأكيد بأن لهذه العشبة نوعان رئيسان هما. القسط الهندي الذي يتميز بعوده الغليظ الأسود أو المائل للبني وهو مر الطعم وله تأثير قوي كمضاد للميكروبات والالتهابات وتسكين الآلام. والقسط البحري لونه أبيض وطعمه حلو وتنجح زراعته في المناطق القريبة من البحر.

فوائد القسط الهندي للجسم

يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرةً ومضادةً للجراثيم ومضادةً للتشنج. كما تعزز من صحة الجهاز الهضمي والتنفسي. ومن فوائده ما يلي:

  • علاج الأمراض المعوية وعلاج الديدان: تمتلك عشبة القسط الهنديي قدرةً على علاج الديدان. حيث يمتلك زيت القسط الهندي مواد كيمائيةً قادرةً على قتل الديدان الإسطوانية أو الخيطية. كما تساعد في علاج الأمراض المعوية. بالإضافة لقدرتها في علاج القرحة المتأزمة والتعجيل في الشفاء منها.
  • علاج الأمراض التنفسية: يعتبر القسط الهندي فعالًا في علاج السعال والتهابات الجهاز التنفسي. حيث يمتلك زيت القسط الهندي قدرات تساهم في توسع القصبات الهوائية وعلاج الالتهابات التنفسية المختلفة.
  • تنشيط وتحفيز الجهاز الهضمي: يمتلك القسط الهندي خواص قابضةً طاردةً للغازات ومعززةً لصحة الجهاز الهضمي. كما ينصح بإضافة بعض القطرات من زيته في كوب شاي دافئ لتعزيز صحة جهاز الهضم.
  • المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم: وجد أن القسط الهندي فعال في خفض سكر العنب في الدم سواءً كانوا مرضى، أو أصحاء على حد سواء.
  • تسريع شفاء الجروح: حيث يصنع من جذور القسط الهندي مسحوق يوضع على الجروح مما يسرع من شفائها ويمنع انتقال العدوى إليها.
  • فوائد القسط الهندي في تنشيط الجهاز المناعي: يمتلك القسط الهندي عددًا من الخصائص المطهرة والمسرعة لشفاء الجروح وتهدئة الالتهابات. ومقاومة نمو البكتيريا والجراثيم كما يساعد في علاج الكوليرا.

الفوائد الأخرى للقسط الهندي

  1. يمتلك القسط الهندي عددًا من الفوائد الأخرى التي لا تندرج تحت الفوائد الطبية منها:

    • منكه طبيعي للأطعمة والمشروبات: يصنع من جذور القسط الهندي مسحوق يعتبر نوع من أنواع التوابل المستخدمة في الطبخ. كما يدخل في تلوين وتنكيه بعض المشروبات الروحية والغازية. كما يجري إضافة مسحوق جذوره إلى الحلويات لإكسابها طعمًا مميزًا ولذيذًا.
    • المحافظة على صحة وحيوية الجلد: يمتلك القسط الهندي القدرة على الوقاية من علامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. فهي تعمل على تأخير ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والبقع المصاحبة لتقدم العمر.
    • قدرته في علاج الصدفية والأكزيما: يمتلك القسط الهندي قدرةً على علاج الصدفية، والأكزيما لما يمتلكها من مضادات أكسدة تحارب الجذور الخفية وتساعد في الشفاء منها.
    • استخدامه في صناعة العطور ومستحضرات التجميل: نتيجة امتلاك القسط الهندي لخصائص تساعد في التخلص من قشرة الرأس و علاج التهابات الجلدية. و استخدام الزيت المستخلص من جذورها كمثبت لرائحة العطر لذلك أصبح يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

أضرار استخدام القسط الهندي

  1. تعتبر جذور القسط الهندي آمنةً عند الاستخدام الفموي لها بشرط عدم تلوثه بحمض أريستولوشيك. فوجود هذا الحمض في جذور القسط الهندي يؤدي إلى تلف الكلى، أو الإصابة بالسرطانات. لذا يجب التنبه إلى عدم استخدام إي منتج من القسط الهندي إلا بعد التأكد من خلوه من حمض أريستولوشيك لخطورته الشديدة.
    لا توجد أية معلومات موثقة عن وجود أي أضرار جانبية للحامل أو المرضع نتيجة تناولها للقسط الهندي ولكن يفضل تجنب استعماله في هذه المراحل.
    وينصح بعدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يمتلكون حساسيةً اتجاه بعض النباتات ومنها القسط الهندي. ويفضل التأكد من عدم وجود أي ردود تحسسية اتجاهه قبل استخدامه.

فوائد القسط الهندي للرجال

  1. يفيد جذر القسط الهندي في الحفاظ على الصحة الجسدية للرجال. حيث يستخدم قي علاج انتفاخ المعدة واضطراباتها وصعوبة البلع واضطرابات الرئة وهزال الأنسجة العضلية. بالإضافة إلى أنه مفيد في علاج الروماتيزم. مع وجود دراسات ترجح احتمالية زيادة الخصوبة عند الرجال دون إثبات ذلك طبيًا.

فوائد القسط الهندي للنساء

  1. يمتلك شاي جذور القسط الهندي تأثيرًا صحيًا جيد للنساء عند الاستخدام المتكرر. حيث له أثر في رفع درجة حرارة الكلى وتنشيط الكلى وتغذية الدم. بالإضافة لدوره في علاج العقم عند النساء.

كيفية استخدام القسط الهندي

  1. يفضل قيل استخدام القسط الهندي التأكد من خلوه من حمض الأريستولوشيك لما لهذا الحمض من تأثيرات جانبية على الكلى وتشكل السرطان.
    وبشكل عام الجزء المستخدم من النبتة هو الجذر حيث يمكن تحضير الشاي الدافئ من الجذور الجافة. أو سحق الجذور واستخدامه كمسحوق أو تعبئته في كبسولات أو استخدامه كتوابل في الطعام. أو يمكن استخلاص زيت القسط الهندي من جذوره حيث توضع بعض لاقطرات من هذا الزيت في كوب شاي دافىء للاستفادة من خواصه.

    وفي نهاية هذا المقال لا بد من الحديث عن ميل مجموعة لا بأس بها من الناس إلى العلاج بالطب البديل ولا سيما العلاج بالأعشاب. ولكن حتى هذه اللحظة لم يثبت هذا النوع من العلاج قدرته على الشفاء جديًا وعلميًا. حتى وإن كانت بعض الأدوية التقليدية تستخلص من هذه الأعشاب ولكن تركيز المادة الفعالة بالأعشاب قليل إذا ما قورن بالأدوية التقليدية. لذا يمكن برأيي اعتمادها كطرق وقائية من الأمراض أكثر منها علاجيةً.