عيد الأضحى في سوريا

كاتب مُشارك: نغم شريف علي
عدد الزيارات 110
عيد الأضحى في سوريا

قبل كل شيء تعتبر سوريا من الدول العربية التي تحتفل بالأعياد الدينية كل عام فتدعم القرارات الحكومية رغبة المواطنين وتعطيهم إجازةً من التزاماتهم وواجباتهم اليومية. وعيد الأضحى المعروف باسم العيد الكبير من المناسبات الدينية التي تضج بطقوسها أرجاء البلاد فتنتشر الفرحة والسرور في كل بيت، وترتدي البلاد زيًّا ملونًا ومفعمًا بالحياة. وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي واجهتها البلاد في الآونة الأخيرة، يستعد المواطنون لاستقبال العيد بقلب مفعمٍ بالأمل بغدٍ أفضل إن شاء الله تعالى. وسنتحدث في مقالنا التالي عن عيد الأضحى في سوريا وآداب العيد وأهم تقاليده. تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على هذه الأجواء المميزة.

موعد عيد الأضحى

يعد الأضحى المبارك عيدًا دينيًا مرتبطًا بعبادة الحج وملتزمًا بها، وهو يصادف اليوم العاشر من ذي القعدة التالي لوقفة عرفة من كل عام. وقد تم تحديد يوم الثلاثاء الموافق لـ 20 تموز 2021 كأول أيام عيد الأضحى. تستعد العائلات السورية لهذا اليوم المقدس بفارغ الصبر لتتقرب من ربها وتصل رحمها وتعيش الأجواء المميزة الخاصة بالعيد.

أجواء العيد المميزة في سوريا

سيأتي العيد ليجلب معه الفرحة والسرور إلى منازلنا التي اشتاقت لها وإلى قلوبنا المتعطشة للفرح والسرور. ومع صباح العيد تستيقظ الأسرة السورية باكرًا ويعايد أفرادها بعضهم، ثم يذهبون إلى المساجد ويتقربون من ربهم ويطلبون منه الرزق والرحمة والمغفرة. وبعد ذلك يجتمع الأقارب مع بعضهم ويتبادلون الأحاديث والسير الممتعة. ويلعب الأطفال في الشوارع وتعلو ضحكاتهم لتمتزج مع ضجة الناس حولهم. هذا هو صوت العيد المميز ومرحه. وهكذا يتم انقضاء اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، وتغفو العيون بانتظار اليوم الثاني لخوض هذه التجربة الجميلة مرة ثانية.

آداب عيد الأضحى وأحكامه

هناك مجموعة من الأحكام الواجبة على كل مسلم في عيد الأضحى المبارك، والتي لا تتم مناسك العيد بدونها. نذكر منها:

  • بدايةً الصلاة: تعم المساجد في صباح العيد بالمصليين الذين يريدون أن يبدؤا يومهم بالتقرب من الله تعالى وذكر اسمه الكريم. فيؤدون صلاة العيد الجماعية التي بارك بها النبي والرسل أجمعين.
  • ثم الخطبة: تعد الخطبة الخطوة الواجبة بعد الصلاة إذ يجتمع المسلمون، ويستمعون إلى أمامهم الذي يلقي عليهم خطبة عيد الأضحى المبارك.
  • الأضحية: إذا فكرنا بالحادثة التي تم إقرار عيد الأضحى بسببها سنعرف بأن الأضحية شرط أساسي من شروط العيد وواجب على كل مسلم. وذلك اقتداءً برسول الله ودليلًا على صدق النية.
  • كما نذكر صلة الرحم: أوصى الله وتعالى ونبيه الكريم بصلة الأرحام، كما ذكر ثوابها ومكانتها في الإسلام. فكيف عن صلة الرحم في مثل هذا اليوم المقدس إذ يتضاعف الثواب ويزداد الأجر إن شاء الله.
  • وكذلك الإحسان على الفقراء والمساكين: أوصى الله تعالى بمساعدة الفقير كما فرض على ميسوري الحال زكاة على أموالهم وصدقة عنها. والهدف من هذا الحكم هو إنشاء مجتمع متفاهم ومتحاب خالٍ من الحسد والجوع.

أجمل المعايدات في عيد الأضحى

  1. يتبادل الناس رسائل المعايدة في صباح عيد الأضحى المبارك وقد أصبح ذلك تقليدًا مهمًا خاصة في ظروف الكورونا التي فرضت واقعًا جديدًا يحد من الاحتكاك والتواصل على أرض الواقع. ومن أجمل المعايدات التي يمكن استخدامها في عيد الأضحى:

    • أضحى مبارك وعيد سعيد على كل محب وكل قريب أعاده الله عليكم بالخير والصحة والعافية.
    • كل عام وأنتم بألف خير أدام الله عليكم الخير والصحة وغمركم بعطفه الكريم.
    • كلمات معطرة برائحة الياسمين من قلب مليء بالحب والحنين كل عام وأنتم وبخير.
    • أضحى مبارك وأيام قادمة جميلة وخالية من الحرب والمرض إن شاء الله، دمتم ودام الوطن بخير.

    وهكذا نكون قد قدمنا صورة واضحة عن عيد الأضحى في سوريا بكامل مراسمه وأجواءه الجميلة، كل عام وأنتم بألف خير.