عملية النقل المدرسي في مدارس السعودية

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 83
عملية النقل المدرسي في مدارس السعودية

سعت المملكة العربية السعودية لتوفير جميع الخدمات لمواطنيها، وتسهيل القيام بالنشاطات اليومية الضرورية. ومن الجدير بالذكر أن طلاب المدارس من أكثر فئات المواطنين التي تتطلب الرعاية والعناية الفائقة، ولأن عملية نقلهم إلى مدارسهم تتطلب قدرًا عاليًا من الأمان والحرص على سلامتهم. لذلك فقد وفرت المملكة العربية عملية النقل المدرسي في المدارس السعودية.
كما وقد قدمت السلطات السعودية من خلال خدمة النقل المدرسي نموذجًا يحتذى به من الاهتمام بالطلاب، عن طريق تخفيف الأعباء عن الأهالي في عملية إيصال أبنائهم لمدارسهم. وذلك بأسلوب سلس ومتوافق مع المعايير العالمية للأمن والسلامة.
ومنذ أن توفرت عملية النقل المدرسي أصبح جميع المواطنين، بغض النظر عن أماكن سكنهم ومستواها. بإمكانهم التسجيل لأبنائهم في خدمة النقل المدرسي إلكترونيًا. حيث دعت السلطات الأهالي إلى المسارعة بالاستفادة من مميزات هذه الخدمة.
وسنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال معلومات عن عملية النقل المدرسي في المدارس السعودية وأهدافها، وكيفية التسجيل فيها.

خدمة النقل المدرسي في مدارس المملكة

هي خدمة مجانية متكاملة  قدمتها وزارة التعليم السعودية، تقع هذه الخدمة تحت إشراف شركة تطوير النقل التعليمي.  كما وتهدف إلى نقل أكثر من مليون طالب وطالبة سعودية  من أماكن سكنهم إلى مدارسهم، وذلك من خلال العديد من وسائل النقل المريحة مقدمة من شركة تطوير النقل التعليمي،  وتتمثل في 25 حافلة مدرسية تحتوي على مقاعد كبيرة تتناسب مع جميع الحجوم، بالإضافة إلى 28 ألف موظف، من بينهم سائقين ومشرفين على الباصات. كما وتتمتع هذا الخدمة بدرجة عالية من معايير السلامة والأمان.

أهداف ورسوم خدمة التوصيل في مدارس المملكة

تهدف خدمة النقل المدرسي إلى إيصال الطلاب إلى مدارسهم، بالإضافة لتوفير درجة الأمان العالي والرعاية الفائقة والحماية الكاملة لهم.  كما وتهدف لتخفيف الأعباء عن أولياء الأمور سواء الأعباء المادية، أو تسهيل الوصول وخاصة بالنسبة للطلاب الذين يقطنون في أماكن نائية وبعيدة.

مع العلم أن خدمة النقل المدرسي هي خدمة مجانية مقدمة من وزارة التعليم السعودية. ولكن يضاف إلى هذه الخدمة رسوم التسجيل، وهي 200 ريال سعودي سنويًا للطالب أو الطالبة. كما وإن هنالك بعض الفئات المعفية من الرسوم، كما في أسر الضمان الاجتماعي وطلاب التربية الخاصة.

كيفية التسجيل في خدمة النقل المدرسي في مدارس المملكة

  1. منذ أن توفرت خدمة النقل المدرسي أصبح بإمكان كل مواطن سعودي من التسجيل فيها. ويتم التسجيل في خدمة النقل المدرسي إلكترونيًا من خلال منصة نور التعليمية، كما وتشرف شركة تطوير النقل التعليمي على عملية التسجيل. وللتسجيل في الخدمة يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى منصة نور التعليمية ، حيث نقوم بإدخال الاسم، وكلمة المرور، ورمز التحقق المرسل عبر البريد الإلكتروني.
    2. ثم نختار خدمة النقل المدرسي وننقر عليها.
    3. نختار أيقونة طلب النقل المدرسي للعام الجديد.
    4. من قائمة خيارات حالة النقل نختار الكل ليظهر أسماء الأبناء المسجلين، ومن ثم ننقر على طلب النقل.
    5. ومن ثم نقوم بالموافقة على الشروط والأحكام الموضوعة حيث ننقر موافق.
    6. ملء نموذج طلب الخدمة بالبيانات الشخصية المطلوبة مثل اسم الطالب، العنوان بالتفصيل من خلال الموقع الجغرافي.
    7. إدخال رقم الهاتف المحمول، حيث يتم إرسال كود التحقق على الرقم المدخل.
    8. إدخال رمز الكود المرسل عبر الهاتف الجوال.
    9. ثم ننقر على خدمة دفع رسوم التسجيل من خلال خدمة سداد.
    10. تظهر رسالة تأكيد لدفع رسوم التسجيل في خدمة النقل المدرسي ننقر موافق. كما يتوجب المحافظة على رقم فاتورة سداد
    11. تظهر رسالة تأكيد أن طلبك الآن قد أصبح قيد الدراسة.

ماهي الشروط والأحكام العامة لخدمة النقل المدرسي في السعودية

  1. وضعت شركة تطوير النقل التعليمي العديد من المعايير الواجب الالتزام بها من قبل الطلاب الذي يتمتعون بخدمة النقل المدرسي في المملكة، وهي على الشكل التالي:

    • الالتزام بقواعد السلوك في النقل المدرسي.
    • الالتزام بسداد أجور التسجيل للاستفادة من خدمة النقل المدرسي.
    • إن التسجيل في خدمة النقل المدرسي وتسديد كافة الأجور لا يعني قبول الطالب في الخدمة، حتى تتم دراسة الطلب المقدم والموافقة عليه من قبل شركة تطوير النقل التعليمي.
    • في حال لم توافق الشركة على الطلب، يتم استرجاع الأجور المدفوعة آليًا.
    • لا يتم استرداد الأجور في حال شمول الطالب بخدمة النقل المدرسي.
    • الطالب مسؤول مسؤولية كاملة عن البيانات التي قام بإدخالها في نموذج الطلب.
  2. إن خدمة النقل المدرسي في مدارس السعودية بالإضافة لتوفيرها سبل الراحة ووسائل الأمان والحماية الكاملة للطلاب، فهي تراعي أيضًا جميع الإجراءات الأحترازية في ظل الجائحة العالمية COVID19، حيث تسعى السلطات السعودية للحد من انتشار هذا الوباء بالإضافة غلى استمرار العملية التعليمية. كما ويتم نقل الطلاب وفقًا للمدينة أو المنطقة التي يسكنون بها، وذلك وفقًا لخط سير واحد.