علاج كلف الوجه

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 156
علاج كلف الوجه

تعاني النساء بشكل عام من مشكلة كلف الوجه الذي يظهر على شكل بقع ذات لون غامق. كما أنه يظهر في بعض الأحيان للنساء الحوامل خلال أشهر الحمل الأخيرة ويكون بسبب تغير إفراز الهرمونات. ويظهر أيضا بسبب التعرض الدائم لأشعة الشمس من دون وضع الواقي الشمسي وذلك بسبب تأثير الأشعة الفوق البنفسجية على الخلايا الصبغية. كما أن حبوب منع الحمل تساهم بظهور الكلف لاحتوائها على هرمونات البروجسترون والأستروجين. يؤدي أيضا الشعور الدائم بالقلق والتوتر لظهور الكلف وذلك بسبب الزيادة بإفراز الهرمونات. يظهر الكلف أيضا بسبب العلاجات الهرمونية كعلاج الغدة الدرقية. والكثير منا لا يعلم بأن أصحاب البشرة السمراء عرضة للكلف بشكل أكثر من إصحاب البشرة البيضاء. كلما تم تشخيص ظهور الكلف بدقة كلما كان علاجه أفضل وأسرع، فمن المعروف أن الكلف الذي يظهر بسبب الحمل سيتلاشى بعد الولادة. ومن الممكن استخدام الكريمات المناسبة للبشرة لتخفيف ظهور الكلف. وبالنسبة لعلاج كلف الوجه فهناك علاجات مختلفة لها وسنذكرها لكم بهذا المقال.

علاج كلف الوجه باستخدام الكريمات

هناك عدة طرق لعلاج الكلف ومنها علاجه بالكريمات الموضعية التي تحتوي على مادة الهيدروكينون، وحمض لريتينوك، وحمض الازيلايك، أو الكريمات التي تحتوي على حمض الكوجيك وعوامل التبييض.

وبالنسبة لحالات الكلف الشديدة فيمكن استعمال الكريمات التي تحتوي على مادة الهيدروكينون بتركيز عالي. أو استخدام الكريمات التي تحتوي على مادة الكورتيكوستيرويدات أو التريتينوين أو حمض الجليكوليك.

العلاج بالليزر

عادةً ما يلجأ الأطباء إلى استخدام الليزر أو التقشير الكيميائي عند عدم استجابة البشرة للكريمات أو عند ظهور الكلف مرة أخرى بعد انتهاء علاجه. يتم الاعتماد على العلاج الموضعي إلى جانب العلاج بالليزر من أجل تقليل إنتاج الميلانين في البشرة.

بالطبع هناك عدة أنواع للعلاج بالليزر ويتكفل طبيب الجلدية بانتقاء النوع المناسب لك بحسب لون بشرتك ونوعها، ودرجة إصابة البشرة بالكلف. كما أن الطبيب مسؤول عن تحديد عدد الجلسات التي ستحتاجها بشرتك طبقًا لسرعة استجابة بشرتك للعلاج. وأنواع جلسات الليزر هي: الكيو سوتشيد ليزر، ونبضات الضوء المكثف، الفراكشنال ليزر غير الاستئصالي، الفراكشنال ليزر الاستئصالي، والعلاج بالليزر الكربوني.

خلطات طبيعية لمعالجة الكلف

  1. عصير الليمون

    يُعتبر الليمون من أكثر العلاجات الطبيعية فعاليةً بإزالة كلف الوجه، وذلك بسبب احتوائه على خصائص مبيضة وملينة تساعد بإزالة الكلف عن بشرة الوجه والقضاء على طبقة الجلد المتصبغة.

    يمكن استعمال هذه الخلطة عن طريق عصر ليمونة متوسطة الحجم، ووضع العصير بعد ذلك على البشرة المصابة بالكلف، وفرك المنطقة لمدة دقيقتين، والانتظار بعد ذلك لمدة 15 دقيقة قبل غسل المنطقة بالماء الفاتر. يجب تطبيق هذه الوصفة يوميًا من أجل الحصول على نتائج مرضية وفعالة.

     

عصير البصل

  1. يُعتبر عصير البصل من أبسط الخلطات الطبيعية التي تساعد البشرة على استعادة لونها الطبيعي، وذلك بسبب احتواء البصل على المركبات الكبريتية التي تساعد بالتخلص من البقع الداكنة إلى جانب تزويد خلايا البشرة بالتغذية المناسبة.

    يمكن استعمال هذه الوصفة عن طريق فرم 3 بصلات فرمًا ناعمًا، ووضعها بعد ذلك على قماشة تُستخدم لتصفية اللبن من أجل استخراج العصير من البصل المفروم. والخطوة التالية هي خلط كمية متساوية من عصير البصل مع خل التفاح ووضع المزيج على المنطقة المصابة بالكلف باستخدام قطعة قطنية، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسل المنطقة بالماء الدافئ. يُنصح باستعمال هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر تقريبًا من أجل الحصول على نتائج فعالة ومرضية.

     

     

     

     

هلام الصبار

  1. يساعد الصبار بتقليل تصبغات البشرة، وباستعادة لونها الطبيعي بسبب خصائصه التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتعزز نمو الخلايا الجديدة. تُستعمل هذه الوصفة عن طريق قص ورقة نبات صبار متوسطة الحجم واستخراج الهلام منها. ووضعه بعد ذلك على منطقة الكلف وتدليكه لمدة دقيقة وتركه لمدة 15 دقيقة وغسل المنطقة بعد ذلك بالماء الفاتر. ويجب المواظبة على هذا العلاج لعدة أسابيع حتى حصولك على النتائج التي تريدينها.

     

     

     

     

     

الكركم

  1. للكركم خصائص فعالة بمحاربة كلف الوجه فهو يقلل من إفراز الميلانين في البشرة، كما أنه يحتوي أيضًا على الكركمين المضاد للأكسدة والذي يساعد على تبييض البشرة.

    يمكن تحضير هذه الوصفة من خلال خلط الحليب مع بودرة الكركم وبودرة الحمص حتى حصولنا على عجينة متماسكة. توضع العجينة بعد ذلك على منطقة الكلف لمدة 20 دقيقة وتُغسل بعدها بالماء الدافئ، يمكن تكرار هذه الوصفة حتى حصولك على النتيجة المرغوبة.

    يمكن لأي امرأة تطبيق إحدى طرق علاج الكلف التي تحدثنا عنها سابقًا، ولكن يجب عليكِ بدء العلاج بمجرد ظهور الكلف فكلما تاخرتِ بعلاجه كلما زادت مدة علاجه.