علاج تساقط الشعر بعد الولادة

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 85
علاج تساقط الشعر بعد الولادة

الأمومة شعور في غاية الروعة، وأنبل وأسمى إحساس يتولد داخل المرأة. ويترافق بتغيرات حياتية كبيرة، فيضفي فرحًا على أجواء البيت ويغير نمط الحياة بشكل كامل. ولا تقتصر التغييرات على أجواء المنزل بل تبرز هذه التغيرات على جسد الأم بشكل واضح. ولعل تساقط الشعر بعد الولادة هو السمة المشتركة بين جميع الأمهات في هذه المرحلة، فيتسبب بتراجع الثقة بالنفس وزيادة الضغوط النفسية على الأم. عليك ألا تقلقي عزيزتي الأم ولا تسمحي لشيء بأن يسرق فرحتك بوليدك، فهي مرحلة مؤقتة وستمر ويعود شعرك إلى غزارته وحيويته المعتادة. وسنقدم لك اليوم أهم النصائح في علاج تساقط الشعر بعد الولادة، لتنعمي بشعر صحي وجمال دائم.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

قبل أن تتعلمي سبل العلاج لمشكلة ما، لا بد أن تتعرفي على أسبابها. وتساقط الشعر بعد الولادة يعود بالدرجة الأولى للتيرات الهرمونية وانخفاض هرمون الأستروجين الذي كان مرتفعًا خلال الحمل وزاد معدل نمو الشعر ومنعه من التساقط. بالإضافة إلى ذلك فإن سوء التغذية من أهم أسباب التساقط، فالأم قد تنشغل بطفلها وتنسى الاهتمام بتناول طعامها بشكل متوازن. وكذلك قلة النوم والإجهاد والتوتر يتسببون بتساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

  • قبل كل شيء، لا بد من استشارة الطبيب لإجراء فحوصات عامة وتحاليل والتأكد من عدم وجود نقص بأحد المعادن أو الفيتامينات، وعدم وجود مسبب مرضي أو التهاب جلدي.
  • الغذاء المتوازن هو دائمًا المسبب الأول لصحة كافة أعضاء الجسم التي يعتبر الشعر إحداها. ويفضل التركيز على الأطعمة الحاوية على حمض الفوليك كالخضراوات الخضراء والبيض وغير ذلك. كما ويجب تناول كميات مناسبة من البروتين الموجودة في الألبان واللحوم الحمراء والأسماك وغيرها.
  • ممارسة الرياضة وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الموية وزيادة معدل تدفق الدم في خلايا فروة الرأس وبصيلات الشعر وإمدادها بالأوكسجين والغذاء اللزمين لتقوية الشعرة.
  • الاعتماد على أنواع طبية من الشامبو، تساعد في حماية الشعر من التلف.
  • المواظبة على حمامات الزيت والماسكات المغذية التي تكسب الشعر نعومةً وحيويةً.
  • تجفيف الشعر بعد الاستحمام بالمنشفة برفق والتقليل من استخدام المجفف الكهربائي قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن الصبغات والمستحضرات الكيماوية التي تضر الشعر وفروة الرأس.
  • عدم الاستحمام بالماء الساخن أو تمشيط الشعر وهو مبلل فهذا يزيد معدل التساقط.

متى يتوقف التساقط ويعود الشعر لطبيعته بعد الولادة

  1. بغض النظر عن الإجراءات التي قمت بها للحد من التساقط، فهو سيتوقف تلقائيًا بعد مدة تتراوح بين الـ 6 أشهر والسنة. ليعود إلى طبيعته ويحافظ على معدل التساقط الطبيعي لأي شعر وهو بحدود 5 إلى 100 شعرة يوميًا. ولكن لا بد من الانتباه إلى أن الطعام الجيد المتوازن والعادات الصحية بالنوم والأكل والشرب لها دور كبير في تسريع عودة الشعر إلى طبيعته.

حبوب توقف تساقط الشعر

  1. انتشرت مؤخرًا فكرة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنع تساقطه. نقدم لك أشهر هذه الفيتامينات:

    • فيتامين شور بيير هير sugar bear hair الذي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات أهمها حمض الفوليك أو b9، وكذلك فيتامينات a وc وd وb6 وb7. وتحتوي العبوة الواحدة على 60 كبسولة تكفي لشهر واحدة بحيث تتناول حبة صباحًا وحبة مساءً.
    • علكة hair,skin&nails بنكهة الفراولة لعلاج تساقط الشعر يتناولها من يواجه مشكلة ببلع الفيتامينات فمضغ العلكة يساعد في امتصاص الفيتامينات الموجودة داخلها. وهي تحتوي على نسب مرتفعة من مادة البيوتين وحمض الاكتيك والستريك وفيتامينات cوe. وأشهر ما يميزها خلوها من اللاكتوز والجلاتين. ويتواجد منها علب تحوي على 80 حبة وعلب تحوي على 140 حبة. ويفضل تناول حبتين يوميًا مع وجبة الطعام.
    • كبسولات برفيكتيل للشعر تحتوي على فيتامينات a,b,c,d,e,h وحمض الفوليك والحديد والزنك والمنزيوم والكروم والكولاجين.
    • حبوب بيوتين فورت للشعر تحتوي على فيتامين b6 الذي يحفز الأنزيمات التي تنشط بصيلات الشعر وترفع معدل نمو الشعر.

    ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول أي مما سبق.

جفاف الشعر بعد الولادة

  1. تعاني الأم بعد وضعها لطفلها من جفاف بالشعر، بالإضافة لمشكلات التساقط. فيبدأ بالتكسر ويفقد رطوبته وحيويته ويصعب تسريحه. ولتجنب مثل هذه الحالات تنصح الأم بشرب كميات كبيرةً من الماء لا سيما أن الإرضاع الطبيعي يسحب كميات كبيرة من السوائل من جسم المرأة. وكذلك يفضل الابتعاد عن تعريض الشعر للحرارة واستخدام مصففات الشعر المتنوعة. وترطيب الشعر بالزيوت والماسكات المرطبة واستخدام أنواع شامبو طبية.

    وفي الختام لا بد لك سيدتي من أن تستشيري طبيك ليحدد لك برنامجًا لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة بما يناسب نوع شعرك وحجم التساقط.