علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل

علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل هو عنوان مقالنا هذا على منصتكم منصة كيف.  الكثير منا يعتقد أن ارتفاع ضغط العين هو نفسه ارتفاع الضغط الشرياني. بل هو ارتفاع ضغط السوائل الموجودة بالعين الذي يعد من أهم عوامل الإصابة بمرض المياه الزرقاء أو ما تسمى بالجلوكوما. حيث أظهرت إحدى  الدراسات السريرية أن الأدوية الخافضة لضغط العين تعمل أيضًا على منع الإصابة بالمياه الزرقاء الجلوكوما. وسنحاول من خلال هذا السطور شرح طرق علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل كاستخدام الأعشاب أو الغذاء. كما سنسعى لتحديد أسباب ارتفع ضغط العين. بالإضافة على ذلك تقديم بعض النصائح لمرض ارتفاع ضغط العين. متمنين تحقيق الفائدة والمتعة.

أسباب ارتفاع ضغط العين

تتشابه العوامل المسببة لارتفاع الضغط مع العوامل المسببة للمياه الزرقاء، ويمكن ذكرها كالآتي:

  • الإفراز المفرط لسوائل العين: ويقصد بسوائل العين الإفرازات الشفافة التي يفرزها الجسم الهدبي لملأ الحيز بين القرنية والقزحية. فإذا أنتج الجسم الهدبي كمية أكبر من هذه السوائل. جعل ضغط العين يزداد.
  • عدم تصريف سوائل العين: يؤدي اختلال تصريف سوائل العين إلى اختلال ضغط العين.
  • التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية:  تؤدي بعض الأدوية الستروئيدية المستخدمة كالأدوية المستخدمة في علاج الربو والقطرات المستخدمة بعد عمليات تصحيح النظر إلى ارتفاع ضغط العين الداخلي وخاصة عند الإفراط في استخدامها.
  • تلقي العين ضربة بشكل مباشر: عند تعرض العين لأي ضربة أو إصابة ما، قد يؤدي ذلك إلى الإخلال بإفراز وتصريف السوائل الشفافة. مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.
  • أمراض العين: ارتبط مرض ارتفاع ضغط العين الداخلي ببعض الأمراض التي تصيب العين كمرض قوس الشيخية.

أقرأ إيضًا: أسباب ارتفاع هرمون الحليب.

علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل

يمكن استخدام علاجات ووصفات أخرى غير الطب التقليدي  في علاج ارتفاع ضغط العين من خلال تناول العديد من الأعشاب المحضرة بطريقة الشاي للتخلص من هذا العارض. كما أن تغير النمط الغذائي للشخص المصاب من خلال الاهتمام أكثر بالأغذية الصحية والابتعاد عن الطعام الجاهز والغني بالدهون غير المشبعة. بالإضافة إلى ذلك قد يساعد تناول العديد من الفواكه الغنية بالفيتامينات التي لها دورًا رئيسيًا في ضبط ضغط العين. كما قد يلعب الابتعاد عن التدخين وممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية دورًا مهمًا في علاج وضبط ضغط العين.

علاج ارتفاع ضغط العين بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج وضبط ضغط العين المرتفع ونذكر منها:

  • البطاطس الكفرية: تعتبر من أهم الأعشاب التي قد تخفض ضغط العين الداخلي خلال ساعة من خلال وضع بضع قطرات منها على العين مباشرة. وذلك لاحتوائها على مركب الفورسكولين.
  • كيس الراعي: وهو من النباتات الحولية المضادة للأكسدة والتي تحتوي على العديد من المركبات ذات التأثير الطبي. كالفلافونيدات والهستامين والكولين ومتعددات البيتيد والأستيكولين والثيرامين وهي مركبات تخفف من ضغط العين الداخلي. حيث يستفاد من الأجزاء الهوائية منها في صناعة كوب من الشاي الساخن.
  • العرقون: وهو من النباتات الطبية الزاحفة التي تحتوي على مركبات جلوكوزيدات الأبريدويد، وحمض الفينوليك، وحمض العفص، بالإضافة إلى الزيوت الطيارة. التي يمكن أن تساعد في علاج ضغط العين. حيث تعمل هذه المركبات على شد الأغشية المخاطية الموجودة في العين، وكذلك تخفيف التهابات الملتحمة. كما تعمل على علاج التهاب الجفن والتهاب الجيوب الأنفية والممرات الأنفنية.
  • المردقوش: وهو من النباتات العطرية التي تحتوي على زيوت طيارة والعديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض ضغط العين ومنع تكون المياه الزرقاء فيها. ومن هذه المواد المضادة للأكسدة نذكر السيترول، والكارباكول، والثايمول، والكاربوفيللين، والبورنيول. أما كيفية الاستفادة منها فهو عن طريق صنع شراب من خلال وضع ملعقة كبيرة من المردقوش المجفف في كوب ماء مغلي. حيث يترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب. وللحصول على فائدة وفعالية أكبر يجب شرب كوبين منه يومين.
  • الجابوراندي: وهي من النباتات المعمرة التي لها استخدامات طبيعية في علاج ضغط العين. حيث يستخلص منها البيلوكاربين ويصنع على شكل قطرات للعين، حيث تعمل على خفض ضغط العين خلال ربع ساعة من استخدامها ويدوم تأثيرها ليوم كامل.
  • كما يمكن أن تلعب بعض الزيوت النباتية دورًا أساسيًا في صحة العين وحمايتها. كزيت اللبان المفيد في تحسين البصر. وزيت ذهب الشمس المفيد في صحة الأنسجة العصبية للعين. كما يعزز زيت السرو الدورة الدموية ويخفف شدة ارتفاع ضغط العين الداخلي.

اقرأ إيضًا: علاج أمراض القلب بالأعشاب.

علاج ارتفاع ضغط العين بالغذاء

يمكن لتغيير النظام الغذائي للمصاب بضغط العين من إحداث تأثيرات إيجابية في هذا الموضوع من خلال ما يلي:

  • الإكثار من تناول الخضروات البرتقالية والخضراء التي تحتوي على الفيتامين أ بكميات كبيرة.
  • كما أن تناول عصائر الفواكه بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تساهم في الحفاظ على صحة العين كالعنب البري والكرز والتوت.
  • تناول الأسماك الغنية بالدهون والأحماض الأمنية المساعدة على صحة العين. كما يمكن الاستعاضة عنها بتناول حبوب زيت السمك الغني بالأوميغا 3.

بعض النصائح لمرضى ارتفاع ضغط العين

على المرضى المصابين بضغط العين اتباع النصائح التي تخفف من هذا الضغط، وتقلل من إجهاد العين:

  • الابتعاد عن التدخين.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين كالقهوة والشاي.
  • عدم الإكثار من شرب السوائل على مدار اليوم.
  • عدم إجهاد العين والحرص على تلقيها الوقت الكافي من الراحة.
  • عدم إجهاد العين بمتابعة التلفاز والحاسوب والأجهزة الذكية، لأنها تجهد العين وتتعبها.

اقرأ إيضًا: نصائح العناية بالبشرة الجافة.

وفي نهاية المقال لا بد لنا من الإشارة إلى حساسية العين وبالتالي ينصح بمراجعة الطبيب عند حدوث أي عارض لها نظرًا لأهميتها وحساسيتها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد