عقوبة العمل بالأسود في ألمانيا

كاتب مُشارك: asmaa anwar alsaid
عدد الزيارات 4227
عقوبة العمل بالأسود في ألمانيا

العمل الأسود أصبح هذا التعبير يتم سماعه كثيرا في ألمانيا، فما هو العمل بالأسود؟ وما هي عقوبة العمل بالأسود في ألمانيا؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العمل الأسود

  1. يعني العمل غير المصرح عنه ويسمى بالعمل الغير قانوني، ويرجع سبب تسميته بالعمل الأسود كناية عن أنه عمل مخالف للقانون ويتم تنفيذه في الظل ويعني عدم أداء المستحقات الضريبية عن أموال العمالة السوداء.

     

ما هي مخاطر العمل بالأسود في ألمانيا

  1. يعد العمل بالأسود في ألمانيا مخالف لقانون العمل الألماني، لأنه عمل بدون عقد وهذا يعني عدم وجود سجل ضريبي للشخص في ألمانيا، وتعد مخاطر العمل بالأسود في ألمانيا كبيرة وخطيرة، بالرغم من تجاهل البعض لتلك المخاطر وذلك بسبب توفير الكثير من المال المقرر دفعه للضرائب.

     

ما هي عقوبة العمل بالأسود في ألمانيا؟

  1. يعد العمل بالأسود جريمة يعاقب عليها القانون، وتصل عقوبة العمل بالأسود في ألمانيا إلى غرامة تبدأ من خمسة آلاف يورو لتصل إلى السجن والترحيل خارج ألمانيا، وعدم تجديد الإقامة، أو عدم الحصول على الإقامة الدائمة والتي من خلالها يستطيع الحصول على الجنسية.

السجل العمالي في ألمانيا

  1. لكل عامل في ألمانيا سجل يحصل عليه عند التقدم للحصول على عمل، ويحتوي هذا السجل على كل ما يخص العامل سواء عمل قانوني أو عمل بالأسود موقفه الضريبي، وعند التقدم للحصول على الوظيفة يتم طلب هذا السجل من المتقدم، وبسبب هذا الأمر قد يجد الشخص عدم قبول من الكثير من الشركات في ألمانيا.

مخاطر العمل بالأسود على صاحب العمل

  1. كما يوجد مخاطر كبيرة على الشخص الذي يعمل بالأسود، هناك مخاطر أكبر على صاحب العمل، وتتلخص هذه المخاطر في الغرامات المالية الضخمة التي تفرضها دولة ألمانيا على أصحاب العمل، وقد تصل هذه الغرامات إلى مئات الآلاف من اليورو، وفي بعض الأحيان تصل العقوبة إلى السجن.

     

    وقد يظن الكثيرين أن العمل بالأسود يقتصر على المواطنين الوافدين إلى ألمانيا فقط، ولكن يشمل العمل بالأسود المواطنين الذين يحملون الجنسية الألمانية أيضا، وفي حالة كان العامل مواطن غير ألماني يتحمل صاحب العمل نفقات ترحيل الشخص إلى بلده.

أشهر مناطق العمل بالأسود في ألمانيا

  1. لا يقتصر العمل بالأسود في ألمانيا على مكان معين، ولكنه ينتشر في كافة أنحاء ألمانيا، ولكن هناك بعض المناطق ينشط بها العمل الأسود، وهي مناطق شرق ألمانيا والتي تشتهر بكثرة الروس بها، كما نجد أن معظم الوافدين إلى ألمانيا بطرق غير شرعية يعملون بالأسود، وذلك بسبب أنهم لا يمتلكون وثائق قانونية تسمح لأصحاب العمل بتوظيفهم في الوظائف الخالية لديهم، فلا يجد الشخص المهاجر غير هذا العمل أمامه.

  1. عقوبة العمل بالأسود في ألمانيا  لا يكون التهرب من الضرائب هو السبب الذي يجعل المهاجر بطريقة غير شرعية للعمل بالأسود، ولكنها الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامه كما ذكرنا، وبالرغم من ذلك تكون العقوبات المفروضة على العامل وصاحب العمل شديدة وكبيرة، للقضاء على هذا العمل الغير قانوني.