كيفية تقديم طلب هجرة إلى ماليزيا عبر الإنترنت

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 120
كيفية تقديم طلب هجرة إلى ماليزيا عبر الإنترنت

قطعت ماليزيا خطوات كبيرة في التطور والازدهار خلال العقود الأخيرة، ويسعى الكثيرون إلى طلب الهجرة إلى ماليزيا. كيف يتم تقديم طلب هجرة إلى ماليزيا عبر الإنترنت؟ وما هي الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الهجرة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها من خلال قراءة هذا المقال. كما سنبين كيفية الهجرة إلى ماليزيا للعمل والدراسة والاستثمار أيضا.

تتميز ماليزيا بطبيعتها الجغرافية الساحرة، حيث يقسم بحر الصين الجنوبي ماليزيا إلى قسمين مختلفين. القسم الأول هو شبه جزيرة ماليزيا، وهو الجزء المتحضر ويضم العاصمة كوالالمبور. والجزء الثاني يحتوي بغالبيته على الغابات. كما يتصف المناخ في ماليزيا بأنه استوائي معتدل، مع درجات حرارة أقل من الدول المحيطة بها. ويقصدها ملايين السياح من حول العالم على مدار العام للتمتع بمعالمها الحضارية، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الساحرة أيضا. كما شهد قطاع الموصلات في ماليزيا تطوراً كبيراً كغيره من القطاعات الأخرى، الخدمية والاقتصادية والعمرانية. حيث تتوفر القطارات والطائرات للتنقل بين المدن، بالإضافة إلى المترو وغيرها من وسائل النقل داخل المدن. وأشهر الوجهات السياحية في ماليزيا هي العاصمة كوالالمبور بأبراجها المشهورة، ومدينة ملاكا وجزيرة برينيو التي تغطيها الغابات الساحرة.

تقديم طلب هجرة إلى ماليزيا عبر الإنترنت

تقدم الحكومة الماليزية برنامج التأشيرة الإلكترونية لطالبي الدخول إلى أراضيها. وذلك من خلال زيارة الموقع الخاص بالتأشيرة الإلكترونية eVisa. وهي منصة مجانية عبر الإنترنت تهدف إلى تبسيط عملية طلب الحصول على التأشيرة. كما من الممكن التقدم بطلب الحصول على eVISA من أي مكان في العالم باستثناء ماليزيا وسنغافورة. وخطوات الحصول على التأشيرة الالكترونية هي:

  1. يتوجب في البداية على المسافرين ملئ استمارة عبر الإنترنت تمكنهم من التقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى الأراضي الماليزية. ومن الممكن الدخول من هنا.
  2. يتلقى بعدها المتقدمون تأشيرات eVISA عبر بريدهم الالكتروني.
  3. يجب طباعة التأشيرة eVISA المرسلة على ورقة بحجم A4.

كما تعتبر وثيقة التأشيرة الالكترونية eVISA من الوثائق المهمة، والتي يتوجب إبرازها خلال الإقامة على الأراضي الماليزية في جميع نقاط التفتيش. هناك العديد من المستندات المطلوب رفعها وإرفاقها مع طلب التأشيرة الإلكترونية، وهي:

  • صور شخصية لمقدم الطلب.
  • صورة ممسوحة ضوئيًا لصفحة المعلومات الشخصية في جواز السفر.
  • كما يجب تقديم صور عن شهادات الميلاد للمتقدمين الذين لم تتجاوز أعمارهم 14 عامًا.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة دخول إلى ماليزيا

  1. يحتاج المتقدم للحصول على تأشيرة دخول ماليزيا إلى العديد من الأوراق والمستندات، وتتضمن هذه الأوراق:

    • نسخة عن التأشيرة الالكترونية.
    • يجب أن يملك مقدم الطلب جواز سفر صالح لأكثر من ستة أشهر. مع وجود صفحتين فارغتين في الجواز.
    • يجب مسح صورة لمقدم الطلب باستخدام الماسحة الضوئية، ويجب أن تكون بأبعاد 35 ملم × 50 ملم، وتخزينها بتنسيق jpg أو png. ويجب أن تكون الصور حديثة وتظهر الوجه بشكل واضح.
    • صورة ملونة ممسوحة ضوئيًا للصفحتين الأمامية والخلفية من جواز السفر.
    • صور ممسوحة ضوئيًا لجميع الصفحات التي تحوي على تأشيرات سابقة في جواز السفر في حال وجودها.
    • يجب تقديم صورة ممسوحة عن تذكرة الرحلة.
    • معلومات عن مكان الإقامة على الأراضي الماليزية.
    • صور ممسوحة ضوئيًا لشهادات ميلاد الأفراد المتقدمين والذين لم يتجاوزوا الـ 14 عامًا.
    • يجب دفع جميع الرسوم من خلال بطاقة دفع الكترونية.
    • كما يتوجب على المتقدمين الذين لم يحصلوا على تأشيرة مسبقًا إرفاق خطاب يوضح أسباب السفر.

الهجرة إلى ماليزيا من أجل العمل

  1. من الممكن الهجرة إلى ماليزيا من أجل العمل، وذلك بعد الحصول على عرض عمل من صاحب عمل ماليزي. ويتطلب الحصول على عرض عمل في ماليزيا شهادة بكالوريوس على الأقل، وشهادة لغة بالإضافة إلى الخبرة العملية. ويجب ألا يقل عمر الأشخاص المتقدمين للحصول على تأشيرة العمل عن 27 عامًا، كما يتوجب على صاحب العمل دفع راتب شهري قدره 5000 رينغيت.

الهجرة إلى ماليزيا من أجل الدراسة

  1. من الممكن الهجرة إلى ماليزيا من خلال التقدم إلى إحدى مؤسسات التعليم العالي أو المعاهد في ماليزيا، والحصول على قبول دراسي فيها. وتكون تأشيرة الدراسة في ماليزيا صالحة لمدة عامين، مع إمكانية تجديدها حتى نهاية فترة الدراسة. المشكلة الأساسية لتأشيرة الدراسة في ماليزيا هي عدم قدرة الطالب على العمل، حيث يتوجب عليه الحصول على تصريح عمل من إدارة الهجرة الماليزية لكي يستطيع العمل بدوام جزئي. يجب دفع رسوم التأشيرة للدراسة وقيمتها 200 دولار بالإضافة إلى الرسوم الدراسية. تتميز ماليزيا بالجودة العالية لنظامها التعليمي على مستوى العالم، بالإضافة إلى تنوع الفروع والتخصصات، وإمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية. وتحتاج الهجرة إلى ماليزيا من أجل الدراسة الوثائق التالية:

    • خطاب الدعم والذي يتم الحصول عليه من وزارة التعليم وتطوير المهارات في ماليزيا.
    • خطاب القبول من المعهد أو مركز اللغة أو مؤسسات التعليم العالي أو مركز التدريب.
    • نسختان من نموذج IMM14.
    • نسختان من صور جواز السفر ووثائق السفر.
    • صورتان ملونتان بقياس 3.5× 3.5.

الهجرة إلى ماليزيا من أجل الاستثمار

  1. من الممكن الهجرة إلى ماليزيا من أجل الاستثمار من خلال تسجيل شركة في ماليزيا، حيث يستطيع الشخص بعدها الحصول على الإقامة لمدة تتراوح من سنتين وحتى خمس سنوات، ويمكن تجديدها لاحقًا. ولتسجيل شركة يجب أن يقوم الشخص بتحويل مبلغ 100000 دولار على الأقل إلى ماليزيا. من الممكن أيضًا تسجيل شركة فرعية في ماليزيا تتبع لشركة في بلد آخر، على أن يتم تأمين نفقات الشركة الفرعية من الشركة الأم.

    وفي النهاية يعتبر برنامج Malaysia My Second Home  من أكثر الطرق شيوعًا لطلب الإقامة في ماليزيا. وهو متاح للمتقدمين من جميع الدول حول العالم. ويجب أن يمتلك المتقدم ما لا يقل عن 125000 دولار من الأصول، مع دخل شهري لا يقل عن 2500 دولار.