كيفية تقديم طلب الهجرة إلى قطر عبر الإنترنت

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 88
كيفية تقديم طلب الهجرة إلى قطر عبر الإنترنت

تحتل دولة قطر المرتبة الأولى عالميًا من حيث متوسط دخل الفرد، مما جعل الكثيرين وفي مقدمتهم العرب يبحثون عن طرق الهجرة إلى قطر، وعن كيفية تقديم طلب الهجرة إلى قطر عبر الإنترنت.
تقع دولة قطر إلى الشرق من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي إحدى عشر ألف كيلو مترٍ مربعٍ. في حين يبلغ عدد سكانها الأصليين حوالي ثلاثمائة ألف نسمةٍ، وسكانها الأجانب حوالي مليونٍ وخمسمائة ألف نسمةٍ. ويعد الاقتصاد القطري من أقوى الاقتصادات العالمية مدعمًا بثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي، واحتياطاتٍ هائلةٍ من النفط الخام. ومن جهةٍ أخرى تتمتع قطر بسمعةٍ دوليةٍ طيبةٍ، ولها الكثير من الأيادي البيضاء في أعمال الإغاثة الإنسانية. كما تصنف الأمم المتحدة دولة قطر بأنها دولة ذات تنميةٍ بشريةٍ عاليةٍ جدًا، وتعتبرها لاعبًا أساسيًا في منطقة الشرق الأوسط.

إن أغلب من يتطلعون إلى الهجرة إلى دولة قطر إنما يتطلعون إليها بحثًا عن فرصة العمل المناسبة لهم. إذ تشهد قطر هذه الأيام حركةً عمرانيةً ضخمةً في إطار استعداداتها لاستضافة فعاليات كأس العالم لكرة القدم عام 2022. فإذا كنت عزيزي القارئ ممن يبحثون عن فرصةٍ للعمل هناك، فسيكون من المفيد لك أن تطلع على مقالنا التالي. فقد زودناك فيه بمعلوماتٍ موثوقةٍ عن إمكانية تقديم طلب الهجرة إلى قطر عبر الأنترنت. إضافةً إلى كيفية حصولك على فرصة عملٍ مناسبةٍ هناك.

كيفية تقديم طلب الهجرة إلى قطر عبر الإنترنت

يتيح عدد قليل جدًا من الدول إمكانية تقديم طلبات الهجرة إلى أراضيها عن طريق الإنترنت ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا. إلا أن تقديم طلب الهجرة إلى قطر عبر الإنترنت كمفهومٍ يتضمن إجراءاتٍ بديلةٍ عن إجراءاتٍ زيارة السفارة القطرية، وتقديم الوثائق المطلوبة فهو أمر غير ممكنٍ حاليًا. لكن من الممكن فقط التواصل عبر شبكة الإنترنت مع مواقعٍ محددةٍ متخصصةٍ بتأمين فرص عملٍ في قطر. كما يمكن أيضًا التواصل مباشرةً مع الشركات القطرية الراغبة بتعيين عددٍ الموظفين بمؤهلاتٍ معينةٍ عبر مواقعها الرسمية على الشبكة، ثم تحضير الأوراق والثبوتيات اللازمة للهجرة إلى قطر والتوجه بها إلى السفارة القطرية لاستكمال إجراءات الحصول على التأشيرة القطرية هناك.

طرق الهجرة إلى قطر من أجل العمل

  1. يتضمن مفهوم الهجرة إلى قطر السفر إلى هناك من أجل الإقامة والعيش، بينما لا يتضمن الرحلات القصيرة التي لا تتجاوز مدتها تسعين يومًا كالرحلات السياحية مثلًا. وعند الحديث عن الهجرة إلى قطر من أجل العمل يمكن التمييز بين طريقتين مختلفتين لهذه الهجرة:

    • الطريقة الأولى: تتضمن تأمين عقد عملٍ من بلد الإقامة من خلال التواصل مع الشركات القطرية عبر شبكة الإنترنت، حيث ترسل هذه الشركات صورةً عن عقد العمل لاستخدامه في استكمال إجراءات الهجرة في السفارة القطرية.
    • الطريقة الثانية: تتطلب السفر إلى دولة قطر للبحث عن عملٍ داخل الأراضي القطرية، ثم العودة إلى البلاد عند تأمين العمل لاستخراج فيزا العمل في قطر.

ميزات وسلبيات طرق الهجرة إلى قطر من أجل العمل

  1. لكل طريقةٍ من طرق الهجرة إلى قطر من أجل العمل إيجابيات وسلبيات، ونبدأ بذكر إيجابيات كل طريقةٍ:

    إيجابيات طرق الهجرة إلى قطر من أجل العمل

    • تتميز طريقة تأمين العمل عبر الإنترنت من بلد الإقامة بكونها طريقةً اقتصاديةً، حيث لا يوجد ما يستدعي إنفاق أية أموالٍ أثناء عملية البحث، وما أكثر مواقع تأمين فرص العمل في قطر عبر شبكة الإنترنت. كما أن بإمكان الأصدقاء والأقرباء الموجودين في قطر مساعدتك في هذا الأمر.
    • تتميز طريقة تأمين العمل عن طريق السفر إلى قطر بإمكانية حصول الشخص على فرصةٍ عملٍ رائعةٍ وبراتبٍ عالٍ، إضافةً إلى إمكانية الاختيار بين العديد من فرص العمل في ظل غياب المنافسة. كما يمكن للشخص تحديد نوع العمل الذي يرغب به بدلًا من قبول ما هو متاح.

    سلبيات طرق الهجرة إلى قطر من أجل العمل

    • من سلبيات البحث عن عملٍ في قطر عن طريق الإنترنت أن الشخص قد يقع ضحيةً لمواقع التوظيف الوهمية التي هدفها النصب والاحتيال على الناس. كما أن عروض العمل غالبًا ما تكون بأجورٍ منخفضةٍ وغير مغريةٍ. وقد يشاهد أيضًا ازدحام المواقع بطلبات التوظيف والتي قد تؤدي إلى تشتيته.
    • من سلبيات السفر إلى قطر لتأمين فرصة عملٍ أن من يبحث عن العمل قد لا يكون لديه الإمكانيات المادية للسفر إلى هناك. كما أن هذه الطريقة لا تخلو من المخاطرة فقد يغادر الشخص ويعود دون حصوله على فرصة عملٍ.

أفضل المواقع للحصول على عمل في قطر عبر الإنترنت

  1. يمكن لمن يبحث عن فرصة عملٍ في دولة قطر أن يزور مواقع التوظيف الموثوقة لتقديم طلبه هناك، ومن أهم أفضل مواقع البحث عن فرصة عمل في قطر:

    • موقع Linkedin وهو موقع شبيه من ناحية التصميم بالفيسبوك والتويتر. وقد خصص هذا الموقع لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال والشركات. ومن المحتمل جدًا أن تجد عروض عملٍ قطريةٍ فيه. كما قد يتواصل معك أحد أصحاب الشركات القطرية بعد اطلاعه على مؤهلاتك ليعرض عليك وظيفةً مناسبةً لك.
    • موقع Bayt ويعتبر من المواقع الرائدة في تقديم عروض العمل في قطر والعديد من الدول العربية الأخرى. حيث يمكن التسجيل في الموقع وكتابة السيرة الذاتية، والتي سيطلع عليها أصحاب العمل عند إرسالك طلبًا للحصول على أحد وظائفهم المعلن عنها.
    • موقع QatarLiving يوفر هذا الموقع عروض عملٍ يوميةٍ، ويصنف كأفضل مواقع البحث عن فرص عملٍ داخل قطر، غير أنه يعتمد على اللغة الإنكليزية في تقديم العروض.
    • موقع Gulf Time وهو في الأصل عبارة عن جريدةٍ ورقيةٍ تهتم بأخبار قطر والخليج وتنشر العديد من إعلانات الوظائف في قطر. ولكن تتوفر الآن النسخة الإلكترونية منه، حيث يمكن الاطلاع عليها باستخدام شبكة الإنترنت.

طريقة الحصول على تأشيرة العمل القطرية

  1. تقع مسؤولية استخراج تأشيرة العمل القطرية على عاتق رب العمل القطري، حيث يتوجه صاحب العمل إلى وزارة العمل القطرية مصطحبًا معه الأوراق والثبوتيات التالية:

    • نسخة من السجل التجاري للشركة.
    • بطاقة هجرة العمل.
    • صور من جواز سفر العامل.
    • أربع صورٍ شخصيةٍ للعامل مطابقةٍ للصورة على جواز السفر.
    • صورة عن عقد العمل الموقع بين صاحب العمل والعامل، على أن يكون عقد العمل ساري المفعول.
    • ملء نموذج طلب الحصول على تأشيرة العمل باللغة العربية.

    بعد ذلك يرسل صاحب العمل نسخةً من تأشيرة العمل إلى الموظف، ويقدم النسخة الأصلية في مطار وصول الموظف. وتعتبر تأشيرة العمل صالحةً طوال مدة العقد والتي عادةً ما تتراوح بين السنة والخمس سنواتً. وتبلغ تكلفة تأشيرة العمل القطري مئتي ريالٍ قطري.

  2. يحظر القانون القطري على الأجنبي ممارسة أي عملٍ أو نشاطٍ مهنيٍ ما لم يدخل البلاد بتأشيرة عملً قطريةً. أي أن من دخل إلى قطر بتأشيرةٍ سياحيةٍ أو تأشيرة زيارةٍ لا يحق له العمل في قطر، بل ويعاقب أيضًا كل من يخالف هذا القانون. لذا إذا كنت عزيزي القارئ ترغب بالعمل في قطر فما عليك إلا تأمين فرصة العمل بإحدى الطرق التي ذكرناها، ثم استخراج تأشيرة العمل القطرية بطريقة قانونية من خلال التقدم إلى السفارة تفاديًا لوقوعك في المتاعب.