طريقتي في تنزيل الدورة

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 78
طريقتي في تنزيل الدورة

هل طريقتي في تنزيل الدورة الشهرية آمنة وناجحة؟! تتساءل الكثير من الفتيات اللواتي يعانون من تأخر الدورة الشهرية هذا السؤال. حيث تترافق الدورة الشهرية المحتبسة مع نفخة مزعجة وثقل غريب في البطن. الأمر الذي يدفع بالفتيات إلى البحث عن الوسائل والطرق المضمونة لتنزيل الدورة الشهرية.

وفي بداية الأمر يمكن تعريف الدورة الشهرية على أنها نزيف مهبلي يحدث بشكل طبيعي لدى الفتيات بعد سن البلوغ وحتى سن اليأس. ويتضمن هذا النزيف أنسجة بطانة الرحم المترافقة مع الدماء. كما تتنوع الأسباب التي تدفع بالدورة الشهرية لدى السيدات إلى التأخر. فعلى سبيل المثال قد تكون المرأة تعاني مسبقًا من تكيس المبايض أو فقر الدم. كذلك تتوقف الدورة الشهرية بشكل كلي عند الحامل أو السيدة التي وصلت مبكرًا لسن اليأس. وتجد النساء أعراض تأخر الدورة الشهرية أو احتباسها مزعجة للغاية. تبعًا لذلك تبحث دومًا عن وصفات آمنة ومؤثرة في نزول الحيض.

وإن أثار هذا الأمر فضولك سيدتي وأردت المعرفة أكثر عنه. فما عليك سوى أن تتابعي في هذا المقال حيث سنناقش المزيد حول طريقتي في تنزيل الدورة الشهرية كسيدة تهتم بصحتها بأبسط الوصفات وأكثرها فعالية.

تأثير الزنجبيل في تنزيل الدورة الشهرية

لابد من أن يتواجد الزنجبيل في مطبخ كل سيدة لإضفاء نكهته المحببة على الوجبات التي تعدها. وكما يعود السبب في ذلك إلى فوائده الجمة في مجال الصحة وحتى الجمال. فعلى الصعيد الطبي يساعد الزنجبيل بشكل رئيسي على تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة. ناهيك عن آثاره الممتازة على مستوى الكوليسترول والسكر في الدم. وبعد الدراسات والبحوثات التي أجراها الخبراء استنتجوا أن السبب الذي يدفع بالزنجبيل إلى تنظيم الدورة الشهرية هو احتوائه على مركب الجنجرول، بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة التي تقلل من درجة الالتهابات في الجسم. وينعكس هذا الأمر على التوازن الهرموني في الجسم للمساهمة في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة. وتبعًا لذلك ينصح الأطباء بغلي الزنجبيل المبشور مع الماء حتى درجة الغليان وبعد أن يفتر يتم إضافة كمية صغيرة من العسل. كذلك تضيف النساء اللواتي قمن بتجربة هذا المشروب بأنه أفاد في تخفيف بعض آلام الدورة الشهرية بعد نزولها.

تأثير القرفة في تنزيل الدورة الشهرية

  1. وكما تعرف القرفة في مختلف الثقافات والبلدان على أنها أحد ألذ منكهات الأطعمة وأكثرها صحية. وبالإضافة إلى النكهة المميزة للقرفة فهي تمتلك آثارًا إيجابية تساعد في تنظيم مواعيد نزول الحيض لدى الفتيات. ومن الجدير الذكر بأن القرفة تمثل الخيار الأمثل للفتيات لاستخدامه من أجل تنزيل الدورة الشهرية في أوقاتها الطبيعية نظرًا لوصفاتها المتعددة. حيث تلجأ بعض الفتيات إلى شرب شاي القرفة للاستمتاع بمذاقه اللذيذ وتحصيل فوائد القرفة في داخله. ومن الممكن إضافة الحليب أو العسل للتمتع بأفضل النكهات وأكثرها إنعاشًا. في حين يلجأ البعض الآخر من السيدات إلى إضافة القرفة إلى لبن الزبادي المتواجد في قائمة وجبة الفطور اليومية. وعلى الرغم من انتشار استخدام القرفة لغرض تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة، إلا أن هذا الأمر ما يزال غير مدعّم بإثبات علمي مؤكد.

تأثير الكمون في تنزيل الدورة الشهرية

  1. ويعد الكمون أحد أكثر التوابل شيوعًا بالأخص عند وضعه في الأطباق المعدة للتحكم في النفخة المزعجة بعد الطعام. لكنه في الواقع يمتلك فائدة بارزة أخرى تتمحور حول قدرته على تهيئة الجسم لتنزيل الدورة الشهرية ثم السيطرة على آلامها. حيث يحتوي الكمون على العديد من المواد الفعالة المخففة من الاضطرابات الجسدية والنفسية الملازمة للدورة الشهرية لدى الفتيات. بالإضافة إلى ذلك يتضمن الكمون كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل معدن الحديد الذي يدخل في تركيب هيموغلوبين الدم. وتتلخص طريقة تحضير الكمون ببساطة في وضع بذور الكمون غير المطحونة داخل ماء دافئ طيلة الليل، ثم شربه عندما تكون المعدة فارغة صباحًا. كما تضيف بعض النساء اليانسون إليه بغية التقليل من حدة أعراض نزول الدورة الشهرية وآلامها.

تأثير البقدونس في تنزيل الدورة الشهرية

  1. لن تصدقي الأمر ولكن يمكنك سيدتي استخدام البقدونس أيضًا للتخلص من احتباس الدورة الشهرية لديك. حيث تساعد هذه العشبة الورقية خضراء اللون في تيسير معظم مشاكل الجسم. وتمتد فوائد البقدونس إلى رحم المرأة بالإضافة إلى الدوران الدموي لديها. الأمر الذي يسهم في تسريع نزول الدورة الشهرية وتقليل أيامها أيضًا. ناهيك عن أن البقدونس يؤدي دورًا هامًا في ضبط الحالة المزاجية لدى الأنثى من خلال تأثيره المباشر على آلية إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية في الجسم. فمن أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه العشبة الورقية ينصح الأطباء بتناولها بطريقة مغلي البقدونس. وتتمثل طريقة تحضير مغلي البقدونس بجلب حزمة من البقدونس ثم غليها مع الماء بعد غسلها بشكل جيد. بعد ذلك يتم ترك هذا الخليط من أجل تناوله باردًا في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرةً. ومن الجدير الذكر بأن النساء اللواتي يعانين من قرحة المعدة لن يستطعن تطبيق هذه الطريقة لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة لديهن نظرًا لآثارها السلبية على المعدة.

تأثير الأناناس في تنزيل الدورة الشهرية

  1. كذلك يعتبر الأناناس أحد أفضل الوسائل المتبعة لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة. ومن الممكن أن يكون السبب الحقيقي لذلك هو احتوائها على إنزيم البروميلين بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة المعززة للصحة. وعلى الرغم من عدم تواجد دليل علمي يؤكد أثر البروميلين في تخفيف حدة الآلام المرافقة للدورة الشهرية. إلا أنه في واقع الأمر يساعد على تعزيز ليونة أنسجة الرحم وتنظيم أوقات نزول الدورة الشهرية من خلال تأثيره على هرمون الاستروجين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الأناناس على العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج. وتتلخص فوائد فيتامين ج في زيادة مستوى هرمون الاستروجين في جسم المرأة بالإضافة إلى تقليل مستوى هرمون البروجسترون. الأمر الذي يسهم في حدوث انقباضات وتقلصات في الرحم التي تحث على انسلاخ بطانته ثم نزول الدورة الشهرية المحتبسة بسرعة. ومن المهم التنويه إلى الحذر من تناول هذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة بكثرة أثناء فترة الدورة الشهرية لدى الفتيات. حيث ستؤدي عندئذ إلى نزيف شديد خلال فترة الحيض.

    وفي الختام نأمل أن تكون طريقتي في تنزيل الدورة الشهرية بأبسط الوصفات المنزلية قد أفادتك سيدتي. فعلى الرغم من تواجد أنواع محددة من التمارين الرياضية التي تحث على نزول الدورة الشهرية، إلا أنها تتطلب الانتباه والحذر الشديد بالإضافة إلى بعض المتابعة الطبية أثناء تطبيقها. لذلك تعتبر الوصفات المطبخية الأفضل بالنسبة للفتيات.