طريقة عمل مفطح تيس

عدد الزيارات 621
طريقة عمل مفطح تيس

مفطح تيس هو أكلة من المطبخ السعودي وتعتبر من الأكلات التراثية التي تُطهى في العزائم والولائم الكبيرة، الطريقة التقليدية لتسوية مفطح تيس هي وضعه في أفران محفورة في الأرض تشتعل بالفحم أو الحطب حتى تعطي اللحم نكهة شواء مميزة ومختلفة، ولكن مع تطور طرق ووسائل الطبخ والشواء أصبح بالإمكان تحضير مفطح تيس بكل سهولة وتسويته في أفران الكهرباء والنتيجة رائعة ومشابهة إلى مفطح تيس المشوي في أفران المندي التقليدية.

المقادير

    • تيس بلدي أي وزن (التيس المستخدم في الوصفة وزنه 10 كيلو).
    • 5 كيلو رز طويل الحبة.

تتبيلة التيس

    • 3 عبوات من اللبن الرائب.
    • 3 بصلات كبيرة الحجم.
    • 3 ملاعق كبيرة طحينة.
    • زيت ذرة أو أي زيت نباتي.
    • بهارات مشكلة (فلفل أسود، هيل، قرفة، زنجبيل، بهارات اللحم، زعفران، ملح).
    • فلفل أخضر حسب الرغبة.

خطوات تحضير مفطح تيس

  1. الخطوة الأولى هي تنظيف اللحم، يغسل لحم التيس جيداً بعد الذبح بالماء والخل وقليل من الطحين وبعدها يشطف جيداً بالماء ويُصفي.

    يتم فرك لحم التيس كاملاً بالملح من الداخل والخارج لضمان وصول الملح إلى كل قطعة لحم.

    تحضير التتبيلة التي سوف توضع على لحم التيس عن طريق خلط اللبن الرائب والطحينة والبهارات المشكلة معاً، ثم يُدهن لحم التيس بالكامل بالتتبيلة ويترك لمدة لا تقل عن ساعة حتى تتخلل التتبيلة إلى اللحم.

    بالنسبة للأرز، نبدأ أولاً بتحضير البصل عن طريق وضعه في كمية قليلة من الزيت مع إضافة خليط من نفس البهارات المشكلة المستخدمة في تتبيلة اللحم مع قليل من الكركم والملح، ويتم تقليبه حتى يذبل ونستمر في التقليب حتى يكتسب البصل لون ذهبي.

    بعد الوصول إلى درجة التحمير المطلوبة، يُضاف الأرز إلى البصل ويتم تقليبه ثم إضافة الماء الساخن وإضافة الزبيب والفلفل الأخضر “إختياري”.

    يتم تسخين الفرن الكهربائي مقدماً على درجة حرارة 200 مئوية، يوضع اللحم على شبكة فوق قدر الأرز ثم يغطي القدر بالكامل جيداً مع وضع قماشة مبللة حتى تمنع تسرب البخار خارج القدر ويتم وضعه في الفرن المسخن سابقاً لمدة ساعتين.

    بعد الاستواء يرفع الغطاء ويترك اللحم في الفرن لمدة عشر دقائق إضافية حتى يكتسب لون رائع وطعم لذيذ.

    وأخيراً يتم سكب الأرز وترص قطع لحم التيس فوقه ويتم تزيينه بالشكل المرغوب به للحصول على أفضل مفطح تيس على الإطلاق.