طريقة عمل فطيرة المعصوب

تعتبر فطيرة المعصوب من الوجبات الشهية حلوة المذاق المشهورة في البلاد العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، وفي اليمن، والتي تحضر بأشكال عديدة سواء فطيرة المعصوب المذكورة، أو المعصوب المصنوع من خليط الخبز والموز المهروسين، والمضاف إليه العسل والزبيب كإضافات جانبية.

 

وتعتبر طريقة تحضير فطيرة المعصوب قريبة جداً من طريقة تحضير المعصوب العادي، إلا أنها تحضر من الدقيق الذي يتم وضعه في طاسة ومزج مكونات أخرى معه، وتشكيله في شكل دائري، أما المعصوب العادي فيكون الخبز فيها حراً على شكل شرائح مقرمشة مخلوطة مع الموز والعسل ومغطاه بالإضافات الأخرى كالزبيب والمكسرات.

يلزم لتحضير فطيرة المعصوب توافر المكونات الآتية:

1- كوب دقيق أسمر.

 

2- نصف كوب ماء دافئ أو حليب دافئ.

 

3-  ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.

 

4- نصف كوب من القشدة.

 

5- ربع كوب زبد.

 

6- ربع كوب جبن كريمي.

 

7- نصف ملعقة صغيرة خميرة فورية.

 

8- 3 ثمرات موز شرائح.

 

9- نصف ملعقة صغيرة سكر.

يلزم لتحضير فطيرة المعصوب اتباع الخطوات الآتية:

1- الخطوة الأولى: يتم وضع ربع كوب من الماء أو الحليب، والخميرة، والسكر في وعاء، ويتم التقليب جيداً، ويوضع المزيج في مكان دافئ لمدة 15 دقيقة.

 

2- الخطوة الثانية: يتم وضع الدقيق والفانيليا وباقي الحليب، ثم يتم التقليب حتى تمام ذوبان الدقيق، وتضاف الخميرة، وتقلب جيداً، ثم يغطى الوعاء بكيس بلاستيكي، ويترك في مكان دافئ لمدة ساعة.

 

3- الخطوة الثالثة: يتم تسخين مقلاة على نار متوسطة، وتدهن بالقليل من الزيت، ويوضع بها الدقيق، ويوزع في المقلاة، ويترك لمدة دقيقة، ثم يقلب على الجهة الأخرى، ويترك لمدة دقيقة.

 

4- الخطوة الرابعة: يهرس الموز والفطائر في محضر الطعام، ويضاف إلى المزيج الجبن والزبد ونصف كمية العسل، ونصف كمية القشطة، وتخلط المكونات جيداً، ثم تقدم في طبق مزين بالعسل والقشدة.

مكونات المعصوب السعودي:

يصنع المعصوب السعودي من نفس المكونات السابق ذكرها مثل (الدقيق، الموز، العسل، المكسرات، الزبد، القشدة، الحليب)، إلا أن طريقة التحضير تختلف قليلاً عن الطريقة السابقة.

طريقة عمل المعصوب السعودي:

1- الخطوة الأولي: يحضر الموز الناضج ويقشر، ويهرس ثم يترك جانباً لحين تجهيز المكونات الأخرى.

 

2- الخطوة الثانية: يتم إحضار الخبز اليابس، وطحنه جيداً، ثم إضاف الموز المهروس إليه، وتكون كمية الخبز مساوية لكمية الموز المهروس.

 

3- الخطوة الثالثة: يزين وجه الطبق بالمكسرات التي تفضلها، من الزبيب أو اللوز أو غير ذلك، مع وضع إضافات مثل اللوز، الكريمة المخفوقة، القشدة، ثم يسخن الطبق في الميكروويف ليقدم ساخناً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد