طريقة عمل المعصوب الحجازي

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 431
طريقة عمل المعصوب الحجازي

المعصوب الحجازي هو أحد أشهر الأطباق الموجود في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية، والذي يعتبر من الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية، لما يحتويه من مكونات مفيدة لصحة الجسم، مثل اللبن، الذي يمد الجسم بما يحتاجه من عنصر الكالسيوم المفيد للعظام.

 

أيضاً يحتوي المعصوب على مكونات أخرى مثل العسل المشهور بفوائده الغذائية الكبيرة، والذي يكتسب فوائد أكثر عند إضافته إلى مكونات المعصوب، وتقدم أكلة المعصوب مع العديد من الإضافات مثل المكسرات، والجبن، للناس الذين يفضلون المذاق الحادق بعض الشئ، أو الذين يفضلون المذاق الحادق مع الحلو.

مقادير المعصوب الحجازي:

يدخل في إعداد المعصوب الحجازي المكونات الآتية:

  1. 1- 2 كوب طحين أسمر.

     

    2- نصف ملعقة صغيرة ملح.

     

    3- 2 ملعقة كبيرة زيت.

     

    4- 6 حبات موز.

     

    5- نصف ملعقة صغيرة بيكنج باودر.

     

    6- علبة قشدة.

     

    7- 3 ملاعق كبيرة حليب بودرة مذاب في كوب ونصف ماء.

     

    8- كوب من العسل.

     

    9- عصير ليمون.

     

    10- نصف ملعقة كبيرة هيل مطحون.

طريقة تحضير المعصوب الحجازي:

يلزم لتحضير المعصوب الحجازي اتباع الخطوات الآتية:

  1. 1- يتم نخل الطحين، والبيكنج باودر، والملح ثم يضاف إليهم الزيت، والماء، ويفرك المزيج، حتى يصبح عجيناً، ويترك ليرتاح لمدة 15 دقيقة.

     

    2- يتم تشكيل العجينة على شكل دائرة، وتوضع في الفرن لتخبز في درجة حرارة متوسطة، ثم تترك لتبرد، وبعدها يتم تقطيعها إلى مكعبات .

     

    3- نضع المكونات الأخرى من الخبز المقطع، والهيل، والحليب، ونصف كمية العسل، ونصف كمية الموز في مقلاة، وتغطى وتترك على نار متوسطة لمدة 3 دقائق،  ثم يضاف إلى المزيج نصف كمية القشدة، ويتم التحريك حتى تتجانس المكونات جيداً .

     

    4- يتم تقطيع الموز المتبقي، ويسكب عليه عصير الليمون، ثم يوضع على المزيج ¼ كوب عسل، وتخلط المكونات مع بعضها، ثم يوضع الخليط في المقلاة، ويتم تحريك المكونات جميعها حتى تمتزج جيداً.

     

    5- توضع المكونات في طبق التقديم، مع ترك فجوة بالمنتصف، ليسكب فيها بقية القشطة، ويزين الطبق ببقية العسل، ويقدم بهذا الشكل.

أنواع المعصوب الأخرى:

  1. توجد العديد من أنواع المعصوب التي تختلف على حسب كل بلد مثل المعصوب السعودي، والمعصوب اليمني، وتتشابه وصفتي المعصوب اليمني والسعودي مع المعصوب الحجازي، إلا أن المعصوب الحجازي يختلف في احتوائه على الهيل، والبيكنج باودر، والملح، ولكن المكونات الأخرى موجودة في كل أنواع المعصوب الموجودة في مختلف الدول العربية.

فوائد المعصوب الحجازي:

  1. يحتوي المعصوب الحجازي على العديد من الفوائد الصحية لما فيه مكونات غنية بالعناصر الغذائية، مثل الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم، والموز الذي يحتوي على الألياف، والعسل الذي له القدرة على شفاء العديد من الأمراض.

     

    كانت تلك طريقة إعداد المعصوب الحجازي، ومكونات تحضيره التي تتشابه كثيراً مع المعصوب السعودي، والمعصوب اليمني، ويبحث العديد من الناس عن وصفة المعصوب بكافة أنواعه لما يحتويه من فوائد صحية، وأيضاً للمذاق الشهي، ولذلك يعتبر المعصوب من الأكلات الشعبية التي تتناقلها الأجيال في الدول العربية.