طريقة التسجيل في ساند السعودية

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 88
طريقة التسجيل في ساند السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية من خلال قنوات تواصلها مع المجتمع السعودي إلى اكتشاف مواقع الثغرات والخلل لاتخاذ القرارات المناسبة لإصلاحها وسدها. كما وجهت جميع الوزارات والمؤسسات التابعة لها إلى عدم تجاهل التفاصيل التي من شأنها تأمين حياةٍ كريمةٍ للمواطنين، مهما كانت هذه التفاصيل صغيرةً. وها هي مؤسسة التأمينات الاجتماعية تطلق نظام ساند التكافلي لدعم موظفي القطاع العام والخاص. فلنتعرف معًا عزيزي القارئ على طريقة التسجيل في ساند السعودية.

نظام ساند في السعودية

أحد أنظمة التكافل الاجتماعي الصادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. يهدف إلى حماية وتأمين المشتركين الذين فقدوا وظائفهم لأسبابٍ خارجةٍ عن إرادتهم ضد الخطر الناجم عن التعطل عن العمل. وقد أقر المرسوم الملكي رقم 18 تاريخ 12/31435 العمل بهذا النظام بصورة إلزامية لجميع المشتركين في فرع المعاشات مع نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك لموظفي القطاعين العام والخاص على حدٍ سواء.

كما نص النظام على اقتطاع واحدٍ بالمئة من راتب الموظف المشترك، إضافةً إلى واحدٍ بالمئة تقدمها جهة العمل. وذلك مقابل حصوله، عند فقدانه لعمله، على نسبة ستين بالمئة من راتبه المسجل في التأمينات خلال الأشهر الثلاثة الأولى. في حين يحصل على خمسين بالمئة من راتبه في التأمينات خلال الأشهر التسعة التالية، وذلك بحدٍ أقصى تسعة ألاف ريالٍ سعوديٍ، وحدٍ أدنى ألفي ريالٍ سعوديٍ.

أهداف نظام ساند

يعمل نظام ساند على سد الفجوة الحاصلة بين ترك الموظف لعمله، وحصوله على عملٍ جديدٍ. وذلك لمدة أقصاها اثني عشر شهرًا متواصلةٍ، أو متقطعةٍ، عن كل مرةٍ من مرات الاستحقاق. حيث يؤمن النظام:

  • تقديم مصدر دخلٍ شهريٍ طوال فترة التعطل عن العمل بحيث لا تتجاوز مدتها السنة.
  • تأمين التدريب والتأهيل اللازم للمشترك من أجل الحصول على عملٍ جديدٍ.
  • إمكانية تأمين فرصٍ وعروض عملٍ جديدةٍ للمشتركين في النظام.

وقد ساهم هذا الأمر في تشجيع  الكوادر الوطنية على العمل في القطاعات الخاصة دون الخوف من خطر الفصل أو الطرد المفاجئ. حيث أعطاهم مساحة أمانٍ مكنتهم من المناورة والبحث عن وظيفةٍ مناسبةٍ أخرى دون توقف مصادر دخلهم.
وبعد أن عرفنا نظام ساند يتوجب علينا معرفة شروط استحقاقه، وذلك قبل الشروع بتنفيذ خطوات طريقة التسجيل في ساند السعودية.

شروط الحصول على دعم ساند

  1. هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها للحصول على دعم ساند للعاطلين عن العمل، وتتمثل هذه الشروط بـ:

    • أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الجنسية.
    • ألا يكون مفصولًا عن العمل لسببٍ راجعٍ إليهٍ.
    • ألا تقل مدة الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية عن اثني عشر شهرًا.
    • ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته.
    • ألا يتجاوز عمره ستين عامًا.
    • أن يكون قادرًا على العمل.
    • ألا يكون له دخل من عملٍ أو نشاطٍ خاصٍ.
    • يجب أن يكون مسجلًا في وزارة التنمية والموارد البشرية من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية خلال تسعين يومًا من تاريخ تركه للعمل.

طريقة التسجيل في نظام ساند السعودي

  1. تمر عملية التسجيل في ساند السعودية بعدة خطواتٍ، تبدأ بتسجيل الدخول في بوابة التأمينات الاجتماعية، ثم انشاء حسابٍ خاصٍ في التأمينات، وصولًا إلى تقديم طلب ساند. ويمكن تلخيص هذه الخطوات على الشكل التالي:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية، ثم الضغط على زر تسجيل في أعلى ويسار الصفحة الرئيسية.
    2. من علامة تبويب مشترك أو مستفيد نضغط على زر تسجيل.
    3. ندخل رقم الهوية الوطنية، والبريد الإلكتروني، ورقم الجوال، ثم كلمة المرور مرتين لتأكيدها، ثم ندخل الرمز المرئي (رمز التحقق).
    4. نفعل زر الموافقة على الشروط، ثم نضغط على أكمل.
    5. يرسل الموقع إلى رقم الجوال المسجل في منصة أبشر رسالةً تتضمن الرقم السري. نقوم بإدخالها في الموقع المخصص لها، ثم نضغط على تحقق. وبهذا نكون قد دخلنا إلى بوابة التأمينات الاجتماعية.
    6. نضغط الآن على تسجيل الدخول، وندخل اسم المستخدم، وكلمة المرور، والرمز المرئي، ثم نضغط على تسجيل الدخول.
    7. تصل رسالة إلى الجوال المسجل في منصة أبشر، تحوي رقمًا سريًا نقوم بإدخاله في المكان المخصص له، ثم نضغط على التحقق.
    8. تفتح الآن بياناتنا الشخصية في نظام التأمينات الاجتماعية. نختار منها علامة تبويب التعطل عن العمل.
    9. نضغط على زر طلب ساند، ثم ندخل رقم الحساب البنكي الآيبان، ونوافق على التعهد، ثم نضغط إرسال.
    10. ندخل رمز التحقق المرسل إلى رقم الجوال المسجل في منصة التأمينات الاجتماعية، ثم نضغط تأكيد.

    تظهر رسالة تنص على استلام طلب ساند، وتفيد بأن الموقع سيتواصل معكم بعد دراسة الطلب، ليطلعكم على مدى استيفاءكم لشروط الاستحقاق.

  2. يصف بعض خبراء الاقتصاد نظام ساند بالغموض، ويرون أنه قد يضيف أعباءً ماليةً غير قابلةٍ للتعويض، وخاصةً على موظفي القطاع العام الملزمين بدفع الاشتراكات. وتجيب مؤسسة التأمينات الاجتماعية بأن هذا النظام هو نظام تكافلي، وهو أحد متطلبات سوق العمل الحالية. أيًا كان فإننا نرى في هذا النظام إنجازًا حضاريًا عظيمًا، لأن من لا يغفل عن هكذا تفصيل فهو بحقٍ يملك رؤيةً جادةً وصادقةً في توجهاته لتطوير المجتمع وتأمين الحياة الكريمة للمواطن.