طريقة التسجيل في حساب المواطن السعودي

كاتب مُشارك: Mohammad Hassan
عدد الزيارات 131
طريقة التسجيل في حساب المواطن السعودي

برنامج حساب المواطن السعودي هو تطبيق أحدثتهُ الحكومة في المملكة العربية السعودية في كانون الأول من عام ٢٠١٧. وذلك دعمًا للمواطن السعودي، وقد قدّم الكثير من التسهيلات للعوائل والأسر محدودة الدخل في المملكة العربية السعودية، كما أسهم البرنامج بمساعدة أعداد كبيرة في المملكة عن طريق تقديم الدعم المادي وغيرها من الخدمات، إضافةً إلى ذلك أتاح للحكومة وللمستخدمين فرصة التواصل الجيّد حول كل الصعوبات التي تواجه المواطن عزيزي القارئ تابع معنا  سنشرح من خلال مقالنا هذا كيفية طريقة التسجيل في حساب المواطن السعودي.

 خطوات التسجيل في حساب المواطن السعودي

خطوات بسيطة، على الراغبين في التسجيل في حساب المواطن السعودي اتباعها:

  • كوّن حسابًا جديداً على عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج.
  • أدخل ما يحتاجه الموقع من معلومات عنك وبأفراد عائلتك.
  • أرفق ما سبق بالمستندات المطلوبة.
    بعد ذلك سيرسل الموقع تأكيدًا مع رقم المعاملة.

وقبل التسجيل في حساب المواطن السعودي، هناك مجموعة من المستندات التي يحتاجها الموقع وهي:

      • البطاقة الشخصية والبطاقة الخاصة بالعائلة.
      • معلومات عن العمل وعن الراتب الشهري.
      • إيضاح الدخل الإضافي إذا وجد من أي جهة حكومية.
      • معلومات عن راتب الزوجة إذا كانت موظفة.
      • رقم الحساب المصرفي الخاص.
      • بطاقة أحوال للعاطل عن العمل والعامل في جهة خاصة أو حكومية.
      • على ألّا يكون الراتب الشهري فوق ٢٠ ألف ريال سعودي.

المستفيدون من برنامج حساب المواطن

يقدم برنامج حساب المواطن السعودي خدماته لكل من:

  • المواطن السعودي العاذب.
  • أي عائلة سعودية.
  • كل من يحمل بطاقة التنقل ضمن المملكة.
  • الأسرة السعودية المتزوجة من خارج المملكة.
  • المتزوجة من مواطن سعودي.

إن رسوم التسجيل في البرنامج مجانية تمامًا، كما وتستهدف المواطن السعودي. وتستغرق ثلاثة أيام لإتمام عملية التسجيل، كما أكدت وزارة الموارد البشرية والخدمات الاجتماعية محاولتها الوصول لأعلى مستوى من الحرص لتحقيق رضى مستخدمي البرنامج. إضافة إلى ذلك أتاحت خدماته في أغلب الأوقات والتزمت بكل المعايير المطلوبة وبأفضل شكلٍ ممكن. وأردفت الوزارة أن هذه المعايير لا تشمل النواقص في المعاملات والمستندات التي تطلبها البوابة الالكترونية في حال التسجيل أو طلب خدمة معينة، كما لا يدخل تأخر الطرف الثالث كجهة حكومية أو غيرها ضمن المعايير أيضاً

مراحل استخدام برنامج حساب المواطن السعودي

  1. هنالك ثلاثة مراحلٍ مهمة لا بدّ من تخطيها، تبدأ منذ التسجيل واستلام التأكيد وتمرّ بمرحلة أهلية المستخدم واستحقاقه هذا التسجيل، و تنتهي بتقييم ما سبق لصرف الدعم العادل وفق ما يلي:
    الخطوة الأولى هي تقديم الراغبين بالتسجيل طلباته عبر البوابة الالكترونية الخاصة بالبرنامج التي توفرها الوزارة، يتم فيها التأكد من المستندات المطلوبة و الحرص على إتمام عملية التسجيل بشكل سليم من قبل المسؤولين.
    المرحلة الثانية، يتم فيها إرسال الموافقات وتسمى مرحلة الأهلية، اي هل يستحق المتقدم بالطلب التسجيل في حساب المواطن السعودي أم لا؟
    وأخيرًا مرحلة التقييم والاستحقاق يتم من خلالها تقدير البدل المادة المستحق للمستخدم وإعلانه، ويُقدم البدل مباشرةً قبل الاصلاح الاقتصادي القادم ليكون حمايةً مسبوقة للمواطن السعودي.

أهداف برنامج حساب المواطن السعودي

  1. تقليل ما ينتج عن الإصلاحات الاقتصادية بسبب المبادرات المتنوعة لأصحاب الدخل المحدود والضعيف من بعض التعديلات الاقتصادية على منتجات معينة ومختلفة تؤثر بالمذكورين سابقًا:
    ترقية مستوى الدعم الحكومي، و ذلك عن طريق إحداث شبكة كاملة وشاملة يمكن عن طريقها تحويل مجرى الدعم الحكومي إلى المواطنين، فضلَا عن الدعم المباشر لمجموعة من المنتجات كمشروب الطاقة، وغيره من المنتجات المطلوبة في السوق السعودية
    ترشيد الاستهلاك وتحقيق الاستدامة للموارد، فقد نتج عن الدعم السابق فرطًا في استهلاك منتوجات الطاقة والماء ومن الطبيعي أن يسبب هذا الاستهلاك هدراً لهذه الموارد. فكان حساب المواطن السعودي ركيزةً من ركائز التغير الاقتصادية من خلال تسيير المنافع الحكومية بالطريقة الأمثل؛ لتسد احتياجات المواطنين منها والسعي الحثيث علي إحقاق العدالة الاجتماعية بتوفر تلك الموارد للجميع.

المبادئ المعتمدة في إنشاء حساب المواطن السعودي

  1. صممت وزارة الموارد البشرية والخدمات الاجتماعية برنامج حساب المواطن السعودي على مجموعة من الأسس وهي:
    على أن يكون داعماً بشكلٍ مباشر لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسّط أثناء الإصلاحات الاقتصادية .
    حماية هذه الاسر عن طريق الدعم النقدي وفق المستويات المطروحة في خطة ترشيد الاستهلاك.
    أن يكون هذا الدعم مرناً بحيث يتماشى مع حجم كل عائلة.
    يجب توجيه الدعم للعوائل قبل بدء أي إصلاحات قد تمس باقتصاد المواطنين.

    وختامًا، إن برنامج حساب المواطن السعودي، ألية حكومية جيدة لحماية الأسر المحدودة الدخل، لما يوفره من نظام داعم قبل أي تغيير اقتصادي تجريه الحكومة أو يطرأ على المملكة.