طريقة التسجيل في تطبيق أبشر السعودية

كاتب مُشارك: Mohammad Hassan
عدد الزيارات 132
طريقة التسجيل في تطبيق أبشر السعودية

طريقة التسجيل في تطبيق أبشر السعودية تطبيق أبشر السعودية هو آليّة إلكترونية أحدثتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية في عام ٢٠١٠. أتاحت من خلاله الكثير من الخدمات للمواطنين السعوديين أو الحاصلين على الإقامة في المملكة. كما ساهمت الوزارة عن طريق أبشر بتسهيل القيام بالمعاملات الحكومية والإدارية إلكترونيًا، دون الحاجة للحضور شخصيًا في أبنية هذه الإدارات. إضافةً إلى ذلك أن التطبيق متاح على مدار اليوم ويمنح خدماته دون رسوم أو اشتراكات مالية.

كيفية التسجيل في تطبيق أبشر

على الراغبين بإنشاء حساب على منصّة أبشر اتباع الإجراءات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
  • الضغط على خيار ( تسجيل مستخدم جديد).
  • إدخال البيانات الشخصية، كرقم الهوية الوطنية بالنسبة للسعوديين، و رقم الإقامة للحاصلين عليها من خارج المملكة.
  • إنشاء بريد إلكتروني، وإدخاله، وتأكيده عن طريق كتابته مرّةً أُخرى في الخانة التالية.
  • اختيار اللغة المُراد التعامل بها في الموقع، يتوفّر هذا الإجراء عن طريق النقر على خيار (عرض اللغات) التي يتيحه موقع الوزارة. علمًا أن اللغة العربية ستكون واجهة الموقع الرئيسية.
  • تقديم رقم الجوال الخاص، مع الأخذ بالاعتبار ألا يكون مستخدمًا في تطبيقات أو خدمات أخرى كما تشترط الوزارة.
  • بعد إتمام ما ورد من خطوات بشكلٍ سليم والتأكد منها، الموافقة علي شروط التسجيل في تطبيق أبشر السعودية ، ثم الضغط على زر موافق.
  • بعد إكمال الإجراءات المطلوبة، سيرسل الموقع لرقم الهاتف المدخل في البيانات رسالة SMS تحتوي على رمز التأكيد، وبعد تأكيد التسجيل، سيوفر الموقع واجهة إتمام العملية، عن طريق إدخال البيانات التالية:

كتابة رمز التأكيد الذي أرسلهُ الموقع ليربط بينك وبين الحساب.
إدخال رقم الهوية الوطني، أو رقم الإقامة الممنوحة.
ونهايةً النقر على موافق لتأكيد ما سبق.

  • بعد ذلك سيرسلك الموقع إلى واجهة إنشاء الحساب، تدخل فيه اسم المستخدم وكلمة المرور المشترط فيها أن تكون من ثمانية حروف على الأقل، وتأكيدها مرة أخرى. كما سيطلب منك الموقع وضع سؤال سرّي والإجابة عنه، ليكون بمثابة وثيقة تؤكد هوية المستخدم في حال نسيان كلمة المرور أو أي خلل تقني آخر.

الخدمات التي يقدّما تطبيق أبشر السعودية

  1. يقدّم تطبيق أبشر السعودية أكثر من ٢٠٠ خدمة، يسهم من خلالها بتسهيل الإجراءات الحكومية، وتقليل الازدحام في المباني الإدارية. فمن هذه الخدمات الإسهام في إعفاء المسجونين بتهم مالية، عن طريق إرسال مبلغ مالي معيّن إلى جهة الادعاء.
    ويندرج أيضًا ضمن خدمات التطبيق، تسجيل شتّى أنواع المخالفات، كمخالفات الذوق العام، والمخالفات المرورية، وأيضًا يتيح لمستخدميه معرفة سوق المركبات، وما يقدمه المستثمر الوافد من خارج المملكة.
    ولا تقتصر خدمات أبشر السعودية على ما تقدّم فقط، بل تتنوع هذه الخدمات لتشمل جميع الدوائر الحكومية تقريبًا، كاستخراج جواز السفر وتأشيرات الاستعلام عن سجل السفر والمهن والمرتبات والضرائب.
    و من القطاعات التي تندرج تحت الخدمات التي يقدمها التطبيق، ديوان الوزارة تستعلم فيها عن المدفوعات المتبقية، وقطاع المرور، تستطيع تسجيل مركبتك ومعرفة المخالفات المترتبة عليك والحجوزات. وأيضًا قطاع الجوازات التي تتيح لك معرفة وإجراء مختلف المعاملات في هذا القطاع، كمعرفة أحقية الحج والاستعلام عن التأمين الصحي للوافدين من خارج الدولة فقط.

أهداف تطبيق أبشر

  1. أحدثت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية تطبيق أبشر، بناءً على أهداف تسهم في تحسين الوضع العام تتمثل بالآتي:

    •  تحسين الأداء وسرعة الوصول للخدمات.
    •  تخفيف أعداد المراجعين وتسهيل تحرّكهم.
    • إنشاء شبكة إلكترونية تربط بين الدوائر والأبنية الحكومية.
    • منع حالات التزوير في المعاملات.
    •  الوصول لأفضل المستويات من توفير الوقت للمستخدمين.

     

بمَ أسهم تطبيق أبشر من تاريخ إحداثه و لهذا اليوم

  1. من الطبيعي أن تطبيقًا كتطبيق أبشر السعودية، وما يحتويه من مزايا خدمية. منح المملكة قاعدة لتطوير الخدمات فيها، وأسس منطلقًا لإلغاء التعامل الورقي وفتح باب المعاملات الإلكترونية، كما أسهم خلال السنوات الماضية بتحسين القطاعات كافة، وحقق الاندماج والترابط بين هذه القطاعات بذاتها، وبينها وبين المراجعين. ما دفع بعجلة التحديث ضمن المملكة، ووفر الوقت والجهد، وخلّص الدوائر الحكومية من اعباء الضغط و الازدحام بالمراجعين.

    وفي ختام المقال، إن تطبيق أبشر هو سياسة خدمية ممتازة من الأفضل تعميمها في مختلف الدول، ومن الضروري تطويرها لتشمل أوسع نطاق ممكن، ما يجعل الخدمات أسهل في أيدي محتاجيها.