طريقة التسجيل في العنوان الوطني من البريد السعودي بالتفصيل

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 244
طريقة التسجيل في العنوان الوطني من البريد السعودي بالتفصيل

يعد التوزع الديموغرافي للسكان أساسًا لكل خطط التطور في المجتمعات. ويعتمد على إجراء إحصاءاتٍ عدديةٍ ووضع عناوينٍ معياريةٍ موحدةٍ لكافة المناطق، بحيث يسهل التعامل معها والاستدلال عليها. وهذا ما استوعبته حكومة المملكة العربية السعودية متمثلةً بمؤسسة بريدها، والتي ابتكرت ما يعرف بالعنوان الوطني ليكون عنوانًا موحدًا وشاملًا لجميع مناطقها. ثم جعلت التسجيل فيه ملزمًا. وهذا ما دفعنا عزيزي القارئ لنقدم لك طريقة التسجيل في العنوان الوطني من البريد السعودي بالتفصيل.

نظام العنوان الوطني

أصدر مجلس الوزراء السعودي بتاريخ الرابع والعشرين من شهر رجب عام 1434 هـ القرار رقم مئتين واثنين وخمسين، القاضي باعتماد نظام العنوان الوطني المقدم من قبل مؤسسة البريد السعودية، سبل، كمرجعٍ رئيسيٍ للعنونةٍ في المملكة العربية السعودية. حيث يقدم العنوان الوطني هويةً مكانيةً فريدةً، وموحدةً ومتكاملةً لكل بناءٍ أو منشأةٍ في مختلف مناطق المملكة ومدنها وقراها وهجرها.
كذلك فقد نص القرار على إلزام جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بإدخال بياناتهم والتسجيل ضمن هذا النظام، غير أنه تسجيل مجاني أيضًا، كمعظم خدمات المملكة الإلكترونية. ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعد من المشاريع الحضارية الاستراتيجية التي تفوقت فيها حكومة المملكة على غيرها من حكومات الدول العربية الأخرى.

مكونات نظام العنونة السعودي

قبل التسجيل في العنوان الوطني لا بد من معرفة مكونات هذا العنوان. حيث يتضمن مجموعةً من البيانات المرتبة على الشكل التالي:

العنوان المختصر، ثم رقم المبنى واسم الشارع، ثم الرقم الثانوي واسم الحي، ثم اسم المدينة، إضافةً إلى الرمز البريدي الذي يوضع في نهاية العنوان الوطني. وفيما يلي تفصيل لهذه البيانات:

  • العنوان المختصر: يتكون من أربعة أحرفٍ، وأربعة أرقامٍ. وهو بديل للعنوان التفصيلي الطويل، ويكون بسيطًا وفريدًا ويسهل تذكره.
  • رقم المبنى: يتكون أيضًا من أربعة أرقامٍ، وهو رقم خاص بالمبنى السكني، أو التجاري ضمن الرمز البريدي.
  • اسم الشارع الذي يقع عليه المدخل الرئيسي للبناء، أو المحل.
  • الرقم الثانوي: يتكون من أربعة أرقامٍ، وهو عبارة عن إحداثيات لتحديد موقع البناء الدقيق.
  • اسم الحي الذي يتواجد البناء ضمنه.
  • اسم المدينة التي يتواجد فيها البناء.
  • الرمز البريدي: وهو عبارة عن خمسة أرقامٍ، ولكل خانةٍ منه مدلولًا مكانيًا، حيث يغطي كل رمزٍ بريديٍ منطقةً جغرافيةً محددةً.

طريقة التسجيل في نظام العنونة السعودي

  1. تبدأ عملية التسجيل بالدخول إلى بوابة العنوان الوطني باستخدام بيانات منصة أبشر، والضغط بعدها على ابدأ الخدمة، ثم اتباع الخطوات التالية:

    1. سجل عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد.
    2. نبدأ بعدها مرحلة إدخال المعلومات الشخصية، كرقم الهوية، والجنسية، والجنس، وتاريخ الميلاد، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني. حيث نلاحظ امتلاء الخلايا تلقائيًا بمعلوماتٍ حصل عليها النظام من منصة أبشر، نضغط على التالي.
    3. نبدأ المرحلة الثانية بتعبئة معلومات الموقع المطلوبة، ثم نضغط على زر التدقيق في العنوان، ثم نضغط التالي.
    4. وفي المرحلة الثالثة نملأ بيانات المنزل، كنوع السكن (شقة، أو فيلا)، وملكية السكن (ملك، أو إيجار)، وهل أنت المستأجر الفعلي (نعم، أو لا). إضافةً إلى إدخال رقم الوحدة السكنية.
    5. تتلخص المرحلة الرابعة في مراجعة بياناتنا الشخصية، ثم الضغط على تسجيل.

    عندها يرسل لنا النظام رسالةً تفيد بأن عنواننا الوطني سيفعل خلال أربعٍ وعشرين ساعةً، إضافةً إلى إشعارنا برقم المعاملة بعد تسليم الطلب.

ما الفائدة المرجوة من العنوان الوطني

  1. يحدد العنوان الوطني موقعك بدقةً، ويزودك مجانًا بخدمة العنونة الأكثر ملاءمةً. كما يتميز بأنه موثوق وعملي، ويمكن الاستفادة منه في كافة قطاعات وخدمات الدولة، ويمكن أن نذكر بعضًا من أوجه الاستفادة منه:

    • خطط التطوير: يعتبر العنوان الوطني جزءًا أساسيًا من العملية الإحصائية داخل المملكة، وقد مكن من وضع قاعدة بياناتٍ ديموغرافيةٍ تشمل مواقع الأبنية ومعلومات السكان مثل العمر، والجنس، والمستوى التعليمي، والحالة الاجتماعية، ومستوى الدخل. مما ساعد الدولة في توجيه عمليات تطوير المجتمع.
    • المجال الأمني: يزود العنوان الوطني الكثير من وكالات الأمن بمعلوماتٍ جغرافيةٍ وسكانيةٍ تساعد في تعزيز المستوى الأمني للمجتمع.
    • المجال الصحي: يساعد العنوان الوطني في توزيع الأدوية ومواد الطبابة، كما يساعد في إرشاد سيارات الإسعاف. وقد كان له دور فعال جدًا في ظل وباء كورنا، حيث ساهم بإيصال الأدوية بأمانٍ ودقةٍ إلى منازل المرضى.
    • خدمات الإطفاء: يساعد العنوان الوطني رجال الإطفاء في تحديد مناطق الخطر، والمواقع التي يمكن الوصول إليها.
    • خدمات البريد: يساعد العنوان الوطني الخدمات البريدية في تقديم خدماتها للعميل في مكان إقامته، أو في مقر عمله.
    • خدمات المرافق: يسهل العنوان الوطني تقديم خدمات المرافق مع ضمان جودة وفعالية الخدمة المقدمة.
    • خدمات تعليمية: يساعد العنوان الوطني وزارة التعليم في توزيع الطلاب على المدارس المجاورة لهم جغرافيًا.
  2. يعكس إطلاق المملكة العربية السعودية لنظام العنوان الوطني، رغبتها الجادة في العمل على تطوير المجتمع، والنهوض به إلى مصاف الدول المتقدمة. وقد لاقى هذا النظام استحسانًا كبيرًا من مواطني المملكة، ومن المقيمين فيها على حدٍ سواءٍ. حيث ساهم تسجيل العنوان الوطني للجهات الحكومية والشركات في تسهيل العثور عليها لإتمام المعاملات. كما حظي البرنامج أيضًا باعتمادات من اتحاد البريد العالمي UPU. ولا يسعنا في النهاية إلا أن نهنئ المملكة العربية السعودية بهذا الإنجاز، وبالإنجازات المماثلة، وأن نأمل أن تستفيد دولنا العربية الأخرى من تجارب الدول المجاورة، والتي تمكنت في ضوء إمكاناتها، المتواضعة أحيانًا، من انتزاع مكانتها الإقليمية.