طريقة اعداد البرياني على الطريقة المصرية

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 368
طريقة اعداد البرياني على الطريقة المصرية

طبق البرياني من الأطباق اللذيذة التي يحب تناولها الكثير، خاصة أهل من ابتكروا هذا الطبق في دولة الهند فتجنس هذا الطبق الجنسية الهندية، لكن نظرا لمذاقه وطعمه المميز، فانتقلت هذه الخلطة إلى عدة دول عربية كالسعودية واليمن وفلسطين ومصر.

كلمة برياني كلمة فارسية الأصل أصلها بريان والتي تعني بالعربية المقلية أو المشوية، كما أن للبرياني طرق مختلفة في الطهي منه ما يعد على الطريقة الهندية الأصلية، ومنه ما يعد على الطريقة المصرية، منه ما يعد على الطريقة السعودية، أي أصبحت كل دولة تبدع في إعداد هذا الطبق من البرياني.

موقع كيف سيكون معك في إعداد الطبق الشهي واللذيذ الذي يحب الشعب المصري تناوله على طريقته الخاصة، ألا وهو طبق البرياني على الطريقة المصرية.

لإعداد طبق البرياني على الطريقة المصرية، يلزمك أن تقوم بتحضير هذه المكونات الرئيسية منها:

  1. -500 غرام من صدر الدجاج الطازج

    -بصل

    -جزر

    -2 كوب من الأرز

    -مكعبان من مكعبات مرق الدجاج

    -عودان من أعواد القرفة

    -نص كوب من البسلة (البازيلاء) المسلوقة

    -ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم

    -ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون

    -ملعقة صغيرة من بهارات البرياني

    -ملعقة صغيرة من الملح

    -ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

    -ملعقة صغيرة من الزعفران المطحون

    – ملعقة صغيرة من الكركم

    – ملعقة كبيرة من بهار الكاري

    -ورقتان من أرواق اللورا

بعد أن أصبحت المكونات متوفرة أمامنا، تبقى الآن أن نقوم باتباع الخطوات التالية لإعداد طبق البرياني على الطريقة المصرية:

  1. 1-أول خطوة عليك القيام بها لإعداد طبق البرياني على الطريقة المصرية، هو احضار الأرز وغسله جيدا في الماء ثم وضعه في وعاء جانبا ليتصفى من الماء.

    2-قم بإحضار إناء واسع وضعه على النار على درجة حرارة متوسطة، ثم أضف قليلا من زيت الزيتون، ومكعب من مرق الدجاج، وأعواد القرفة، وورق اللورا، واخلط هذه المكونات جيدا، ثم قم بإضافة الأرز إلى الإناء وقلبه جيدا في المكونات حتى يتشربها جيدا ويمتزج بالمكونات للحصول على النكهة اللذيذة.

    3-قم بإضافة الزعفران والملح إلى إناء الأرز، وحركهما بالأرز جيدا ثم أضف الماء بكمية مناسبة بحيث تغمر الأرز بشكل كامل، وقم بترك الإناء على النار حتى ينضج بالشكل المطلوب.

    4-أحضر البصل وقم بتقشيره جيدا ثم قطعه إلى شرائح دائرية، ومن ثم أحضر المقلاة وضع فيها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وأضف إليها شرائح البصل، وقم بتحركيه في الزيت جيدا حتى يذبل، ومن ثم أخرجه من الزيت وضعه في وعاء جانبا.

    5-قم بإحضار صدور الدجاج الطازجة واغسلها جيدا بالماء، ثم قم بتقطيعها إلى مكعبات متوسطة الحجم.

    6-في المقلاة التي بها زيت الزيتون، ضع الكركم، والملح، والفلفل الأسود المطحون، وبهار الكاري، ومعجون الطماطم، وبهارات البرياني، ومكعب مرق الدجاج ثم حرك المكونات مع بعضها جيدا ثم أسقط صدر الدجاج المقطع في المقلاة وقلبه مع المكونات ليتشربه ويتحصل على الطعم اللذيذ.

    7-أحضر الجزر وقم بتقطيعه ثم سلقه، وكذلك قم بسلق البسلة، ثم أضف كلا من الجزر المسلوق والبسلة المسلوقة إلى مزيج الدجاج، وحركهما مع المزيج جيدا حتى تحصل على درجة النضج المطلوبة.

    8-قم بإحضار أطباق التقديم واسكب فيها الأرز وهو ساخن، ثم أضف الدجاج فوقه، وبإمكانك تزيين طبق البرياني على الطريقة المصرية، بحفنة من المكسرات المحمصة كاللوز والكاجو، أو الزبيب.