طريقة إعداد طبق البرياني على الطريقة العراقية

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 345
طريقة إعداد طبق البرياني على الطريقة العراقية

طبق البرياني أحد الأطباق الشعبية الشهيرة في الهند خاصة كونها أول من فكرت في اختراع هذا الصنف اللذيذ، والشرق الأوسط أيضا والوطن العربي الذي نقل هذا الطبق إليه وأضاف عليه بعض المكونات التي تناسب الذوق والطعم المفضل لهم.

كما أن سر شهرة هذا الطبق وشيوعه هو البهارات هندية الأصل المضافة إليه، لذا عندما تجده على المائدة فاعلم أنه طبقا مفضلا لا غنى عنه من قبل العائلة.

موقع كيف يهديكم اليوم طبقكم المميز من البرياني اللذيذ، ولكن برياني معد على الطريقة العراقية، حيث أن أهل العراق معروفين أنهم يملكون ذوقا خاصا في الطبخ بطريقة شهية.

حتى تحصل على هذا الصنف المميز من البرياني على الطريقة العراقية، عليك إحضار هذه المكونات الرئيسية:

  1. -1 كيلو غرام من أفخاذ الدجاج

    -1/2 كيلو غرام من لحم البقر الطازج

    -2 كوب من الأرز

    -2 حبة من البصل

    -فلفل أبيض

    -1/2 كيلو غرام من البطاطا

    -بازيلاء معلبة

    -كوب من الشعيرية

    -ملعقة كبيرة من بهارات البرياني

    -ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون

    -ملعقة صغيرة من الملح

    -ملعقتان كبيرتان من الكركم المطحون

    -100 غرام من الزبيب

    -100 غرام من اللوز المقشر المحمص

    -ملعقتان كبيرتان من البهارات المشكلة

    -ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

الآن عليك اتباع الخطوات التالية لإعداد طبق البرياني على الطريقة العراقية:

  1. 1-الخطوة الأولى في طهي طبق البرياني على الطريقة العراقية، هو إحضار أفخاذ الدجاج وغسلها جيدا بالماء، ثم عليك القيام بفصل عظم الدجاج عن اللحم.

    2-قم بإحضار إناءً واسعا وضع فيه أفخاذ الدجاج على نار بدرجة حرارة متوسطة لمدة ربع ساعة لضمان سلق الدجاج جيدا، ثم قم بإخراج الدجاج من الإناء وضع الإناء الذي به مرق الدجاج جانبا.

    3-قم بإحضار البصل وتقشيره وتقطيعه إلى شرائح دائرية، ثم أحضر مقلاة وضع فيها قليلا من زيت الزيتون وقلب البصل في الزيت جيدا حتى يذبل.

    4-أحضر البطاطا واغسلها جيدا بالماء، ثم قيم بتقشيرها وتقطيعها إلى مكعبات، وقم بقليها في مقلاة بها زيت الزيتون، ثم أحضر اللوز والزبيب والبازيلاء المقطعة وقم بقلي كل منها بشكل منفرد بنفس الطريقة.

    5-أحضر اللحم البقري وقم بغسله جيدا بالماء، ثم أحضر مقلاة وأضف إليها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وقم بتحمير اللحم بها ثم ضعها جانبا.

    6-أحضر الأرز، ثم أحضر وعاء به ماء، وقم بنقع الأرز فيه لمدة من الزمن تزيد عن ربع ساعة، وذلك في سبيل التخلص قدر الإمكان من النشا.

    7-أحضر إناءُ واسعا وأضف إليه الشعيرية، والأرز وضع الإناء على نار متوسطة وقم بتقليب الشعيرية مع الأرز جيدا، ثم أضف البطاطا، والبازيلاء، اللحم، والبصل، وقطع الدجاج، البهارات المشكلة، والملح، والكركم، وبهارات البرياني، والفلفل الأسود المطحون، وحرك كافة هذه المكونات مع بعضها البعض حتى تختلط مع بعضها وتأخذ النكهة المطلوبة.

    8-أحضر إناء مرق الدجاج، واضف إليه المزيج من المكونات السابقة، وفي حال كان المرق قليل أضف إليه مزيدا من الماء، ثم ضع الإناء على النار لمدة من الزمن لا تقل عن ربع ساعة لضمان نضج الأرز كما يجب.

    9-قم بإطفاء النار عن الإناء، وأحضر أطباق التقديم ومن ثم قم بسكب المكونات فيها وهكذا يصبح البرياني على الطريقة العراقية جاهزا للأكل، ولا تنسى أن تقوم بتزيينه بالزبيب واللوز المحمص، كما يمكنك إضافة بعض المقبلات بجانبه من لبن الزبادي، والسلطات، وصلصة الجنتي، والتي تستطيع تجهيزها من خلال إحضار هذه المكونات ، حبة واحدة من الطماطم، وبصلة، وفلفل أخضر حار، وملعقة صغيرة من الملح، كوب واحد من لبن الزبادي ونعناع أخضر طازج، ومن ثم تقوم بغسل النعنع جيدا والتخلص من عروقه والاحتفاظ بأوراقه، بعدها تحضر البصلة وتقشرها وتفرمها بشكل ناعم وتضعها في الخلاط الكهربائي مع الطماطم وشغل الخلاط ليتم خلط المكونات جيدا، ثم أضف اللبن الزبادي والملح واترك المكونات تمتزج معا في الخلاط ثم قدمها بجانب البرياني.