كيف تطبخ الكبة المبرومة الحلبية

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 454
كيف تطبخ الكبة المبرومة الحلبية

من أحد المأكولات الشرقية الشهيرة في بلاد الشام كسوريا، وفلسطين، ولبنان والأردن “الكبة المبرومة الحلبية ” التي تعتبر أحد أشهى وألذ أنواع الكبة التي تصنعها الأيادي السورية والتي اشتهرت بهذا الاسم، لأنها مليئة بالفستق الحلبي والتي يجعلها تشبه في شكلها أحد الحلويات الشرقية الشهيرة وهي المبرومة، كما أن تعرف بأسماء مختلفة حسب كل بلد منها ما يعرف باسم الكبة بالصينية، أو الكبة المقلية، كما أن طريقة إعدادها لا تختلف عن باقي أنواع الكبة، فالأساس في إعدادها هو البرغل.

وتعتبر الكبة المبرومة الحلبية، من الأطباق عالية السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتينات بالإضافة إلى احتوائها على نسبة مرتفعة من الكوليسترول والدهون، إلا أنها تعتبر مصدر غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالمعادن مثل الحديد والكالسيوم، والبوتاسيوم وحمض الفوليك، والفيتامينات كفيتامين د، وفيتامين ب، أيضا احتوائها على البرغل يجعلها غنية بالمعادن والألياف.

المكونات اللازمة لتحضير الكبة المبرومة:

  1.  

    المكونات اللازمة لتحضير العجينة:

    – 1 كيلو من البرغل

    -1 كيلو من لحم البقر المفروم

    – 2 بصل

    – ملعقتان صغيرتان من الملح

    – ملعقتان كبيرتان من البهار المشكل

    – ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

    – ملعقتان صغيرتان من المردقوش

  2. المكونات اللازمة لتحضير الحشوة:

    – 500 غم من لحم البقر المفروم

    – 500 غرام من لحم الغنم

    – 2 بصل

    – ملعقتان صغيرتان من الملح

    – ملعقتان صغيرتان من القرفة

    – 4 ملاعق صغيرة من البهار المشكل

    – 4 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي

    – 1 كوب من جوز الطيب

    – 1 كوب من اللوز

    – نص كوب من زيت القلي

    – 4 أكواب من الفستق الحلبي

خطوات تحضير الكبة المبرومة:

  1. 1-قومي بغسل البرغل ونقعه جيدا في الماء البارد لمدة من الزمن تصل إلى 20 دقيقة ثم قومي بتصفيته بعد أن يصبح طريا.

    2-أحضري المفرمة الخاصة باللحم، وضعي فيها اللحم والبرغل، والبصل بعد أن تقومي بتقطيعه إلى أرباع، ثم شغلي المفرمة لفرم المكونات جيدا، ثم أضيفي إلى الخليط البهار، والملح، والفلفل الأسود والمردقوش، وافرميها مع الخليط مرة أخرى بشكل جيد حتى تضمني الحصول على عجينة متماسكة.

    3-أحضري وعاء مناسب عجينة الكبة فيه، وقومي بتغطية الوعاء جيدا، وضعيه في البراد لمدة من الزمن.

    4-لتحضير حشوة الكبة قومي بغسل لحم الغنم جيدا، تمهيدا لقطعه قطع كبيرة، ثم قومي بتقشير البصل وتقطيعه قطع متوسطة.

    5-أحضري مقلاة وضعي فيها زيت القلي على درجة حرارة متوسطة، وأضيفي اللحم وقلبيه جيدا، ثم ضعي البصل وقلبيه ليصبح مستويا.

    6-أضيفي إلى اللحم والبصل، القرفة والبهار والملح، وقلبيها جميعها بشكل جيد حتى يصبح اللحم ناضجا، ثم ارفعي المقلاة عن النار وضعي خليط البصل واللحم جانبا ليبرد.

    7-قومي بإضافة لحم البقر المفروم وجوز الطيب واللوز والفستق الحلبي إلى خليط البصل واللحم، وقلبي جميع المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.

    8-أحضري ورق الزبدة وضعي عجينة الكبة عليه وافرديها جيدا لتأخذ الشكل المستطيل، ثم أحضري الحشوة وضعيها فوق العجينة بشكل طولي، ثم قومي بتشكيل عجينة الكبة لتأخذ شكل الأسطوانة.

    9-أشعلي الفرن على درجة حرارة 200 مئوية وضعي الكبة في صينية مستطيلة الشكل، ثم قطعيها بالسكين وضعي فوق الكبة نصف كمية من السمن ووزعيها بشكل جيد، وأدخليها الفرن.

    10-راقبي الكبة حتى تأخذ اللون الذهبي، ثم أخرجيها من الفرن واتركيها جانبا لتبرد ثم قطعيها إلى قطع كما ترغبين حجمها، وهكذا تصبح الكبة المبرومة جاهزة لوضعها في أطباق التقديم، وبإمكانك تزيينها بالليمون والنعنع أو إضافة المقبلات بجانبها كالسلطة أو التبولة.