طريقة إعداد البرياني على الطريقة السعودية

من أشهر الأكلات لدى الشعب السعودي، والمفضلة أيضا هو طبق البرياني اللذيذ، حيث أن طبق البرياني يتكون بشكل أساسي من خضراوات متنوعة مطهوة بشكل جيد مع الأزر المضاف إليه اللحم أو الدجاج، وسمي بالبرياني نظرا لبهارات البرياني الهندية التي تضاف إليه وتعطيه النكهة المميزة والمذاق الشهي، وأول دولة قامت بطهي هذا الطبق واشتهرت به هو دولة الهند وأصبح طبقا شعبيا فيها.

وتم نقل هذا الطبق إلى دول الشرق الأوسط، ودول الوطن العربي كاليمن وفلسطين ومصر والخليج العربي، والذي لن تجد مائدة عربية تخلو منه.

موقع كيف يقدم لكم خطوة بخطوة طريقة إعداد طبق البرياني على الطريقة السعودية، فأصبح لكل بلد طريقة مميزة عن الدولة الأخرى في إعداد البرياني.

كل ما يلزمنا لإعداد طبق البرياني على الطريقة السعودية، أن تتوفر المكونات الرئيسية للطهي:

-1 كيلو غرام من أفخاذ الدجاج

-كوبان من الأرز

-حبة واحدة من البصل

-جزر

-لبن زبادي

-مكعبان مرق دجاج

-4 فصوص من الثوم

-ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون

-كوب من الماء

-ملعقة صغيرة من الزعفران

-ملعقة صغيرة من بهارات البرياني

-ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون

– ملعقة صغيرة من حب الهان

– ملعقة صغيرة من القرفة

– ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

– ملعقة صغيرة من الكركم

والآن بعد أن أصبحت المكونات اللازمة لإعداد البرياني على الطريقة السعودية، سنبدأ في خطوات التحضير خطوة بخطوة:

1-الخطوة الأولى في إعداد طبق البرياني على الطريقة السعودية، هو غسل أفخاذ الدجاج جيدا بالماء، ثم وعاء فارغا لتتصفى من الماء.

2-أحضر إناء عميق وواسع وضع فيها كوبا من الماء على نار متوسطة، وبعد أن يصل الماء إلى درجة الغليان، قم بإسقاط أفخاذ الدجاج فيه لضمان سلقه ونضجه جيدا، ثم نضيف مكعبات مرق الدجاج، واترك الإناء على النار لضمان نضج الدجاج جيدا، وارفعه عن النار واتركه حانيا لمدة قليلة من الزمن.

3-قم بإحضار الأرز وغسله جيدا بالماء، ثم قم بإضافته إلى إناء الدجاج، وضعه على النار من جديد ليتم سلق الأرز لمدة 10 دقائق.

4-أحضر البصل وفصوص الثوم، وقم بتقشيرهما جيدا وفرمهما بشكل ناعم، ثم أحضر مقلاة وضعها على النار وأضف إليها قليلا من زيت الزيتون، ثم أضف البصل المفروم والثوم المفروم وقلبهما جيدا في الزيت حتى يذبلان وينضجان جيدا.

5-قم بإخراج أفخاذ الدجاج من إناء الأرز، وأضفها إلى المقلاة وقم بتحريكها جيدا مع البصل والثوم.

6-أحضر وعاء عميق وضع فيه الزنجبيل المطحون، والفلفل الأسود المطحون، والزعفران، والكركم، وحب الهان، والقرفة وبهارات البرياني الهندية إلى جانب كوب الزبادي، وقم بتقليب المكونات جميعها مع بعضها البعض بشكل جيد.

7-ضع الوعاء على النار، وأسقط فيه الدجاج والأرز مع إضافة الزعفران، وقم بالتحريك جيدا، ثم قم بتغطية الوعاء جيدا واترك الوعاء على النار لمدة من الزمن تصل إلى 10 دقائق حتى ينضج الدجاج والأرز كما هو مطلوب.

8-بعد أن ينضج طبق البرياني على الطريقة السعودية، قم بسكبه وهو ساخنا في أطباق واسعة للتقديم، مع إمكانية التزيين بالزبيب والمكسرات المحمصة من الكاجو واللوز، وإضافة بعض المقبلات من السلطات المشكلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد