طرق شد الوجه الجراحية

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 304
طرق شد الوجه الجراحية

يهتم جميع الناس بإطلالتهم وأناقتهم. وتأتي البشرة في المرتبة الأولى من حيث أهميتها ودورها في ترك انطباع بمدى جمال الشخص الماثل أمامك. لكنها للأسف عرضة للكثير من المشاكل بدءًا من سن المراهقة حتى مرحلة الشيخوخة. فأحيانًا تتعرض للبثور أو الشحوب أو التصبغات، وفي أوقات أخرى نجد التجاعيد قد أخذت ترسم خطوطًا فوق بشرة الوجه موحيةً بتقدم السن. فيبحث الكثيرون عن حلول لترهل الوجه بدءًا من الخلطات الطبيعية وصولًا لزيارة المراكز التجميلية واستخدام تقنيات العلم الحديث في الحفاظ على الجمال. وتعد عمليات شد الوجه الجراحية هي الأكثر شيوعًا في أيامنا هذه. وإن كنت تتساءل عن طرق شد الوجه الجراحية فسنقدم لك في مقالنا اليوم كافة الأجوبة التي تحتاجها، فتابعنا.

طرق شد الوجه الجراحية

تتوفر العديد من الأساليب الجراحية لعلاج ترهل الجلد وإزالة التجاعيد، كالعمليات التقليدية لشد الوجه والفيلر والبوتوكس والعلاج بالخيوط والليزر. ولكل منها ميزاته وخصائصه التي يتفرد بها. نقدمها لكم كما يلي:

عمليات شد الوجه التقليدية

تعتمد عمليات شد الوجه على مبدأ إجراء شقوق في أطراف الوجه وشد الجلد ورفعه عن عضلات الوجه. ومن الممكن إجراء عمليات أخرى مع عملية شد الوجه كشد الجفون وشد الحواجب وشد الذقن والرقبة. وتستغرق العملية وقتًا يتراوح بين ساعتين و5 ساعات. ويمكن للمريض العودة للمنزل في يوم العملية نفسه.

خطوات عملية شد الوجه

  1. قبل كل شيء يجري تخدير المريض بالنوع المناسب من المواد المخدرة حتى لا يشعر بالآلام خلال العملية.
  2. ثم يختار الطبيب الجراح الشقوق المناسبة لحالة المريض بحيث تتناسب مع مكان تجمع التجاعيد بالنسبة إليه ونظرة الطبيب ورأيه الخاص في طريقة الشد. وقد يمتد الشق أحيانًا ليصل الرقبة.
  3. تزال جميع الدهون الزائدة تحت الجلد ويجري شد العضلات ليعطي الوجه مظهرًا محددًا، ثم يشد الجلد ويقص الزيادات.
  4. بعد ذلك يخيط الطبيب الجلد باستخدام النوع المناسب من الخيوط، وبعض الجراحين يستخدمون غراء مرونة الجلد للمزيد من الجمال في نتيجة العملية.
  5. ويمكنك الحصول على النتائج بعد 10 أيام، ولكن النتائج النهائية تحتاج لشهرين أو ثلاثة أشهر حتى تظهر واضحةً.

تكلفة عملية شد الوجه

تختلف تكاليف عملية شد الوجه من بلد لآخر ومن طبيب لغيره. ولكن وسطيًا تبلغ حوالي 7500 دولارًا أمريكيًا. غير شاملة لتكاليف التخدير وأجرة حجز رفة العمليات في المشفى. بل تشمل ما يلي:

  • أجرة الطبيب الجراح.
  • أجور استخدام أجهزة المركز الطبي او المشفى الذي جرت به العملية.
  • الأدوية والمواد الطبية اللازمة.
  • تكلفة التحاليل والصور الشعاعية.
  • الكشف على الجرح وتبديله.

ولا تغطي شركات التأمين تكاليف عمليات شد الوجه أو أي عملية بقصد التجميل.

شد ترهل الوجه بالخيوط

  1. يعتمد على مبدأ غرز الخيوط بأبر خاصة صغيرة جدًا في الجلد لتقريب الأنسجة من بعضها البعض. وتبرز نتائجه الجيدة في منطقة الرقبة والفك والخدين. وتعتبر هذه العملية غير ذات جدوى في حالات البشرة الحساسة والجافة وعند التقدم في العمر. وتستغرق العملية مدةً تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات ولا تحتاج للتخدير إلا في حالات خاصة. وتستخدم أنواعًا كثيرةً من الخيوط حسب نوع البشرة. وأهم أنواع الخيوط المستخدمة هي:

    • خيوط بولي بروبلين.
    • خيوط مونو أو الخيوط الأحادية.
    • خيوط كوج.
    • الخيوط المعقودة.
    • الخيوط الذهبية المصنوعة من الذهب الخالص ذي العيار 24. وهي أفضل أنواع الخيوط المستخدمة.

مخاطر عمليات الشد بالخيط

    • خطر التعرض لعدم التماثل في مقاسات الوجه، كعدم تماثل الخدين اليمن واليسر مع بعضهما.
    • التعرض لتلف أعصاب الوجه في حال أخطأ الطبيب في معرفة بنية الأنسجة بشكل دقيق.
    • تمتد الأعراض الجانبية للعملية لأكثر من شهر.
    • ظهور التهابات في الجلد نتيجة عدم تناسب نوع الخيوط المستخدمة مع طبيعة الجلد.

علاج ترهل الجلد المبكر بالليزر

  1. تقنيات الليزر العلاجية باتت توفر خيارات متنوعة في مختلف المجالات. ويمكن استخدامها في علاج ترهل الجلد، فتعمل على نفس مبدأ التقشير في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز تجديد خلايا البشرة وإنتاج كميات إضافية من الكولاجين.

عملية التقشير الجراحية

  1. يعمل الطبيب في هذه الطريقة على إزالة الطبقة الخارجية من مرونة الجلد بشريحة من الورق المخصص لهذا الغرض. وتستعمل هذه الطريقة لعلاج الترهل والكلف والبقع ولإزالة الوشوم والندبات. وتوجد أنواع منها كالتقشير الماسي أو التقشير الكريستالي أو التقشير بجزيئات أكسيد الألمنيوم متناهية الصغر.

علاج ترهل الوجه بالبوتوكس

  1. يوجد نوع من البوتوكس هو النوع A يستخدم في شد الوجه. ويعمل على مبدأ منع استجابة العضلات لبعض النواقل العصبية التي تحث العضلات على الانقباض. ولكنه يحتاج لطبيب ماهر للحصول على نتائج طبيعية لا تفقد الوجه تعابيره. ومن سلبيات هذه الطريقة أن أثرها لا يتجاوز الثلاثة أشهر فقط.

استخدام الفيلر لعلاج ترهل الوجه

  1. يجري حقن مواد تساعد البشرة في التخلص من التجاعيد، كالكولاجين والدهون وحمض الهيالورونيك. وقد يتسبب الفيلر بتورم أو احمرار بعد الحقن لكنه سرعان ما يختفي.

    وفي النهاية قبل أخذ القرار بالخضوع لعملية شد الوجه الجراحية، عليك أن تدرس خياراتك بشكل جيد وتجري الكثير من التحاليل والأشعة وتختار الطبيب الماهر للحصول على النتائج المرجوة.