طرق المحافظة على جمال البشرة

كاتب مُشارك: قمر الجمعة
عدد الزيارات 267
طرق المحافظة على جمال البشرة

المحافظة على جمال البشرة ونضارتها من أهم مقومات الجمال، وتعتبر بشرة الوجه بشكلٍ خاص مرآة المرأة لأن الوجه هو النافذة التي تطلُّ من خلالها على العالم. لذا فإنّ أكثر ما يشغل بال النساء هو الحصول على بشرة جميلة، ونقية، ومشرقة، وصافية، وذات رونقٍ جميل. كما أنّ نضارة وصفاء البشرة وجمالها يعطي المرأة راحةً وثقةً بالنفس.
لذا تسعى النساء دائمًا للبحث عن طرق المحافظة على جمال البشرة وشبابها ونضارتها. وهناك الكثير من العادات التي تؤثر على البشرة سلبًا فتسبب شحوبها وظهور البثور فيها، ولا تكتفي بذلك بل تعمل على تدمير البشرة. بالمقابل هناك عادات إذا تمكنت المرأة من اتّباعها فسوف تحصل على بشرةٍ نضرة كبشرة الأطفال. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتكلم في مقالنا هذا عن طرق المحافظة على جمال البشرة.

العوامل المؤثرة على نضارة البشرة

يوجد الكثير من العوامل المؤثرة على نضارة البشرة سواءً كان التأثير إيجابًا، أو سلبًا. لذا يتوجب معرفة هذه العوامل وتجنب الضارة منها للحصول على بشرة نقية ونضرة. وفيما يلي سنتكلم عن أهم هذه العوامل:

  • التعرض لأشعة الشمس لأوقاتٍ طويلة يؤثر على بنية البشرة وبشكلٍ خاص على الكولاجين والإيلاستين الموجودين في البشرة واللذان يساهمان في الحصول على بشرة نضرة ومشدودة.
  • قلة أو عدم الاهتمام في البشرة، حيث يؤدي ذلك إلى التأثير على نضارتها سلبًا. وتتمثل قلة الاهتمام بالبشرة بقلة تنظيفها ما يؤدي لظهور البثور فيها، أو استخدام منتجات ذات نوعية رديئة أو غير مناسبة لنوعية البشرة ما يؤدي لتلف البشرة.
  • التواجد لفترات طويلة في مكان شديد الرطوبة، أو وجود جهاز تكييف سيئ في المكان، أو مكان معرض لدخول الكثير من الأتربة.
  • ارتفاع الهرمونات لدى المراهقين، والهرمونات المرافقة للحمل والحيض وسن اليأس.
  • التعرض للتوتر والإجهاد النفسي الذي يكون عاملًا هامًا في تكوين خطوط حول العينين، أو الفم.
  • قلة شرب الماء، لأن للماء مفعولٌ سحريٌ على البشرة ، فهو يشكل 70% من جسم الإنسان، بالتالي التقليل من شرب الماء يؤدي لجفاف البشرة.
  • شرب الكحوليات بشكلٍ مفرط يدمر البشرة ويؤدي لجفافها.
  • سوء التغذية، فنضارة البشرة ورونقها الجميل يدل على اتباع نظامٍ غذائيٍ صحي.

طرق المحافظة على جمال البشرة

  1. إنّ حماية البشرة والمحافظة على جمالها ليس بالأمر الصعب كل ما عليكِ هو اتباع هذه الوصايا:

    الاهتمام بالنظام الغذائي

    أول خطوة يمكن أن تفعليها لمكافحة التجاعيد وخطوط الوجه العميقة بالنظام الغذائي الصحي. حيث يتوجب عليكي عزيزتي أن تقللي نسبة الدهون المتناولة وتزيدي من نسبة المغذيات الأخرى.
    تناولي المزيد من الفواكه والخضروات المحتوية على الكثير من الألياف والفيتامينات وبشكلٍ خاص فيتامين C، إضافةً إلى البروتينات والزنك والبيتاكاروتين. لأن كل هذه المواد تساعد البشرة على تجديد نفسها وإصلاح الأضرار الموجودة فيها. بالإضافة إلى ذلك اشربي الكثير من الماء أي حوالي 8 إلى 12 كوبًا بشكلٍ يومي لضمان ترطيب البشرة بشكلٍ جيد.

    النوم بطريقة صحيحة

    يمكن أن تنتج تجاعيد وخطوط الوجه بسبب وضعية النوم الخاطئة، أو قلة عدد ساعات النوم. لذا احرصي على النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا. ويفضّل أن تكون ساعات النوم في الليل لأن الأشخاص الذين ينامون في النهار ويعملون في الليل هم أكثر عرضة لظهور التجاعيد. علاوة على ذلك احرصي أن تنامي بوضعية صحيّة لمنع حدوث تجاعيد الرقبة، ويعد النوم عندما يكون الرأس أعلى قليلًا من من الجسم أفضل وضعية للنوم، وانتبهي على استخدام وسادة ناعمة وطريّة لرأسكِ أيضًا.

    تجنب التعرض لأشعة الشمس

    يساهم تعرض البشرة بشكلٍ كبير للشمس خاصةً في فترة الظهيرة في حدوث جفاف للبشرة والإضرار بها، ما يؤدي لاحقًا لظهور التجاعيد والخطوط في عمرٍ مبكر.
    لذا تجنبي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، ويفضّل ارتداء قبعة وقميص ذو أكمامٍ طويلة وسروالٍ طويل في أوقات التعرض لأشعة الشمس خاصةً في فترة الظهيرة. كما ينصح باستخدام واقي شمسي للحماية من الشمس.

    ترطيب البشرة

    يساعد استخدام كريم لترطيب البشرة بانتظام على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من الجفاف. لذا يتوجب استخدام كريم مرطب لتجنب جفاف البشرة، وبشكل خاص الأشخاص أصحاب البشرة الجافة، بشرط استخدام كريم مرطب جيد النوعية.

    تحديد نوع البشرة

    أول خطوة يجب عليكِ أن تفعليها هي معرفة نوعية بشرتك، ممكن أن تكون عاديةً، أو دهنيةً، أو جافةً، أو حتى جافةً ودهنيةً في آنٍ واحد. والهدف من ذلك شراء الكريم المصمم خصيصًا لنوع بشرتكِ للحصول على أفضل النتائج. إذا لم تتمكني من التعرف على نوع بشرتك عليكِ بطلب الاستعانة بأخصائية العناية بالبشرة، أو بطبيب مختص بالأمراض الجلدية.

    غسل الوجه بانتظام

    عليكِ أن تستخدمي غسولًا خاصًا بالوجه عوضًا عن استخدام الصابون، لأن الصابون يحتوي على مواد تجفف البشرة بسهولة. وعند الرغبة باستخدام الصابون يجب اختيار نوع لا يحتوي على مواد عطرية ويحتوي على نسبة عالية من المواد المرطبة.

    تقشير البشرة

    يحدث التقشير عادةً بشكلٍ طبيعي دون الحاجة إلى تدخل منكِ، فعند موت الطبقة العلوية من الجلد تستبدل بطبقة جديدة بشكلٍ طبيعي. لكن عند استعمالكِ مقشر لتقشير بشرتكِ فإنكِ تسرعين عملية التقشير للتخلص من الخلايا الميتة وبالتالي استبدالها بخلايا جديدة.

    استخدام منظف للبشرة

    يتوجب عليكِ استخدام منظف للبشرة يتناسب مع نوع البشرة، حيث يغسل الوجه بالماء الفاتر أولًا لتخفيف الأوساخ وتفتيح المسام وإزالة الدهون الزائدة، ثم وضع غسول الوجه واعتماد التعليمات المدونة على المنتج. فبعض الأنواع يتوجب غسلها بشكلٍ فوري، والبعض الآخر يجب تركها قليلًا على الوجه ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

    التقليل من تبخر البشرة

    يجب بعد تقشير البشرة استخدام كريم مرطب بشكلٍ فوري للحفاظ على بشرتك رطبة وعدم فقدان الماء من خلال تبخرها. كما يجعل المرطب البشرة أكثر نعومة، وأكثر ليونة ومرونة.

    استخدام كريم مضاد للتجاعيد

    لتأخير ظهور التجاعيد واظبي على استخدام كريم مضاد للتجاعيد، حيث يعمل هذا الكريم على اختراق طبقات الجلد العميقة ومعالجة التجاعيد والخطوط العميقة.
    احرصي على استخدام نوعية جيدة من كريم التجاعيد، كما يمكن أخذ كبسولات تقاوم الشيخوخة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من العوامل الخارجية الضارة.

    وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن طرق المحافظة على جمال البشرة، ننصحكِ عزيزتي أن تعتني ببشرتكِ باتباع التعليمات والوصايا التي للحصول على بشرةٍ جميلة ونضرة كبشرة الأطفال.