طرق إزالة النمش

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 286
طرق إزالة النمش

يبحث الكثير من الشبان، والشابات عن طرقٍ فعالةٍ لإزالة النمش من الوجه. إذ كثيرًا ما يعاني هؤلاء –وبشكلٍ خاص ذوو البشرة البيضاء، والشعر الأحمر- من ظهور النمش في مناطق البشرة التي تتعرض كثيرًا لأشعة الشمس. يبدو النمش على شكل بقعٍ صغيرةٍ تتميز بلونها البني الداكن، وبأنها غير بارزةٍ. لا يعتبر النمش ضارًا، ولا يعد مؤشرًا لحالةٍ مرضيةٍ. كما أن النمش لا يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد كما يعتقد البعض، لكن على الرغم من ذلك يرغب الشباب بإزالته، وذلك لأنه قد يؤثر على الجاذبية، والمظهر الجمالي خاصةً عند ظهوره في الوجه.

إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يأتي في رأس قائمة الأسباب المؤدية لظهور النمش. كما أن هناك أسباب عديدة أخرى لظهور النمش كالخلل في خلايا الجلد، والذي يؤدي إلى عدم توزع صباغ الميلانين على مختلف طبقات الجلد بشكل متجانس، إنما يتركز في مناطق معينة فقط. كما يلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا في ظهور النمش، وخاصةً إذا عانى أحد الآباء منه. ومن الممكن أن يكون الحمل سببًا لإصابة الحامل بالنمش. نتيجةً للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل. مثل زيادة إفراز هرمون البروجسترون. إحدى الأسباب أيضًا هو سوء التغذية، وعدم الحصول على العناصر الغذائية الضرورية اللازمة للبشرة، كالفيتامينات، والمعادن مما يؤدي إلى ظهور البقع البنية. كما أن الاستخدام الخاطئ لمستحضرات التجميل من الممكن أن يؤثر على عملية إنتاج الميلانين في الجلد. مسببًا بقعًا جلديةً، وتهيجات في الجلد، بالإضافة إلى الكلف.

بعض الطرق لإزالة النمش

عادةً ما يظهر النمش في فصل الصيف بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس، ويزول في فصل الشتاء. يتركز ظهور البقع البنية في الوجه، وخاصةً تحت العينين، بالإضافة إلى الظهر، والكتف أيضًا. على الرغم من ذلك، من الضروري أحيانًا استشارة طبيب الجلدية، وذلك عند ملاحظة تغير في لون أو حجم أو شكل البقع الملونة. ليقوم الطبيب بوصف الدواء، وتطبيق المعالجة اللازمة إن لزم الأمر.

هناك العديد من الطرق لإزالة النمش، وعلاجه. منها الطبيعي، ومنها الطبي، ولعل أهم سبل الوقاية من ظهور البقع هي تجنب التعرض المتواصل لأشعة الشمس الحارة. عن طريق استعمال واقٍ شمسي، وذلك بوضعه على البشرة الظاهرة قبل 15 دقيقةً من الخروج. مع مراعاة تجديده كل ساعتين. خاصةً بعد السباحة أو التعرّق الشديد.

طريقة التقشير الكيميائي

  1. يعتبر التقشير الكيميائي طريقةً فعالةً لإزالة النمش، وذلك عن طريق استخدام مرهم يحوي محلولًا كيميائيًا كـ “حمض الجليكوليك”. يعمل هذا المرهم على إزالة خلايا الجلد المتموتة، وذلك من خلال التغلغل في الطبقات المتوسطة للجلد، ومن ثم تحريضه على تكوين خلايا جديدة سليمة. كما يجب أخذ النقاط الآتية بعين الاعتبار عند اتباع هذه الطريقة، وهي:

    • الالتزام بتطبيق المرهم بشكل يومي.
    • تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج، لتحقيق النتائج المثلى.
    • استخدام بعض الأدوية للحماية من العدوى الفيروسية، والتي توصف من قبل الطبيب المختص.
    • قد يترافق العلاج بظهور أعراض جانبية جلدية، كالحرقة، والتهيج، والاحمرار، بالإضافة إلى انتفاخ الجلد.
    • تبدأ نتائج العلاج بالظهور بعد مرور أسبوعين.

استخدام المراهم الطبية

  1. يتم استخدام هذه الكريمات بموجب وصفة طبية، وأكثرها شيوعًا كريم الريتينويد (Retinoid)، والمعروف بمركب فيتامين “أ”. يعتبر هذا الكريم فعالًا في تخفيف بقع النمش، وعلاج مناطق الجلد المتضررة بسبب الأشعة فوق البنفسجية. كما يسهم في حماية الجلد من ظهور النمش من جديد. من الممكن أن يسبب هذا المرهم احمرارًا، وحساسيةً جلديةً. يصف بعض أطباء الجلدية أيضًا كريم الهيدروكينون (Hydroquinone) لمعالجة البقع النمشية.

أشعة الليزر لعلاج النمش

  1. إن مبدأ العلاج بالليزر يقوم على توجيه نبضات ضوئية مكثفة، ومركزة على مناطق الجلد المتضررة. يقسم العلاج بالليزر إلى عدة جلسات، وعلى الرغم من ضآلة احتمالية ظهور الندوب على الجلد، إلا أن البشرة تحتاج إلى أسبوعين لتشفى من آثار الليزر، حيث يسبب احمرارًا في الجلد، وتقشرًا، بالإضافة إلى تغير في لونه.

وصفات طبيعية لإزالة البقع الداكنة

  1. يفضل الكثيرون استخدام وصفات، ومراهم مصنوعة منزليًا، والابتعاد عن المحضرات الطبية الصناعية، وذلك نظرًا لما تسببه من آثار جانبية، بالإضافة إلى كلفتها الكبيرة.

    إحدى الطرق الطبيعية الفعالة لإزالة بقع النمش باستخدام العسل، حيث يحوي العسل على العديد من الأنزيمات المفتحة للبشرة، بالإضافة إلى أثره المرطب، واحتوائه على الكثير من العناصر المهمة التي تغذي البشرة، وتحافظ على نضارتها.

    توضح الخطوات التالية كيفية استخدام العسل للعلاج:

    1. إحضار القليل من العسل، والماء أيضًا.
    2. خلط العسل والماء جيدًا.
    3. تسخين المزيج قليلًا في الميكروويف.
    4. ترك المزيج ليبرد.
    5. وضعه على الجلد المصاب، وتركه لعدة دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ جيدًا.
    6. يطبق العلاج السابق بشكل يومي على مدار عدة أسابيع.

    كما يمكن مزج العسل الدافئ مع طحين القمح، ثم وضعه على الجلد المصاب، وتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يغسل الجلد بالماء البارد. تتميز هذه الطريقة بفعاليتها الكبيرة, مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب تطبيق العلاج ثلاث مرات في الأسبوع على مدى عدة أشهر.

طرق أخرى لعلاج النمش

  1. الكركم:
    يلعب الكركم دورًا هامًا في معالجة النمش، والبقع الجلدية الداكنة، نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية (كركمين ومضادات الأكسدة)، والتي تعمل على تفتيح هذه الآفات الجلدية. يطبق بالشمل الآتي:

    1. خلط ملعقة كبيرة من الكركم المسحوق مع ملعقة من اللبن حتى الحصول على خليط عجيني القوام.
    2. تطبيق الخليط على أماكن البقع النمشية في البشرة لمدة 15 دقيقةً، ثم غسلها بالماء الفاتر.
    3. تكرير هذه الخلطة مرةً اسبوعيًا.

    اللوز:
    يستخدم اللوز في معالجة النمش لاحتوائه على بروتينات، وفيتامين E أيضًا. كما يعمل على إزالة التصبغات، وتفتيح البشرة. يطبق كما يلي:

    1. خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من حبات اللوز المسحوقة المجففة حتى تشكل خلطة عجينية.
    2. تطبيق الخلطة على البشرة لمدة نصف ساعة، وتغسل بعدها بالماء الدافئ.
    3. تكرر الخلطة مرتين اسبوعيًا.

    يهتم الجميع –من دون أدنى شك- بهيئتهم، ويحرصون على الحصول على إطلالة جذابة، وملفتة. كما يبحثون عن طرق لإزالة النمش، والكلف، والرؤوس السوداء. بالمقابل، يعتبر الكثير النمش عنصرًا من عناصر الجمال الأنثوي، ومقوماته!