الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة التصرفات العقارية السعودية

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 172
الفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة التصرفات العقارية السعودية

تعتبر الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية نموذجًا يحتذى به على المستوى العالمي في تبني الشفافية والمصداقية بإدارة الزكاة والضرائب. حيث تسعى لديمومة الاقتصاد السعودي والارتقاء به من خلال تطوير أنظمة الضرائب وخلق بيئة للمنافسة الشريفة. وسنتحدث في هذا المقال عن الفرق بين ضريبة التصرفات العقارية وضريبة القيمة المضافة وإجراءات الدفع في المملكة العربية السعودية.

ما هي ضريبة التصرفات العقارية ونسبتها

هي إحدى المصطلحات العقارية التي تشمل كافة المعاملات القانونية الناقلة لملكية العقارات أو حيازتها. كذلك حالات الإيجار والانتفاع الطويل، بالإضافة إلى عمليات البيع، والمقايضة، والوصية، ونقل الحصص في الشركات. كذلك تشمل حالات تقرير حق الانتفاع لخمسين سنةً. وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل عدّلت ضريبة التصرفات العقارية بموجب أمر ملكي. لتصبح بنسبة 5% على التوريدات العقارية مع إعفاء كافة التوريدات العقارية التي تجري بالبيع من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% تنفيذًا للأمر الملكي.

إعفاء العقارات من ضريبة القيمة المضافة

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا أعفى بموجبه التوريدات العقارية من ضريبة القيمة المضافة، حيث تتضمن التعديل مايلي:

  • إعفاء التوريدات العقارية من ضريبة القيمة المضافة.
  • منح كل ما يدفع من قيمة الضريبة المضافة بعد تطبيق أحكام الأمر للمدخلات للمطورين العقاريين المرخصين تبعًا لقواعد الاسترداد المحددة من قبل وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتعاون مع وزير الإسكان.
  • فرض ضريبة على التوريدات العقارية تحت مسمى “ضريبة التصرفات العقارية” بعد تطبيق أحكام الأمر ونسبتها 5% من قيمة التوريد العقاري، وذلك خلال توثيق العمل العقاري.
  • يحدد رئيس الهيئة العامة للزكاة والدخل وزير المالية التوريدات العقارية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.
  • تصل قيمة المبلغ الذي تتحمله الدولة من ضريبة التصرفات العقارية إلى مليون ريال من تكلفة شراء المسكن الأول للمواطن.
  • تتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل مهام إدارة ضريبة التصرفات العقارية وجمعها. ويصدر وزير المالية كافة القرارات المتعلقة بالضريبة والأحكام الواردة في نظام ضريبة القيمة المضافة بشكل يتطابق مع طبيعة هذه الضريبة.
  • تتولى لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبة مهمة الفصل في المخالفات الناشئة عن تطبيق الأحكام المتعلقة بنظام ضريبة القيمة المضافة.
  • تعد الهيئة العامة للزكاة والدخل مشروع نظام لضريبة التصرفات العقارية، حيث ترفع عنه خلال فترة تعين يومًا بدءًا من تاريخ إصدار الأمر.

الفرق بين ضريبة التصرفات العقارية والضريبة القيمة المضافة

  1. أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن عمليات بيع العقارات المشمولة بضريبة القيمة المضافة قبل تاريخ صدور الأمر الملكي، لايمكن استرداد قيمتها الضريبية، وكانت الدولة قد أشارت إلى تحملها نسبة 5% من قيمة الضريبة عن المسكن الأول للمواطن بشرط ألا يتجاوز سعره مليون ريال.
    وإليكم في الجدول التالي أبرز الفروق بين ضريبة التصرفات العقارية وضريبة القيمة المضافة:

    ضريبة التصرفات العقارية والضريبة القيمة المضافة
    ضريبة التصرفات العقارية والضريبة القيمة المضافة

إجراءات دفع ضريبة التصرفات العقارية

  1. أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل إجراءات الدفع والتي تتضمن عدة نقاط أهمها:

    1. الدخول إلى موقع الهيئة عبر الرابط.
    2. إدخال البيانات الخاصة بالبائع ورقم الصك.
    3. إبراز نوع العقار وطبيعته.
    4. إدخال مبلغ البيع ومن ثم احتساب قيمة الضريبة.
    5. إصدار فاتورة نظام سداد بنسبة 5% من قيمة تكلفة البيع ودفعها.

    إلى ذلك نكون قد أنهينا مقالتنا التي أوضحنا فيها الفرق بين ضريبة التصرفات العقارية وضريبة القيمة المضافة وطريقة الدفع.