صندوق التنمية العقارية السعودي وخدماته

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 149
صندوق التنمية العقارية السعودي وخدماته

هل تخطط لإنشاء منزلك الخاص وترسم تصميمًا له في عقلك لكنك تخاف من الكلفة المالية؟ ولربّما أعجبتك أحد الشقق السكنية المعروضة للبيع وتمنيّت شراءها.
صندوق التنمية العقارية السعودي يمد لك يد العون لتحصل على مسكن أحلامك وتوسع استثماراتك. فهو صندوق غير ربحي يساعد المواطنين في مجال الإسكان والاستثمار من خلال القروض ودعم الأقساط. لذلك سنتحدث عنه في هذا المقال وما يقدمه من خدمات، مع كيفية الاستفادة منها.

صندوق التنمية العقارية السعودي خدمات المواطنين

يقدم الصندوق العديد من الخدمات الداعمة لمشاريع المواطنين السكنية والاستثمارية. من خلال نظام القروض الذي يؤمن السهولة في سداد الدفعات على المدى الطويل وتصل مدة التسديد إلى 25 سنة. كذلك يعفي المستفيدين من الفوائد، بشكل كلّي أو جزئي. وتكون الخدمات التي يقدمها الصندوق متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
أحد أهم البرامج الخدمية للصندوق هو برنامج القرض العقاري، الذي يقدم قروض مالية تصل إلى خمسمئة ألف ريال سعودي، وذلك لتسهيل إنشاء المساكن الملائمة للمواطنين. كما يتيح هذا البرنامج عدة خيارات للمستفيدين من القرض حيث يمكنهم شراء وحدة سكنية جاهزة، يتضمن ذلك الشقق السكنية والفيلات وكذلك العمارات السكنية الكاملة.

يمكن للمستفيدين من هذا الخيار أن يعدّلوا مبلغ الدفعة المقدمة بزيادتها أو إنقاصها، وذلك بشرط أن يكون المسكن الجاهز المشترى بالقرض هو المسكن الأول للمستفيد، وأن يكون ثمنه 800 ألف ريال سعودي كحد أعلى. كما يتيح الصندوق أيضًا خيار شراء وحدة سكنية قيد الإنشاء أو ما يدعى “على الخارطة”. كما يمكنهم الاستفادة من القرض للبناء الذاتي. بالتالي يتمكّن المستفيد من بناء سكنه حسب رغبته بتصميم من اختياره. علاوة على ذلك يمكن للمستفيدين الحصول على التمويل اللازم من خلال رهن عقار يمتلكه مسبقًا.

تغطية أرباح التمويل

يوفّر صندوق التنمية العقارية الدعم المادي للمستفيدين من خلال عدة طرق ومنها تغطية أرباح التمويل. حيث يمكن للراغبين بالبناء والاستثمار والذين حصلوا على قروض من البنوك المشاركة أن يستفيدوا من دعم الصندوق. وذلك لأنه يغطي أرباح التمويل التابعة للبنك بنسب متفاوتة تتراوح بين 35% إلى 100%. كما يحول المبلغ المالي إلى حساب المستفيد بعد سداده لقسطه الشهري بشكل مباشر. وهذا المبلغ يغطي فوائد وأرباح البنك الذي أسلفه القرض العقاري بشكل تام أو جزئي كما ذكرنا سابقًا.

صندوق التنمية العقارية السعودي

  1. صدر المرسوم الملكي القاضي بتشكيل صندوق التنمية العقارية السعودي بتاريخ الحادي عشر من تموز لعام 1975، بهدف توسيع دائرة الاستثمار العقاري وتأمين السكن المناسب لأكبر عدد من المواطنين السعوديين على اختلاف شرائحهم الاجتماعية.
    بدأ الصندوق أعماله بحلول عام 1976 وذلك من خلال تقديم القروض العقارية الفردية والاستثمارية للمواطنين. وكان رأس المال الابتدائي للصندوق حوالي 250 مليون ريال سعودي ليتجاوز في يومنا هذا 82 مليار ريال سعودي.
    تعتبر العاصمة الرياض مقر الصندوق، وللصندوق أكثر من عشرين فرع منتشرين في كامل أراضي المملكة العربية السعودية ويترأسه وزير الإسكان السيد ماجد الحقيل.

أعمال الصندوق ونطاقها

  1. يتكامل عمل الصندوق مع عمل وزارة الإسكان وذلك من خلال توزيع الوحدات السكنية التي نفذتها الوزارة على مقدمي طلبات القروض للصندوق والذين تخضع طلباتهم للانتظار.
    كما تغطّي أعمال الصندوق مساحة واسعة من المملكة وذلك في كثير من المدن والقرى. حيث ساهم الصندوق بأعمال في أكثر من 3900 منطقة من مناطق السعودية.
    يعمل الصندوق أيضًا من أجل تأمين التشجيع والدعم للمواطنين وذلك لاستثمار عقاراتهم تجاريًا أو سكنيًا والحصول على عقارات جديدة من أجل النهوض بالواقع العقاري للمملكة بما يناسب تطورها.

الخدمات الإلكترونية لصندوق التنمية العقارية

  1. يوفر الصندوق عددًا من الخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها عبر موقعه الإلكتروني من خلال عدة خطوات بسيطة. فمن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن القرض برقم الهوية، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع الإلكتروني في شبكة الانترنت وتضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة بأعلى الصفحة. ثم تدخل إلى “خدمات المواطنين” وتختار “اعرف دورك” ومن بعدها عليك إدخال رقم هويتك في المكان المخصص له على الشاشة وتضغط بعدها على أيقونة “بحث” لينقلك الموقع إلى صفحة تعرّفك بكل تفاصيل طلبك. وفي حال لم تجد المعلومات الكافية أو اعترضتك أي صعوبة في البحث عنها يمكنك الاتصال برقم خدمة العملاء وهو 199088.
    بالإضافة إلى خدمة إخلاء طرف من صندوق التنمية العقارية أيضًا من خلال الموقع الإلكتروني وذلك بإدخال البيانات الصحيحة للحصول على إخلاء الطرف.

التمويل الإضافي من الصندوق في مصرف الراجحي

  1. يتعاون مصرف الراجحي مع صندوق التنمية العقارية السعودي وذلك من خلال برنامجين هما برنامج الإسكان الحكومي “مدعوم” وبرنامج الإسكان الحكومي “معجل”.
    يتيح برنامج الإسكان الحكومي “مدعوم” لعملاء صندوق التنمية العقارية اختيار العقار المناسب وشراءه بالإضافة للحصول على أرباح الأقساط نقدًا من الصندوق حسب الشروط التي حددها الصندوق نفسه. بينما من خلال برنامج الإسكان الحكومي “معجل” يتيح مصرف الراجحي لعملاء الصندوق المحددين مسبقًا شراء عقارات جاهزة والحصول على أرباح الأقساط نقدًا وفق الشروط التي يحددها البرنامج.

الصندوق والبنك السعودي الفرنسي

  1. يقدم صندوق التنمية العقارية السعودي برنامج القرض العقاري بالتعاون مع البنك السعودي الفرنسي وذلك بنفس الأحكام والشروط والبرامج التي يعمل بها نظام القرض العقاري والتي ذكرناها في فقرة سابقة.
    يمكن التقديم على طلب القرض العقاري والتعرّف على خياراته من خلال الموقع الإلكتروني للبنك السعودي الفرنسي وذلك من خلال الضغط على أيقونة “تقدم بطلبك الآن” التي تظهر في أعلى الصفحة.
    هكذا نكون قد تعرّفنا معًا من خلال مقالنا لليوم على صندوق التنمية العقارية السعودي وخدماته المهمة التي مكنت عددًا كبيرًا من مواطني السعودية من الحصول على المسكن الملائم، وشجّعتهم على الاستثمار بدعمهم في القروض وتسديد الأقساط كما وفّرت عليهم الكثير من الجهد والوقت من خلال خدماته الإلكترونية التي توضّح كل التفاصيل التي سيحتاجونها.
    يمكنك الآن التخطيط لمشروعك العقاري التالي بكل راحة وأمان فلا تتردد بتقديم طلبك إلى صندوق التنمية العقارية السعودي لتكون عنصرًا فعالًا في إعمار وطنك.