صناديق الاستثمار العقاري سلطنة عمان

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 87
صناديق الاستثمار العقاري سلطنة عمان

صناديق الاستثمار العقاري هي أحد طرق زيادة أرباح المستثمرين، فهل تساءلت يومًا عن كيفية الاستفادة منها؟ في عصر التوسع العمراني والتضخم المستمر في عدد السكان، أصبح الاستثمار العقاري من أنجح مجالات الاستثمار. ولذلك لكونه في توسع وتطور دائم مما يجعله مجال استثمار مستدام يمكن من خلاله جني الأموال بطريقة مضمونة وسهلة.

فإن كنت تبحث عن باب لدخول سوق الاستثمار العقاري. فإليك المقال التالي لفهم التفاصيل المتعلقة بصناديق الاستثمار العقاري في سلطنة عمان. باعتبارها فرصة لتعزيز حركة الأموال ضمن السوق، فإن صناديق الاستثمار تحاول نقل الأموال بين المستثمرين لتحقيق الأرباح لكل من الصندوق والمستثمر.

ولكن بالتأكيد لا تتعادل جميع صناديق الاستثمار من حيث السلبيات والايجابيات! حيث تختلف هذه الصناديق فيما بينها بعدة نقاط أساسية وجوهرية، مما يسبب اختلاف الإقبال عليها. وهنا من بين أفضل صناديق الاستثمار تبرز الصناديق الخاصة بالاستثمار العقاري. فلنتعرف سويةً على هذه الصناديق وميزاتها.

صناديق الاستثمار العقاري

تأسست صناديق الاستثمار العقاري كوسيلة لزيادة الدخل من خلال الاستثمار في الأصول العقارية المختلفة. وتوزيع ربح هذا الاستثمار على المستثمرين المساهمين بالإضافة إلى إعطاء قيمة للسهم العقاري على المدى الطويل. وتتميز هذه الصناديق بإدارتها المميزة والمنظمة التي تضمن سير العمل والمعاملات بأفضل شكل دون أي متاعب للمستثمر.

تقوم صناديق التنمية العقارية على مبدأ بسيط وهو امتلاك المستثمرين فيها لأصول عقارية مناسبة ومدرة للدخل. ثم عرض هذه الأصول للتداول في سوق الاستثمار، وبعدها يتم توزيع الأرباح السنوية على المستثمرين بحسب ممتلكاتهم في الصندوق.

تقوم صناديق الاستثمار هذه بالتصرف بالأصول العقارية من خلال البيع أو الشراء أو الإيجار. والإيرادات الناتجة عن هذه العمليات تعطى كأرباح سنوية للمستثمرين بنسبة منافسة لجميع صناديق الاستثمار الأخرى.

وتوفر صناديق الاستثمار هذه مجموعة متنوعة من الخيارات لكل من يرغب بالاستثمار في المجال العقاري. حيث مكنك الاستفادة من جميع أنواع المباني سواءً السكنية أو الصحية أو التعليمية أو السياحية وغيرها. وبذلك تقدم هذه الصناديق أحد أهم فرص الاستثمار في سلطنة عمان. بسبب وضع السلطنة المستقر اقتصاديًا وسياسيًا من جهة، وبسبب كفاءة قطاع العقارات من جهة أخرى. وهذا ما أكده الخبراء الاقتصاديين بتصريحاتهم حول هذه الصناديق.

بالإضافة إلى أن الدراسات الحالية تشير إلى نقطة شديدة الأهمية بما يخص أوضاع الاستثمار. وهي أن الركود وانخفاض أسعار العقارات في سلطنة عمان بسبب الجائحة الحالية. سيعقبه ارتفاع كبير في أسعار العقارات في الفترة القادمة بسبب عودة النشاط للمنطقة تدريجيًا. بالإضافة إلى سعي السلطنة المتواصل لتحقيق رؤية عمان 2040 وما يتعلق بها من توسع في جميع القطاعات.

مزايا صناديق الاستثمار العقاري في سلطنة عمان

  1. إن كنت تبحث عن الفرصة الأفضل للاستثمار والتي ستشكل لك دخلًا مناسبًا من الأموال، ولا تزال تتساءل حول إيجابيات الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار العقاري، فسنستعرض في هذه الفقرة أبرز وأهم الإيجابيات التي تمتاز بها هذه الصناديق:

    • لصناديق الاستثمار العقاري استطاعة ممتازة حيث تكلف هذه الاستثمارات أقل من الاستثمارات التقليدية.
    • في حال احتياجك الدائم لتوفر سيولة، فإن هذه الصناديق توفر للمستثمرين فيها سيولة مالية جيدة في جميع الأوقات.
    • الدخل الذي يحصل عليه المستثمرون يعد دخلًا مناسبًا بسبب عائد الربح الكبير للصناديق.
    • هناك لائحة متنوعة من الخيارات يمكنك انتقاء ما يناسبك للاستثمار، مما يخفض مخاطر تجميد أموالك في مجال استثمار واحد.
    • يمكنك التركيز في استثماراتك عوضًا عن انشغالك بأمور الإدارة، وذلك لأن إدارة هذه الصناديق تتمتع بالمهنية والموثوقية التامة.
    • ستقدم لك الإدارة تقريرًا عن جميع التحركات بفضل الشفافية التي تتمتع بها صناديق الاستثمار العقاري.
    • المجالات مفتوحة أمامك كمستثمر في صناديق الاستثمار العقاري، حيث يمكن لهذا الاستثمار أن يكون محليًا أو إقليميًا أو حتى عالميًا!
    • صناديق الاستثمار العقارية هي من أفضل طرق الاستثمار من حيث الأمان.

قواعد صناديق الاستثمار العقاري في سلطنة عمان

  1. تتحكم القواعد الواضحة بسير أعمال صناديق الاستثمار العقاري في سلطنة عمان، وذلك لضمان الأمان والشفافية والربح المؤكد لجميع المستثمرين، ومن أبرز هذه القواعد:

    • يجب على الراغبين بالاستثمار من خلال صناديق الاستثمار أن يصلوا إلى أصول الصناديق من خلال الاكتتاب العام الأولي.
    • يمكن للصندوق الاقتراض بنسبة لا تتجاوز 60% من أصحاب الوحدات، وفي حال الحاجة لزيادة النسبة يجب الحصول على أذن من أصحاب الوحدات، وهذه من أهم القواعد التي تجعل هذه الصناديق آمنة.
    • تلتزم صناديق الاستثمار العقاري بتوزيع ما لا يقل عن 90% من الدخل على المستثمرين، ولذلك تعفى من الضرائب، مما يرفع نسب أرباح المستثمرين.

صندوق عمان العقاري

  1. يعد صندوق عمان العقاري من أضخم صناديق الاستثمار العقاري في السلطنة، حيث أعلن عن إطلاقه بقيمة تتجاوز الستين مليون ريال عماني، وبقيمة 26 مليون ريال عماني للاكتتاب العام الأولي أي بنسبة 40% من رأسمال الصندوق الإجمالي. وبذلك أتاح الفرصة لشريحة كبيرة من مختلف المستثمرين لزيادة أرباحهم بشفافية وأمان. وأكد رئيس مجلس إدارة الصندوق على أهمية الصندوق الاستثمارية كونه يشكل انطلاقة حقيقية للاستثمار العقاري المتنامي في حد ذاته.

مستقبل الاستثمار في سلطنة عمان

  1. توفر سلطنة عمان فرصًا ذهبية للاستثمار في العديد من المجالات المهمة، وبدأت السلطنة بوضع أسس الاستثمار منذ عام 1995 حيث سعت لتطوير رؤية عمان 2020، والتي تمثل مستقبل سلطنة عمان بمعزل عن الثروة النفطية

    وبذلك اتجهت السلطنة إلى خلق فرص استثمار كبيرة جذبت الأنظار العربية والعالمية خاصةً في مجال السياحة والضيافة والتعدين واللوجستيات بالإضافة إلى الزراعة والثروة السمكية. ولم تتوقف السلطنة عن استراتيجيات التخطيط الذكية للمستقبل، حيث رسمت ملامح رؤية عمان 2040 بناءً على رؤية عمان 2020 لتكمل على نفس النهج ولكن بخطوات أكثر ثقة.

    مع ازدياد مجالات الاستثمار في كل أنحاء المعمورة، حيث يحمل المستقبل الكثير من الفرص البراقة المنتظرة والكثير من إشارات الاستفهام أيضًا، أثبت قطاع العقارات كفاءته في الحفاظ على قيمة الأموال وزيادة أرباحها عبر الزمن، مما شجع العديد من الناس لاختياره كأفضل مجال للاستثمار، فإن كنت من هؤلاء الأشخاص، فإن صناديق الاستثمار العقاري في سلطنة عمان بانتظارك!