صك الطلاق السعودية

الطلاق بين الزوجين له قواعد وضوابط وشروط لا يكتمل إلا بها، فيتوجب الاتفاق على النفقة والحضانة وغيرها. وبعد ذلك وعند صدور صك الطلاق يعتبر الانفصال قائمًا. ويستطيع كل من الزوجين المنفصلين ممارسة حياته الشخصية بعيدًا عن الآخر. كما يستطيع كل منهما الزواج مرةً ثانية، فيحتاج إلى صك الطلاق لإكمال الزواج. وقد يلزم صك الطلاق كذلك عند إنجاز معاملات حكومية عديدة. لذلك سنقدم لك اليوم أهم المعلومات عن صك الطلاق السعودية وآلية الحصول عليه.

صك الطلاق السعودية

صك الطلاق هو وثيقة رسمية صادرة عن وزارة العدل، تؤكد وقوع الطلاق بين الشريكين من خلال المحاكم المختصة. ويحوي كافة بيانات الطلاق كتاريخ حدوثه وغير ذلك. ويحمي المرأة من التعسف والدخول في مشاكل مع طليقها السابق. وهو وثيقة ضرورية يطلب إبرازها عن إنجاز العديد من المعاملات الحكومية أو حتى عند رغبة الزوجة في الزواج لمرة أخرى.

الحصول على صك الطلاق من ناجز وطباعته

للتمكن من طباعة صك الطلاق والاحتفاظ بنسخة ورقية بين يديك عليك باتخاذ الخطوات التالية:

  1. عليك الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  2. اضغط على “الخدمات الإلكترونية”، ثم اختر “خدمات المحاكم”.
  3. اختر يوجد “تقديم طلب للدوائر الإنهائية”.
  4. بعد ذلك تقديم طلب جديد، وتحديد السرية، ثم إثبات طلاق.
  5. تظهر صفحة الخدمة، حدد الجهة، واضغط “متابعة”.
  6. بين صفة المتقدم هل هو أصيل أو وكيل.
  7. جدد نوع الهوية وأدخل رقمها وتاريخ الميلاد ثم انقر على زر “تحقق”.
  8. ثم تظهر نافذة أخرى، أدخل بيانات الزوج وبيانات الزوجة. وكل ما يلزم من المعلومات عن عقد الزواج وعقد الطلاق وبيانات الشهود.
  9. ثم اضغط على “تقديم الطلب”. وبعد الموافقة أصبح بالإمكان طباعة الصك. وذلك بالدخول أيضًا إلى بوابة ناجز وإدخال رقم الطلب وإعطاء أمر الطباعة.

مقدار النفقة بعد الطلاق

قد تتساءل المرأة عن حقوقها بعد الطلاق ومقدار النفقة المالية التي تضمن لها حياةً كريمةً. والنفقة واجبة على الأب سواءً كانت الأم غنيةً أو فقيرةً، وتشمل المأكل، والملبس، والمسكن، والمشرب، والتعليم، وغير ذلك مما قد يحتاجه الأولاد. وتحدد بالتراضي بين الزوجين، وفي حال اختلفا في ذلك، يحكم القاضي بينهما في تفاصيل النفقة. وبشكل عام يحدد القاضي لكل طفل نفقةً تتراوح بين 1,000 و1,500 ريال شهريًا.

حقوق الزوجة المطلقة

  1. تمتلك الزوجة المطلقة العديد من الحقوق التي تضمن لها حياةً كريمةً بعد طلاقها. وقد حددت هذه الشروط اعتمادًا على الآيات القرآنية والسنة النبوية الشريفة. وأبرز هذه الحقوق هي:

    • منح المرأة مؤخر المهر المحدد في عقد النكاح بشكل كامل.
    • في حال كان الطلاق رجعي، تحصل المرأة على النفقة والمسكن والملبس خلال فترة العدة.
    • أما في حال كون الطلاق بائنًا فلا تحصل الزوجة على نفقة أو مسكن إلا في حالة إذا كانت حاملًا.
    • إذا كانت الزوجة تربي أطفالها فيحق لها نفقة لتأمين كافة احتياجاتهم.
    • تحصل المطلقة على ما يسمى “نفقة المتعة” وهو يعطى لها سواء كان الطلاق بائنًا أو رجعيًا.

هل يحق للزوجة المطلقة المطالبة بمسكن

  1. للزوجة حق بوجود مسكن مناسب لها ولأولادها. ويمكن أن تحصل على البيت نفسه الذي كانت تسكنه مع زوجها أو يدفع لها أجار شهري مناسب لتتخذ لنفسها مسكنًا. ويكون ذلك إذا كانت الزوجة مسؤولة عن حضانة وتربية الأولاد، ويشترط أن تكون أعمار الأطفال أقل من 15 سنةً. كذلك في حال لم تمتلك الزوجة مسكنًا خاصًا بها، لا بد على الزوج من تأمين مسكن.

خدمة إثبات خلع المقدمة من وزارة العدل

  1. هي خدمة مجانية تؤمنها وزارة العدل السعودية وتتطلب وجود الزوجين أو وكلاء عنهما وهوية الطرفين وإحضار الشهود، وكذلك عقد النكاح النسخة الأصلية وصورة عنها. وتقدم هذه الخدمة باتباع خطوات حددتها وزارة العدل كما يلي:

    1. ادخل إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل.
    2. اختر “الخدمات الإلكترونية”.
    3. ثم تقديم طلب للدوائر الإنهائية. فتظهر لائحة بالطلبات الممكن التقدم لها، اختر “إثبات خلع”.
    4. أدخل البيانات المطلوبة وجهز نموذج الطلب ثم اضغط على حفظ واحتفظ برقم الطلب. وتوجه إلى المحكمة لمتابعته ومعرفة نتيجة الحكم فيه.

     

    وفي الختام قدمنا لكم معلومات شاملة عن صك الطلاق السعودية وطريقة الحصول عليه والكثير من المعلومات المرتبطة بالنفقة والمسكن وغيرها مما يخص المرأة المطلقة في السعودية.