ما هي شروط فيزا الدراسة في الولايات المتحدة

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 110
ما هي شروط فيزا الدراسة في الولايات المتحدة

يتساءل الكثير من الطلاب سنويًا حول ما هي شروط فيزا الدراسة في الولايات المتحدة. ويعود السبب في ذلك إلى الميزات المدهشة التي تترافق مع حصولهم على شهادة من أحد الجامعات الأمريكية. وتعتمد هذه الفيزا أو ما يسمى بتأشيرة الدراسة على نوع المسيرة الدراسية التي ستبدأ بها في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تتواجد ثلاث فئات مختلفة من تأشيرات الدراسة التي تتباين بحسب رغبتك للذهاب. ومن الممكن أن تعود أهداف الحصول على فيزا في أمريكا إلى متابعة الدراسة أو السفر من أجل المشاركة في برامج التبادل وحتى السعي للتدريب واكتساب الخبرة. ومن الجدير الذكر بأن الولايات المتحدة الأمريكية أحد أكثر الدول التي يرغب الطلاب من مختلف بلدان العالم بالدراسة فيها. وفي المقابل ما تزال الكثير من الجامعات الأمريكية تتيح الفرصة أمام المجتهدين من الطلاب الراغبين في دخولها.

وإن أثار هذا الأمر فضولك عزيزي القارئ وأردت التعرف على المزيد من المعلومات حول الإجراءات والقوانين المتبعة للحصول على هذه التأشيرة من الولايات المتحدة الأمريكية. فلتتابع معنا في هذا المقال حيث سيسرنا الإجابة عن أسئلتك حول ما هي شروط فيزا الدراسة في أمريكا بكل تفاصيلها.

ما هي شروط فيزا الدراسة في أمريكا

في الحقيقة يسارع الجميع للحصول على فيزا الدراسة في أمريكا سواء أكان هدفهم هو الإقامة المؤقتة للدراسة أو الهجرة من أجل الإقامة الدائمة. وتسري هذه العملية على كل من لا يحمل الجنسية الأمريكية في العالم. تبعًا لذلك تتنوع تأشيرات الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية باختلاف مكان الدراسة أو مستواها العلمي. حيث تتواجد تأشيرة الدراسة من نوع F التي تختص بالمعاهد الأكاديمية والبرامج التدريبية. كذلك يوجد تأشيرة الدراسة من نوع M التي تهتم بالمعاهد المهنية. وبجميع الأحوال يمنع القانون الأمريكي دخول من لا يمتلك الجنسية الأمريكية إلى المدارس في المراحل الابتدائية حتى الصف الثامن. كما لا يحق لهم الالتحاق بأي برنامج ممول من القطاع العام في أمريكا حتى وإن كان يخص البالغين منهم. وفي بعض الحالات يمكن الالتحاق بالمرحلة الثانوية شرط ألا تزيد مدة إقامة الطالب في الولايات الأمريكية المتحدة أكثر من 12 شهرًا.

ما هي الوثائق المطلوبة لفيزا الدراسة في أمريكا

  1. تحتاج فيزا الدراسة في أمريكا إلى مجموعة من الأوراق المطلوبة والوثائق الضرورية من أجل التقدم بطلب التأشيرة. وتشمل هذه الوثائق على:

    • جواز سفر يلتزم بالاتفاقات المحددة مع كل بلد حول مدة صلاحيته.
    • ورقة تثبت سداد جميع رسوم طلب التسجيل في قاعدة البيانات الخاصة بنظام معلومات الطلاب وتبادل الزائرين SEVIS.
    • وثيقة I-20 وهي ورقة تؤكد قبولك في أحد جامعات أو مدارس الولايات المتحدة الأمريكية.
    • نموذج DS-160 الذي يحدد مدى كفاءتك للحصول على فيزا الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
    • صورتين شخصيتين على الأكثر تحقق المتطلبات المخصصة مثل كونها ملونة وتظهر مظهرك في الوقت الحالي مع خلفية بيضاء.
    • مستندات متنوعة تؤكد استعدادك التام من الناحية الأكاديمية مثل شهادة اختبار اللغة الإنجليزية التي يمكنها تأهيلك بشكل صحيح على دخول الولايات المتحدة الأمريكية.
    • قد تحتاج لتقديم بعضًا من الوثائق الأكاديمية الخاصة بك كشهادتك الثانوية مثلًا.
    • ومن الممكن أن يطلب منك تقديم كشف لحسابك البنكي لإثبات قدرتك على تغطية نفقات معيشتك ما لم تكن أحد طالبي المنح الدراسية.

ما هي خطوات طلب فيزا الدراسة في أمريكا

  1. وتترتب على الطالب الذي يقدم طلبًا من أجل فيزا الدراسة في أمريكا القيام ببعض الخطوات قبل أن يحصل على التأشيرة. ويمكن تلخيص مسيرة الحصول على فيزا الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بما يلي:

    • في البداية يتوجب تقديم شهادة الأهلية أو ما يطلق عليه I-20 للتسجيل بياناتك في نظام معلومات الطلاب وتبادل الزائرين SEVIS. الأمر الذي يسمح لك فيما بعد بتقديم الطلب على نوع التأشيرة التي تودها.
    • بعدها يمكنك ملء استمارة طلب الحصول على فيزا الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية إلكترونيًا ثم نسخ الصفحة لتقديمها كأحد الوثائق أثناء المقابلة.
    • وما يلي ذلك هو حجز موعد مع السفارة الأمريكية من أجل مقابلة استحقاق تأشيرة الدراسة.
    • وفي النهاية عليك التقدم للمقابلة مع جميع وثائقك ثم دفع الرسوم وتقديم جواز السفر في حال الموافقة.

علاقة المستندات الداعمة بقبول طلب فيزا الدراسة

  1. تعتبر المستندات الداعمة أحد أهم مؤهلاتك أثناء مقابلة الحصول على التأشيرة. حيث يتم النظر في مؤهلاتك المهنية والثقافية بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية كأحد دوافع قبول طلبك. كما قد يطرح المسؤولون بعض الأسئلة حول آمالك المستقبلية وخططك الطموحة في المجال المهني وحتى الأسري. ويتوجب الإجابة على جميع أسئلة المقابلة بكل صدق تجنبًا لمواجهة عقوبة الاحتيال المتمثلة في فقدانك أهلية الحصول على التأشيرة بشكل دائم. ومن الجدير بالذكر أن المستندات الداعمة تشمل أيضًا مستندات تأكيد لروابطك المتنوعة مع بلدك قبل وبعد التأشيرة بالإضافة إلى إثباتات لاكتفائك المالي في نفقات معيشتك طيلة فترة بقاءك في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال كشف حساب بنكي باسمك.

كيف أبقي فيزا الدراسة الأمريكية سارية المفعول

  1. والآن وبعد الحصول على تأشيرة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ستتجه التساؤلات بالطبع نحو مدتها المحددة وكيف تحافظ عليها حتى انتهائها. في البداية ستتمكن من دخول الولايات المتحدة الأمريكية خلال مدة شهر من التاريخ الموثق على ورقة I-20 التي تحملها. وللحفاظ على فيزا الدراسة في أمريكا بعدئذ عليك الالتزام بهدف التأشيرة الذي يتنوع من الدراسة إلى التدريب. حيث يتوجب عليك متابعة الفصول والالتزام بالأنظمة والقواعد المعلنة في مكان دراستك. كما يجب متابعة كامل البرنامج الدراسي المحدد دون أي غياب غير مبرر لدى المسؤول المكلف. ولا تختلف هذه الإجراءات عن تلك التي يتبعها المتدربين.

    وفي الختام نأمل أن نكون قد أخبرناكم ما هي شروط فيزا الدراسة في أمريكا بطريقة واضحة. فالتأشيرات الدراسية التي تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية للطلاب الذين يمتلكون القدرة والحماسة ستفتح أمامهم آمالًا واسعة للمستقبل.