Ultimate magazine theme for WordPress.

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني 2022-1443

Conditions for converting agricultural deed to residential 1443-2022

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني 2022-1443 في المملكة العربية السعودية يتساءل معظم المواطنين عن إمكانية معرفتها، وخاصةً أولئك اللذين بحوزتهم صكوكٍ، أو سنداتٍ زراعيةٍ، ثم معرفة كيفية تحويلها إلى صكوك سكنية. الأمر الذي يدعونا لنتطرق إلى رد وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بهذا الشأن. حيث أتاحت وزارة العدل في المملكة لمواطنيها بإمكانية تحويل الصك الزراعي إلى سكني، لكن ضمن شروطٍ محددةٍ وواضحةٍ. وإذا كنت عزيزي القارئ من المهتمين بمعرفة شروط تحويل الصك الزراعي إلى صكٍ سكنيٍ. ما عليك إلا أن تتابع مقالنا هذا. إذ سنشرح بشكل مفصل عن الصك الزراعي ومفهومه والصك السكني ومفهومه.

مفهوم شروط تحويل الصك الزراعي

الصك الزراعي هو عبارة عن سند، أو ورقةٍ تضمن حق المواطن الذي يملك الأرض. وتضمن له الملكية الخاصة بهذه الأرض التي يملكها. وبالتالي يضمن له الحق بالتوريث من بعد وفاته، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز لأي مواطنٍ سعوديٍ أن يبيع، أو يتصرف بأي محصولٍ زراعي. إلا إذا كان يوجد بحوزته الصك الزراعي الذي يثبت له الملكية لهذه الأرض. وبهذا يضمن الصك الزراعي للمواطن السعودي الملكية لأي قطعة أرض وبيعها والتصرف بها هو فقط.

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني

نتيجةً للاستفسارات الكبيرة من قبل المواطنين في السعودية، عملت وزارة عدل المملكة العربية السعودية على تحديد بعض الشروط الخاصة بتحويل الصك الزراعي إلى صكٍ سكني. حيث يرغب الكثير من الأشخاص بتحويل الصكوك الخاصة بهم، لذا يتوجب عليهم أولًا أن يتعرفوا على الشروط الواجب توافرها، وهي كالتالي:

  • حصول الراغب بالتحويل على موافقة من وزارة الشؤون القروية، والبلدية، والإسكان.
  • أن يحصل الراغب بالتحويل على موافقة من وزارة المياه، والبيئة، والزراعة.
  • يجب الحصول على موافقة من صندوق التنمية الخاص بالزراعة.

شروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني

عيوب الصك الزراعي

بعد أن تعرفنا على شروط تحويل الصك الزراعي، يجب علينا أن نبين عيوب هذا الصك والتي من الضروري أخذها بعين الاعتبار. ومن أبرز هذه العيوب:

  • يعتبر الصك الزراعي صكًا غير موثق بشكل رسمي، الأمر الذي يترتب عليه وجود خلافاتٍ كثيرةٍ بين الأشخاص المشتركين في ملكية الأرض.
  • لا يوجد أي جهةٍ رسميةٍ يمكن الرجوع إليها لحل المنازعات التي يمكن أن تحدث.
  • نتيجةً لعدم توثيق الصك الزراعي بشكلٍ رسميٍ، لا يمكن إيصال المصادر المختلفة لتلك الأرض. مثل الماء، أو الكهرباء، وذلك حتى الحصول على رخصةٍ للبناء.
  • يوجد العديد من الجهات الرسمية الموجودة في المملكة العربية السعودية لا تعترف بوجود هذا الصك من الأساس.

شاهد أيضًا: ما هي شروط العفو الملكي 1443.

تحويل الصك الزراعي إلى صك سكني

يتواجد حالتان لتحويل الصك الزراعي إلى صكٍ سكني لتكمل إجراءات التحويل:

  • الأولى: أن يكون المالك ضمن إطار النطاق العمراني لقطعة الأرض، وبذلك يشترط عليه موافقة البلدية.
  • الثانية: أن يكون المالك خارج النطاق العمراني، كما يشترط عليه الحصول على موافقة الزراعة والبلدية معًا. وبالتالي يجب أن يقدّم طلبه للمحكمة ويرفق الطلب مع صورة الصك. كما يجب أن يكتب على الطلب إلى البلدية، أو الزراعة والبلدية. ويحدد ذلك تبعًا لموقع الأرض، ثم عند إتمام الموافقة يذكر المالك لهذه الأرض موقع أرضه، ومساحتها، وصكه للملكية. ويجب عليه أن يطلب تحويلها من صك زراعي إلى صك سكني، ثم يطّلع القاضي ويطابقه ويبرهن أنه صحيح. وبهذا يعطي الموافقة للبلدية، أو للبلدية والزراعة معًا. لاحقًا يحوّل القاضي صك الملك من زراعي إلى سكني. ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان الملك لشخصٍ قاصر، أو وصية، يجب ذكر القاضي لتحقيق المصلحة من صكٍ زراعيٍ إلى صكٍ سكني. وبعد الموافقة تحال الأوراق للمحكمة، أو الزراعة، ثم تحيلها الزراعة للمحكمة.

شاهد أيضًا: تحديث الصكوك العقارية إلكترونيا .

شروط استخراج صك الأرض الزراعية

يجب على الشخص الراغب بالحصول على صك ملكيته لأرضٍ زراعية أن يكون مالكًا لهذه الأرض أولاً. وثانيًا يجب أن يكون خاضعًا لإجراءات شراء الأرض التي يرغب باستخدامها للأغراض الزراعية. وبشكلٍ عام إذا أراد أن يحصل على سندٍ ليثبت ملكيته للأرض الزراعية أن يقدم طلبًا لرئيس المحكمة الزراعية، أو للقاضي. ويكون هذا الطلب مرفقًا بالاسم الكامل لصاحب الأرض مع رقمه في السجل المدني، ثم يبين مكان وجود الأرض. كما يجب عليه أن يحدد مسحة هذه الأرض.

شاهد أيضًا: طريقة تحديث الصكوك القديم .

مفهوم الصك السكني

الصك السكني هو ورقة رسمية تؤكد امتلاك الشخص للعقار السكني بمواصفات تخص هذا العقار. ومن الممكن تحويل الصك المشاع إلى صك سكني بتوجيه طلب إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية التي بدورها تجزئ العقار وبعدها التوجه إلى كاتب العدل للحصول على صك رسمي لكل جزء لهذا العقار الذي يمتلكه المواطن للصك المشاع.

مفهوم الصك السكني

شروط استخراج صك الأرض السكنية

بعد أن تعرفنا على شروط تحويل الصك الزراعي وجب علينا أن نبين أن الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية أعلنت أنه يجب على كل الأشخاص الذين لا يمتلكون صكوكًا سكنية لممتلكاتهم أن يبادروا بتقديم طلباتٍ لـ اللجان الموزعة في مناطقهم لتزويدهم لاحقًا بصكٍ للأرض السكنية. ويوجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها للحصول على هذا الصك، وهي كالتالي:

  • أن يقدم الراغب بالحصول على صك الأرض السكنية طلبًا.
  • ألا يكون موقع الأرض من المواقع المقبولة تبعًا للأحكام الناتجة عن المحاكم.
  • لا يجب أن تكون الأرض من الأراضي التي منع التملك فيها.
  • يشترط تقديم كافة المستندات المطلوبة مع المخطط التنظيمي الخاص بالأرض. وتقرير بالمسح صادرًا من أحد المكاتب.
  • يجب أن يكون المخطط التنظيمي لا يمنع وجود أحياءٍ سكنيةٍ في الأرض المطلوبة.
  • يجب عدم إنكار المصورين الجويين لوجود عقاراتٍ في تلك المنطقة.

بهذا نختم مقالنا هذا الذي تعرفنا فيه على خطوات تحويل الصك الزراعي إلى صك سكني في المملكة العربية السعودية. وشروط تحويل الصك الزراعي إلى سكني 2022-1443 التي يجب أن تتوافر للتحويل وماذا يقصد بالصك الزراعي والصك السكني. بالإضافة لتوضيح كافة تفاصيل رد وزارة العدل السعودية حول تحويل الصك الزراعي إلى سكني.

التعليقات مغلقة.