شروط الهجرة إلى بريطانيا من لبنان

كاتب مُشارك: محمد عبد الله
عدد الزيارات 146
شروط الهجرة إلى بريطانيا من لبنان

أصبحت الهجرة إلى بريطانيا حلم يراود الكثير من الشباب العرب. وذلك لتحسين ظروفهم المعيشية في ظل حياة الفقر وغياب فرص العمل التي يعيشها معظم الشعب العربي. لهذا كانت الهجرة إلى بريطانيا والحصول على الجنسية البريطانية مطلب الكثيرين. وفي الحقيقة حظيت الهجرة في السابق إلى المملكة المتحدة ببعض التسهيلات. ولكن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أصبحت شروط الهجرة إلى بريطانيا أشد صرامةً. وذلك إيمانًا من الحكومة البريطانية بأن تقليص عدد المهاجرين إليها. مع تحديد الاختصاصات التي تخدم الاقتصاد البريطاني سيكون أكثر نفعًا.

مع العلم بدأت بريطانيا بتطبيق التعليمات الجديدة التي تعتمد على مبدأ النقاط، والذي أقرته الحكومة البريطانية وسيبدأ تنفيذه مطلع العام القادم  وبحسب تصريحات رئيس الوزراء البريطاني فإن قانون الهجرة الجديد سيحسن الاقتصاد ويطور الشعب البريطاني. و كذلك سيفتح الباب واسعًا أمام الأدمغة والعمالة الماهرة من الشرق الأوسط وباقي الدول. فإذا كنت من المهتمين بالسفر  إلى بريطانيا ستجد في مقالنا التالي معلوماتٍ ستساعدك بمعرفة شروط الهجرة إلى بريطانيا.

نظام النقاط في قانون الهجرة إلى بريطانيا الجديد

من الجدير بالذكر حسب قانون الهجرة الجديد فإن حظوظ  أصحاب الكفاءات المنخفضة أو أصحاب الحرف اليدوية قليلة. وإنما فائدته الكبرى تعود لذوي الشهادات العليا والكفاءات المتميزة. وبناءً عليه اشترطت الحكومة البريطانية على الراغب بالهجرة حتى يحصل على تأشيرة سفر يجب أن يحصل على 70 نقطة من مجموع النقاط التي تم تحديدها كالتالي:

  • 10 نقاط تعطى للأشخاص الذي يتقنون اللغة الإنجليزية.
  • كذلك 20 نقطة تمنح لمن حصل على عقد عمل في بريطانيا في مجال الصحة، والإلكترونيات، وفي المجال التقني ومجال البحث العلمي.
  • وتعطي 20 نقطة لمن حصل على عقد عمل أجره لا يقل عن 25 ألف و600 جنيه استرليني، باستثناء من حصل على عقد عمل في مجال التعليم والصحة فيقبل الأجر 20 ألف و480 جنيه استرليني.
  • كذلك يمنح 20 نقطة للأشخاص الذين حصلوا على الدكتوراة في الهندسة، والمعلوماتية، والعلوم، والرياضيات. في حين من حصل على شهادة الدكتوراة في باقي المجالات يمنح 10 نقاط فقط..

إذًا بهذا القانون ستكون الأولوية في الهجرة للمهارات المتميزة. وأيضًا ستكون المرة الأولى التي يتساوى فيها الأوروبيون مع الجنسيات الأخرى في الموافقة على الهجرة.

شروط الجرة إلى بريطانيا من لبنان

  1. حتى يتمكن الشخص من الهجرة إلى بريطانيا وسط التشديدات الجديدة الصارمة يجب أن يحقق 70 نقطة حسب قانون النقاط الجديد الذي ذكر آنفًا. كذلك هناك عدة شروط للحصول على نقاط إضافية فعلى سبيل المثال:

    • أن يملك الراغب بالهجرة عقد عمل لتخصص تحتاجه بريطانيا.
    • كذلك أن يكون حصل على عقد عمل بقيمة 30 ألف جنيه استرليني بتخصص لم يذكر في القانون. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن التحايل بما يخص أجر العقد. لأن المؤسسة التي منحت العقد ملزمة بدفع التأمينات كاملة حسب قيمة العقد. كذلك صاحب العقد ملزم بدفع الضرائب حسب الأجر.
    • أما بالنسبة لحملة الشهادات العليا الذين يعملون في البحث العلمي والطبي. أو لديهم تاريخ من الابتكارات والاختراعات بشكل مدون. لا يشترط حصولهم على عقد عمل من أجل الهجرة، وإنما فقط توصية من مركز بحثي في بريطانيا.
    • كذلك إن الطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير في جامعات بريطانيا، يمكنهم البقاء في بريطانيا لمدة عامين بعد تخرجهم. أما من حصلوا على شهادة الدكتوراه من جامعات بريطانيا فيمكنهم الإقامة 3 سنوات بعد الانتهاء من بحثهم العلمي. علمًا أن القوانين السابقة في بريطانيا كانت تلزمهم بمغادرة الأراضي البريطانية فور إكمال دراستهم. وتعتبر الحكومة البريطانية بأن هذه المدة كافية للحصول على عقد عمل. وعندها تنطبق عليهم قوانين الهجرة.
    • كما يجب أن لا يكون لدى الراغب بالهجرة سجل إجرامي. وأن لا يكون محكومًا بالسجن لمدة لا تقل عن 12 شهر.

الأشخاص الذين لا تنطبق عليهم الشروط

  1. يستثنى من الشروط التي حددتها الحكومة البريطانبة

    • أهالي المهاجر مثل زوجة المهاجر، أو زوج المهاجرة، أو الأولاد إذا كانت أعمارهم أقل من 18 سنة. إذ يمكنهم الهجرة دون تحقيق الشروط السابقة.
    • كذلك إن طالبي اللجوء تكون شروطهم خاصة، ولا يشترط عليهم تحقيق النقاط السابقة.
    • كما أن المهاجرين الموجودين في بريطانيا ولم يحصلوا على الجنسية لا تنطبق عليهم هذه الشروط

مزايا الهجرة إلى بريطانيا

  1. تمنح الحكومة البريطانية المهاجرين العديد من المزايا ومن هذه المزايا:

    • يعطى المهاجرين من فئة العمالة الماهرة إقامة مؤقتة لمدة خمس سنوات، وبعد ذلك يحصلون على إقامة دائمة.
    • كذلك بعد الحصول على الإقامة الدائمة ميزة تقديم طلب للحصول على الجنسية البريطانية.
    • كما يستطيع الزوج أو الزوجة وكذلك الأبناء الحصول على الجنسية.
    • كذلك يمكن لحامل جواز السفر البريطاني الدخول إلى عدد كبير من دول العالم. كما يحق له الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة.
    • وأيضًا يتمتع من حصل على الجنسية البريطانية هو وأسرته بجميع حقوق المواطنين البريطانيين. من حيث التعليم والتأمين الصحي وغيرها من الخدمات.
    • كذلك يمكن لجميع المهاجرين الذين لديهم إقامة دائمة الاستفادة من كافة العلاجات الطبية في بريطانيا.

القلق من نظام الهجرة الجديد

  1. أثار قانون الهجرة الجديد انتقادات كثيرة من قبل المعارضين، وكذلك من قبل المهنين. حيث أكدوا بأنه سيشكل خطرًا كبيرًا في مجال الزراعة وأيضًا في مجال الصحة. وهذا يعني أن الاعتماد على أصحاب المهارات العالية سيؤدي إلى نقص كبير في اليد العاملة. وخاصةً عمال المخابز وعمال المسالخ  وهذا بدوره سيؤدي إلى نقص في انتاج السلع الضرورية وأيضًا المواد الغذائية.

    كما تمت الإشارة إلى أن المدة الزمنية من تاريخ صدور قانون الهجرة الجديد وتاريخ البدء بتنفيذه تقدر بتسعة أشهر فقط وهذه المدة تعتبر غير كافية لاستعداد الشركات للبدء بتطبيق القانون الجديد.

    كذلك تم التنويه من قبل البعض الآخر بأن التركيبة السكانية في بريطانيا في تراجع لذلك لا بد من استجرار الأيدي العاملة من الخارج وهذا يتعارض مع القانون الجديد.

    وأخيرًا يجب الإشارة إلى أنه توجد الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها الهجرة إلى بريطانيا. مثل تأشيرة السياحة وتأشيرة الدراسة، وتأشيرة العمل. وهكذا نكون قدمنا في هذا المقال شرحًا وافيًا عن شروط الهجرة من لبنان إلى بريطانيا. وللمزيد من المعلومات يمكن الاستفسار عبر موقعنا.