شروط الهجرة إلى بريطانيا من الكويت

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 127
شروط الهجرة إلى بريطانيا من الكويت

على الرغم من الشروط الجديدة والصارمة التي وضعتها السلطات البريطانية لكل من يرغب بالهجرة إلى أراضيها بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي. إلا أن هناك الكثير من التسهيلات التي يحظى بها الكويتيون في الحصول على تأشيرة السفر إلى بريطانيا. سيما بعد العلاقات الدبلوماسية العميقة التي جمعت حكومتي البلدين منذ عقود. فما هي شروط الهجرة إلى بريطانيا من الكويت؟
تحظى المملكة المتحدة باهتمام ورغبة الشباب الكويتيين بالهجرة إليها.وعندما نتكلم عن المملكة المتحدة، لا تكفينا بعض السطور للتعبير عن مميزات هذا البلد. والكويت دولة عربية تملك اقتصادًا قويًا واستقرارًا أمنيًا. ولكن المميزات التي تمنحها المملكة المتحدة للمهاجرين الكويتيين تغريهم في ترك بلدانهم للعيش في أجمل بلدان العالم وأكثرها تطورًا. ففي بريطانيا أقدم وأهم الجامعات العالمية. كما ويمكنك بسهولة الحصول على فرصة عمل تناسب اختصاصك، وستحصل من خلالها على راتب مميز يحلم به كل شاب، بالإضافة إلى التطور في القطاع الصحي وقطاع الخدمات.

فإذا كنت تبحث عن أهم شروط هجرة الكويتيين إلى المملكة المتحدة، فأنت في مكانك الصحيح. حيث سنقدم لك من خلال مقالنا التالي أهم شروط الهجرة إلى بريطانيا من الكويت.

ما هي الشروط الجديدة للهجرة إلى بريطانيا من الكويت

وفق القوانين الجديدة التي وضعتها وزارة الداخلية البريطانية والتي تهدف إلى استقطاب الخبرات والكفاءات العلمية والعملية. يتوجب على المهاجر إلى المملكة المتحدة الحصول على عدد معين من النقاط وهي 70 نقطة على الأقل. حيث يتوجب عليه أن يحقق مجموعة من الشروط:

  • المعرفة الجيدة باللغة الإنكليزية ويعطي هذا الشرط للمهاجر قيمة 10 نقاط.
  • تأمين عقد العمل: يجب على الشخص الراغب بالهجرة إلى بريطانيا تأمين عقد عمل قبل سفره حتى لو كان هذا العقد لمدة قصيرة، ويعطي هذا الشرط حامله 20 نقطة.
  • قيمة الراتب السنوي: يجب ألا يقل عن 33 ألف دولار، ويعطي الراتب السنوي بهذه القيمة لصاحبه 10 نقطة، وعندما يتجاوز الراتب السنوي هذه القيمة سوف يحصل المهاجر على 20 نقطة.
  • شهادة الدكتوراه: تعطي شهادة الدكتوراه حاملها 20 نقطة إذا كانت في المجالات العلمية والطبية والتكنولوجية ، وتعطي حاملها 10 نقاط إذا كانت في المجالات الأخرى.

أما بالنسبة للطالب الجامعي فلا يحصل على أية نقطة وهنالك شروط لحصوله على تأشيرة الدخول لبريطانيا. منها حصوله على موافقة المدرسة أو الجامعة التي سيدرس بها. وامتلاكه حسابًا بنكيًا يغطي مصاريفه خلال الدراسة بالإضافة لحصوله على شهادة اللغة.

ما هي المميزات التي يحصل عليها الكويتي في بريطانيا

  1. في إطار التعاون والتنسيق بين الحكومتين البريطانية والكويتية، توفرت العديد من تأشيرات الدخول إلى بريطانيا للكويتيين منها تأشيرة الدراسة، وتأشيرة العمل، وتأشيرة الاستثمار، ويحصل الكويتي في بريطانيا على العديد من المميزات منها:

    • إمكانية الحصول على الجنسية البريطانية بعد الإقامة داخل المملكة المتحدة لعدة سنوات.
    • يحق للكويتي أن يسافر خارج بريطانيا، ويزور عدد من البلدان المختلفة المجاورة لبريطانيا.
    • يتمتع الكويتي المقيم في بريطانيا بحقوق استحضار الأسرة كاملة أي زوجته وأولاده وتوفير الرعاية الكاملة لهم.
    • يمكنه الحصول على الدعم الصحي والخدمات الصحية في المتشفيات والمراكز الطبية البريطانية بشكل مجاني.
    • إعطاؤه الدعم الحكومي الكامل للقيام بالأعمال التجارية والنشاطات الاستثمارية كافة ضمن البيئة الاقتصادية البريطانية.

خطوات استخراج تأشيرة دخول إلى بريطانيا للكويتيين

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني البريطاني لاستخراج التأشيرات، وانقر على البدء الآن.
    2. إذا كان لديك حساب مسبق فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق البريد الإلكتروني وكلمة المرور، أما إذا لم يكن لديك حساب على الموقع أنشئ حسابك الخاص عن طريق “تسجيل حساب جديد” وأكمل تسجيلك.
    3. بعد الدخول إلى الموقع يمكنك العودة إلى طلب سابق لم يرسل بعد وتعديله، ويمكن البدء بطلب تأشيرة جديدة.
    4. اختر نوع التأشيرة التي تريدها، واملأ الحقول الفارغة وأجب على كل الأسئلة.
    5. راجع معلومات الطلب وتأكد من صحتها ثم انقر على إرسال الطلب “submit application” ، وبعد الإرسال لن تتمكن من تعديل أية بيانات قمت بإدخالها.
    6. اقرأ جميع الأحكام الموضوعة وانقر على “Sign Declaration” ووقع في المكان المخصص لك.
    7. انقر على خيار ” Book Appointment” لتحديد وقت ومكان المقابلة في السفارة البريطانية.
    8. ثم ادفع رسوم الطلب، عن طريق النقر على الزر الخاص بالدفع وادخل التفاصيل، حيث تصلك رسالة عبر الإيميل تؤكد عملية الدفع. قم بطباعة الإيصال.
    9. لتتمكن من متابعة طلبك، ادخل إلى موقع شركة تليبرفورمنس، وأنشئ حسابك الخاص وادخله إليه لمعرفة حالة الطلب باستمرار.
    10. عند الذهاب إلى المقابلة يجب عليك اصطحاب الأوراق التالية: طلب تأشيرة الدخول الإلكتروني بعد طباعته، مستند تأكيد موعد المقابلة، إيصال الدفع، جواز السفر وغيرها من المستندات التي يعلمك بها الموقع.
    11. يستغرق الطلب بعد المقابلة حوالي 3 أسابيع للمعالجة والحصول على التأشيرة.

الإعفاء الإلكتروني EVW للكويتيين من تأشيرة الدخول لبريطانيا

  1. هو عبارة عن وثيقة رسمية إلكترونية تخول المواطنين الكويتيين من دخول الأراضي البريطانية دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول، وبعملية سهلة وبسيطة جدًا لا تتجاوز مدتها خمس دقائق ومن أي مكان في العالم.
    حيث يتمكن المواطنون الكويتيون وكذلك مواطنو عمان وقطر الإمارات المتحدة العربية من دخول الأراضي البريطانية  وأراضي إيرلندا الشمالية بهدف السياحة والاستجمام أو بغرض الحصول على الرعاية الطبية في المشافي البريطانية أو لهدف الدراسة وذلك لمدة معينة لا تتجاوز ستة أشهر. وسابقًا كان يتوجب على الكويتيين إصدار تأشيرة سياحة ورقية من السفارة البريطانية في بلدهم، أما الآن أصبح بإمكانهم التقدم بطلب للحصول على إعفاء إلكتروني من التأشيرة EVW عبر الإنترنت.

ماهي متطلبات الإعفاء من التأشيرة الإلكترونية للكويتيين

    • أن يكون الهدف من الرحلة هو السياحة أو التداوي أو الدراسة لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.
    • أن يمتلك جواز سفر كويتي ساري الصلاحية.
    • التقدم بالطلب الإلكتروني قبل يومين إلى ستة أشهر من السفر إلى بريطانيا.
    • التعهد بعدم مزاولة أي عمل خلال مدة الزيارة.
    • أن يمتلك بطاقة ائتمانية لدفع الرسوم.
    • إدخال البريد الإلكتروني الذي سيتم إرسال وثيقة الإعفاء إليه.
    • كل فرد من العائلة يحتاج إعفاء منفصل.

كيفية استخراج طلب الإعفاء EVW للكويتيين

    1. ملء طلب نموذج EVW.
    2. إدخال البيانات الشخصية المطلوبة من جواز السفر ومعلومات الإقامة ومسار الرحلة.
    3. رفع المستندات المطلوبة ودفع الرسوم.
    4. التأكد من صحة المعلومات المدخلة وإرسال الطلب.

    في ظل الظروف العالمية الخاصة، والأعداد الهائلة للمهاجرين، وضعت بريطانيا بعض الشروط الإضافية على دخول الأجانب إلى الأراضي البريطانية. فهي لم تعد ترغب باستقبال إلا المهاجرين الذين يعودون بنفع على المجتمع البريطاني. وفي إطار ذلك حافظ الكويتيون على مكانتهم في المجتمع البريطاني، بل ازداد الدعم المقدم لهم من الحكومة البريطانية، لأنهم ساهموا على مدى عقود برفع سوية الاقتصاد البريطاني ومكانته.