شروط الهجرة إلى السويد للسوريين

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 56
شروط الهجرة إلى السويد للسوريين

كان للحرب على سوريا آثارًا وخيمةً على شتّى الأصعدة، مما جعل أغلب السوريين وخاصةً من فئة الشباب يفكرون بالهجرة خارجًا. ونظرًا لأن السويد من أكثر الدول تطورًّا وتقدّمًا، فكانت توجّهات السوريين إليها. لذلك، إن كنت تفكر في الهجرة إليها، سنكون معكم في هذا المقال عبر موقع كيف لمعرفة شروط الهجرة إلى السويد للسوريين.

من الممكن الهجرة إلى السويد للسوريين في حال الرغبة بالعمل أو الدراسة أو لطلب اللجوء. حيثُ تعتبر السويد من البلدان التي تقدم أجورًا عاليةً للعاملين فيها نظرًا لأن مستوى المعيشة فيها مرتفع. كذلك فلا يمكن أن ننسى المستوى التعليمي المتقدم لها مما يجعلها خيارًا جيدًا لإكمال الدراسة. ومن الجدير بالذكر أن مصلحة الهجرة هي الهيئة الرسمية المسؤولة عن شؤون الانتقال والهجرة إلى السويد. فهي التي تفحص طلبات المتقدمين للحصول على تصاريح الإقامة والانتقال قانونيًا بعد أن تتوافر كافة الشروط التي وضعتها مصلحة الهجرة.

ما هي شروط الهجرة إلى السويد للسوريين

تختلف شروط الهجرة إلى السويد للسوريين باختلاف غرض الانتقال سواء كان للعمل أو الدراسة. لكن هناك بعض الشروط العامة التي يجب تحقيقها. وتتجلى بما يلي:

  • أن تمتلك أي وثيقة رسمية تثبت هويتك مثل الهوية الوطنية أو جواز السفر أو أي إثبات رسمي آخر.
  • التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة دائمة للسويد واستخراجه، وذلك عبر مصلحة الهجرة. بحيث يفيد هذا التصريح بالأخص الذين يرغبون بالبقاء في السويد لمدة تتجاوز الـ 90 يومًا (ثلاثة أشهر). كما أنه يلزم عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية.
  • إن كنت ترغب بالحصول على الجنسية السويدية، فيجب عليك قضاء 5 سنوات على الأقل على أراضيها حسب قانون الهجرة السويدي.
  • لا يمكنك الحصول على الجنسية السويدية إذا كان عمرك يقل عن 18 عامًا، وفي تلك الحالة يمكن لأولياء الأمور في حال وجودهم تقديم طلب الحصول على الجنسية.
  • كما يجب الالتزام بالقوانين السويدية وعدم خرقها لأن التقيّد بها يعد شرطًا أساسيًا للإقامة فيها، والحصول على الجنسية.
  • تعلم اللغة السويدية وأساسياتها لمساعدتك بالتفاهم مع الآخرين والانسجام مع المجتمع السويدي.

هجرة السوريين إلى السويد بغرض العمل

  1. تنشر المواقع الإلكترونية السويدية بين فترةِ وأخرى فرصَ عملٍ متنوعة، والتي غالبًا ما يكون إتقان اللغة السويدية شرطًا أساسيًا منها مثل فرص العمل الخاصة بالرعاية الصحية، والكهرباء وغيرها. ويمكن لفرص العمل المتعلقة بمجال تكنلوجيا المعلومات ألا تطلب شرط اللغة السويدية كما أنها لا تشترط شهادة دولية لكن تحتاج إلى شهادة خبرة.

    تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكنك الحصول على إقامة العمل في السويد ما لم تكن فرصة العمل منشورة على مكتب العمل السويدي المعروف باسم Arbetsformedlingen أو على موقع التوظيف الأوروبي الذي يمكنك الدخول إليه من هنا.

    عند التقدم لأحد الوظائف المعروضة يجب إرسال سيرتك الذاتية متضمّنةً شهادتك الدراسية، وخبراتك العملية. وفي حال الموافقة على طلبك، ستجرى مقابلة معك إما شخصيًا أو على الإنترنت. ثم يحضّر صاحب العمل عرض عمل خطّي يحصل عليها من مصلحة الهجرة ليرسلها إليك. يتبقّى عليك بعدها تقديم طلب رسمي عبر السفارة السويدية للحصول على تصريح العمل. يمكنك أيضًا تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني لموقع دائرة الهجرة.

هجرة السوريين إلى السويد بغرض الدراسة

  1. يرغب الشبّان السوريون أيضًا بالهجرة إلى السويد من أجل الدراسة، ولإيجاد الفرصة الدراسية المناسبة يمكنك البحث من خلال الموقع الرسمي UniversityAdmissions والمتخصّص بطلبات الدراسة في السويد للطلاب الأجانب، ويمكنك الدخول إليه مباشرةً من هنا.

    عند اختيارك لفرصة التعليم المناسبة، يمكنك التقديم إلكترونيًا أيضًا عبر الموقع. غالبًا ما يكون التقديم في شهر كانون الثاني أو آب. وفي حال تم قبولك ستحتاج إلى ما يلي:

    • تقديم وثيقة رسمية تثبت قبولك في برنامج الدراسة في السويد.
    • دفع الرسوم المالية المترتبة على برنامج الدراسة إن لم تكن منحة. حيث يمكنك الاطّلاع على المنح الدراسية المقدمة من الجامعات السويدية من خلال الموقع الرسمي للمعهد السويدي من هنا.
    • كذلك، فيجب عليك إثبات قدرتك على إعالة نفسك لمدة 10 أشهر.

طلب لجوء السوريين إلى السويد

  1. تعتبر سوريا من الدول التي تعرّضت للحرب، ويستطيع السوريون تقديم طلب لجوء إلى السويد مع تقديم أسبابٍ مقنعة لذلك لكن لا يمكن تقديم الطلب إلا إذا كنت على الأراضي السويدية أي لا يمكنك التقديم عبر السفارات السويدية كما هو الحال عند الهجرة للدراسة أو العمل.

    يُقدّم طلب اللجوء إلى مصلحة الهجرة والتي تطلب الحصول على معلومات خاصة بك، وأسباب تقديمك لطلب اللجوء، وتسأل عن طريقة وصولك إلى السويد أي كيف سافرت إليها. ويتم بعدها التقاط صور لك، وأخذ بصماتك لإضافتها إلى سجل دائرة الهجرة. ثم بعد ذلك، تُجرى مقابلة معك مع وجود مترجم، تُسأل فيها عن عائلتك، وأسباب هجرتك لوطنك، وكيف وصلت إلى السويد.

أهم مزايا الهجرة إلى السويد

    • يمكنك الحصول على الجنسية السويدية بعد أن تمضي 5 سنوات على أراضيها، أما بالنسبة لطالبي اللجوء فيمكنهم الحصول عليها بعد 4 سنوات من الإقامة فيها.
    • يسمح الجواز السويدي لحامليه بالدخول إلى 176 دولة وأكثر. إذ يعتبر الجواز السويدي ثاني أقوى جواز في العالم.
    • تتميز السويد بتحقيق المساواة من حيث الحقوق والواجبات سواء كنت من المواطنين أو من المقيمين فإن القانون السويدي يكفل حقوق الجميع.
    • على عكس بعض البلدان الأوروبية، فإن شعب السويد ودودٌ للغاية، ويمكنك التواصل معهم في اللغة الإنكليزية إن لم تكن متمكنًّا بعد من لغتهم.

    لا يوجد مكانٌ كالوطن الذي نشأ فيه الإنسان وترعرع، لكن مع الأسف قد يضطر إلى الهجرة خارجه إما لظروف قاهرة كالحرب، أو للعمل أو الدراسة في سبيل تحسين مستوى الحياة. وقد كانت السويد خيارًا جيدًا لكثيرٍ من السوريين الذين اضطروا إلى مغادرة بلدهم.