شروط الهجرة إلى أمريكا من لبنان

كاتب مُشارك: Haya alaje
عدد الزيارات 62
شروط الهجرة إلى أمريكا من لبنان

الكثير من الناس يحلمون بالسفر إلى مختلف أنحاء العالم. لكن الهجرة أصبحت تراود معظم الشباب العرب، نتيجة التحديات والصعوبات التي تواجه مسيرة حياتهم. خصوصًا الشباب في سوريا ولبنان، حيث أن معظمهم يرغبون بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالتحديد، نتيجة التطورات والتقدمات التي تحرزها هذه الأخيرة. وكذلك فرص العمل المتوفرة فيها، وأجور اليد العاملة المرتفعة.
حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة، زيادةً كبيرةً في الهجرة من لبنان. ويرجع ذلك إلى الأزمة المالية في لبنان، والوضع الاقتصادي المتدهور فيها. مما دفع العديد من المواطنين اللبنانيين إلى الهجرة إلى أمريكا لبدء حياتهم من جديد. حتى أنه أصبح يقال إن عدد اللبنانيين خارج لبنان أكبر من عددهم في الداخل. لذلك سنتحدث لك في هذا المقال عن هجرة اللبنانيين إلى أمريكا، ولا سيما شروط الهجرة إلى أمريكا من لبنان. تابع معنا.

شروط الهجرة إلى أمريكا من لبنان

  • حتى يحصل المواطن اللبناني على تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. يجب أن يحصل على كفالة من أحد أفراد عائلته حصرًا (الخطيبة/الخطيب، الزوج/الزوجة، الابن/الابنة). أو عن طريق كفالة الأقارب من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية. سواءً كانت صلة القرابة مباشرةً أو عن طريق التفضيل العائلي، أو حتى إن لم يربطه به أي صلة قرابة حيث يكفي أن يكون كفيله مواطنًا أمريكي الجنسية. حيث ليس بإمكان الأشخاص الموجودين في الولايات المتحدة بشكلٍ مؤقت كالزوار أو الطلاب تقديم هذه الطلبات.
  • قد يحصل المهاجرون أيضًا على البطاقة الخضراء من خلال التوظيف عن طريق صاحب عمل أمريكي الجنسية. حيث تنقسم هنا تأشيرات العمل للمهاجرين إلى فئتين، (EB-1 وEB-2)، والفئتين تمكنك من الحصول على البطاقة الخضراء (غرين كارد) عند الدخول مباشرةً إلى الولايات المتحدة الأمريكية. مع ذلك في حال جاء شخص إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتأشيرة عمل لغير المهاجرين. ورغب بعد ذلك بأن يقيم فيها بشكلٍ دائم، فيمكنه تقديم طلب للحصول على فيزا عمل للمهاجرين في مكتب إدارة الجنسية والهجرة الأمريكية، وذلك خلال تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية.

مكان تقديم طلب الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

  1. يقدم طلب الهجرة في السفارة الأمريكية في بيروت، وذلك في حال كان مقدم الطلب مقيمًا في لبنان، عدا ذلك فيكون تقديم طلب الهجرة في مكاتب إدارة الجنسية والهجرة الأمريكية، وذلك إما في الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها. والإجراءات والرسوم هي ذاتها في الحالتين. كما يمكن تقديم طلب الهجرة عبر البريد دون حاجة لموعد مسبق. بالإضافة إلى أن الحضور الشخصي ليس ضروريًا في كل الأحوال. إلا أن تقديم الطلبات للخطيب أو الخطيبة لا يجوز إلا في الولايات المتحدة.

خطوات تقديم طلب الهجرة إلى أمريكا

    1. تقديم طلب الهجرة. على جميع الراغبين في الحصول على تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ملء نموذج DS-160، حيث يمكن الحصول على النموذج في الموقع الإلكتروني للسفارة الأمريكية.
    2. المقابلة في السفارة، الأشخاص بين الأعمار (80 – 14) المتقدمين بطلب للحصول على تأشيرة هجرة، يجب عليهم إجراء مقابلة مع السفارة الأمريكية. أما الأشخاص دون 14 عامًا فإنهم غير ملزمين بإجراء المقابلة. لكن يمكنهم الحصول على تأشيرة الهجرة وذلك عن طريق إرسال المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة، والأهم من ذلك هو إضافة توقيع الوالدين لأنه في حال رفض شخص واحد منهم، فهذا كفيل برفض قبول طلب الهجرة.
    3. رسوم الدفع، يمكن دفع رسوم تأشيرة الهجرة عن طريق السفارة الأمريكية أو عن طريق البريد الإلكتروني، وكذلك عن طريق بطاقة الائتمان.

قبول أو رفض طلب الهجرة إلى أمريكا

  1. إن مكتب (USCIS) هي الجهة الوحيدة المسموح لها بموجب القانون الأميركي بالموافقة على طلبات الهجرة. لكن في بعض الحالات يسمح بتفويض تلك الصلاحية إلى السفارات. حيث يلي تقديم طلب الهجرة فترة انتظار موافقة مكتب إدارة الجنسية والهجرة الأميركية على الطلب وإرساله إلى المركز القومي للتأشيرات، حيث تتراوح هذه الفترة بين بضعة أشهر إلى أكثر من سنة يجري بعدها إرسال الموافقة أو الرفض إلى السفارة أو القنصلية وذلك لإجراء المقابلة.

    في العادة يرفض منح تأشيرة الهجرة إلى أمريكا، في حال أنهم شعروا أن ذلك يهدد أمن المجتمع الأمريكي، أو في حال كان لدى المهاجر مشاكل صحية معقدة، أو السبب الأشيع، هو عدم توفر البيانات الكاملة في نموذج طلب الهجرة أو وجود أخطاء في البيانات مقارنةً مع مستندات الهوية الشخصية، لذلك في هذه الحالة من المهم الانتباه إلى طريقة الكتابة، ولا سيما مراعاة الأحرف الصغيرة والكبيرة.

    في النهاية، تحدثنا في هذا المقال عن هجرة اللبنانيون إلى أمريكا، ونرجو أن تنال هذه المعلومات إعجابكم.