شروط الهجرة إلى أمريكا من الكويت

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 56
شروط الهجرة إلى أمريكا من الكويت

تعتبر أمريكا واحدةً من أكثر الدول استقبالًا للمهاجرين على اختلاف جنسياتهم، فما هي شروط الهجرة إلى أمريكا من الكويت. وما هي أسباب الهجرة التي تدفع الأشخاص للتفكير بها؟ أسئلةٌ كثيرة للإجابة عنها لا بدّ من الإحاطة بالموضوع من كافة جوانبه. ولذا في هذا المقال سنتحدث عن الهجرة إلى أمريكا من الكويت. إضافةً إلى أنواع تأشيرات الهجرة سواء أكانت تأشيرة الهجرة لجمع شمل الأسرة، أو تأشيرة الهجرة للخطيب والخطيبة. إضافةً إلى تأشيرة الهجرة على أساس العمل وماهي خطوات التقديم على تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت. إنَّ الراغب بالهجرة يجب أن يحصل على عريضة مصدّقة من قبل مكتب إدارة خدمات المواطنة والهجرة في أمريكا. وهذه العريضة المصدقة يجب على المتقدم أن يحصل عليها قبل الحصول على تأشيرة الهجرة. إذ تقدم هذه العريضة من خلال قريب مؤهل بالأمر أو صاحب العمل المحتمل ضمن مكتب إدارة خدمات المواطنة والهجرة في أمريكا. وتجدر الإشارة الى أن كل حاملٍ للعريضة المصدقة بتاريخ فعال وساري المفعول يمكنه الحصول على تأشيرة الهجرة أو تأشيرة K لغير المهاجرين.

الهجرة إلى أمريكا من الكويت

ينبغي للمواطن الكويتي الذي يرغب بالهجرة إلى أمريكا من الكويت أن يحصل على عريضة أو ضمان كفالة. يحصل عليها من مواطن أمريكي، أو من أحد أفراد أسرته المباشرين الذين يقيمون في الولايات المتحدة الأمريكية بشكلٍ قانوني. أو من خلال صاحب عمل أمريكي الجنسية. وبعد ذلك يتمكن من الحصول على موافقة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة الأمريكية. ويستطيع أي كويتي يملك ضمان كفالة أو عريضةً موافقٌ عليها ضمن تاريخ ساري التقديم أن يطلب تأشيرة الهجرة بطريقةٍ مباشرةٍ.

أنواع تأشيرات إلى أمريكا من الكويت

تختلف أنواع تأشيرات الهجرة إلى أمريكا من الكويت إذ لكل تأشيرة شروط خاصة إضافة إلى خطوات معينة وفترة زمنية محددة. إضافةً إلى ذلك حالة كل متقدمٍ للهجرة:

  • تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت لجمع شمل الأسرة.
  • تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت للخطيب والخطيبة.
  • وتأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت على أساس العمل.

وفيما يلي سنتحدث عن كل تأشيرة على حدة سواء الخاصة بجمع الأسرة أو للخطيب والخطيبة أو للعمل وبالتفصيل وعن شروط الهجرة إلى أمريكا من الكويت.

تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت لجمع شمل الأسرة

  1. يحتاج المواطن الكويتي الراغب في الهجرة إلى أمريكا من الكويت للحصول على التأشيرة “IV”. وذلك برعاية قريبٍ مباشرٍ وأن يكون بالغًا يزيد عمره عن 21 عامًا إضافةً إلى كونه حاملًا للجنسية الأمريكية ومقيمًا في أمريكا بطريقةٍ قانونية أي أنه يملك البطاقة الخضراء. وتنقسم تأشيرة الهجرة الخاصة بلِم شمل الأسرة إلى نوعين، أولهما أن يكون القريب من الدرجة الأولى في القرابة كأن يكون واحدًا من الزوجين أو الأطفال أو الوالدين. وعدد هذا النوع ليس محددًا في كل سنة مالية. أما النوع الثاني فتكون القرابة غير مباشرة كالعم والعمة أو أبنائهم. وهذا النوع عددهم محدد من المهاجرين في كل سنة مالية.

تأشيرة الهجرة للخطيب والخطيبة إلى أمريكا من الكويت

  1. يسمى هذا النوع من التأشيرة (K-1) إذ تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالسفر إلى أمريكا. والزواج من الكفيل الأمريكي الجنسية ضمن 90 يومًا من الوصول إلى أمريكا. وبعدها يتوجه المواطن الكويتي بطلب تعديل وضع المهاجر إلى مقيمٍ دائمٍ (LPR) عن طريق وزارة الأمن الداخلي (DHS) وخدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS) في أمريكا.

تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت على أساس العمل

  1. تمنح الولايات المتحدة الأمريكية في كل سنة مالية (1 أكتوبر – 30 سبتمبر) حوالي 140,000 تأشيرة هجرة على أساس العمل. وذلك وفق قانون الهجرة الأمريكي. وتصنف تأشيرات الهجرة إلى أمريكا من الكويت على خمس تصنيفات.

    التصنيف الأول للتوظيف E1

    يمثل هذا النوع من تأشيرات الهجرة إلى أمريكا من الكويت على أساس العمل بامتلاك القدرات غير العادية:

    • العلوم والتعليم.
    • ألعاب القوى والفنون.
    • الأعمال التجارية.
    • التدريس الجامعي والبحث بخبرة ثلاث سنوات في التدريس أو البحث المعترف به دوليًا.
    • الإدارة العامة والإدارة التنفيذية على شرط أن يكونوا متعددي الجنسيات. وقد توظفوا لمدة لا تقل عن 3 سنوات ضمن شركة واحدة سواء كانت شركةً أصليةً، أو فرعيةً، أو تابعةً، أو فرعًا لصاحب العمل في أمريكا.

    التصنيف الثاني للتوظيف E2

    ينبغي للمتقدم للهجرة إلى أمريكا من الكويت حمل شهادة عمل معتمدة من وزارة العمل. يندرج تحت هذا التصنيف فئتين من العاملين:

    • المتقدمون الحاصلون على درجات علميةٍ تفوق درجة وشهادة البكالوريوس إضافةً إلى خمس سنوات من الخبرة مع التدرج المهني.
    • أصحاب القدرات العالية الاستثنائية في العلوم، والأعمال، والفنون تفوق درجات الخبرة التي تُطلب في التصنيف الأول من الهجرة E1.

    التصنيف الثالث للتوظيف E3

    يختص هذا التصنيف بالعمال الذين يتسمون بأنهم مهرة وبعضهم لا. إضافةً إلى المهنيين وفق الشروط التالية:

    • العمال الماهرين ضمن أعمال ليست مؤقتةً ولا موسميةً. يملك العامل ضمن هذا المجال خبرة العمل والتدريب لعامين على الأقل.
    • العمال غير المهرة وهم عمال يتطلب وجودهم لإجراء بعض الوظائف على أن يملكوا خبرةً لا تقل عن عامين.
    • العمال المهنيون أو الحرفيون الذين يحملون شهاداتٍ جامعيةً من إحدى الجامعات الأمريكية أو ما يماثلها من الدرجة التعليمية الكويتية.

    التصنيف الرابع للتوظيف E4 

    هذا النوع من تأشيرات الهجرة لا يتطلب شهادة عمل. لإن هؤلاء المهاجرين يتلقون 7.1% من الحد السنوي العالمي لتأشيرات الهجرة القائمة على العمل. وهؤلاء هم:

    • المذيعون ضمن مكتب البث الدولي العائد للولايات المتحدة الأمريكية.
    • الموظفون السابقون ضمن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.
    • خريجو الطب من الأجانب.
    • الموظفون المتقاعدون من موظفي المنظمات الدولية وأبناء وبنات هؤلاء غير المتزوجين إضافةً إلى أزواجهم في حالة وفاة الموظف يحق لزوجته الحصول على تأشيرة الهجرة إلى أمريكا.
    • الأشخاص المجندون خارج أمريكا الذين خدموا وتجندوا للخدمة ضمن القوات المسلحة الأمريكية.
    • المدنيون المتقاعدون من الناتو وأبنائهم وبناتهم إذا كانوا مدنيين وغير متزوجين.

    التصنيف الخامس للتوظيف E5

    ينضوي تحت هذا التصنيف المستثمرون الأجانب المهاجرون من أي دولة وذلك للاستثمار الرأسمالي الأجنبي في الولايات المتحدة الأمريكية.

خطوات التقديم على تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت

  1. ثمة بعض الخطوات الثابتة التي ينبغي إجراؤها للحصول على تأشيرة الهجرة إلى أمريكا من الكويت:

    • أن يحصل المتقدم على طلب كفالة أو عريضة، فإذا وافقت عليها إدارة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية عندها يقدم المتقدم على التأشيرة عبر الموقع الإلكتروني في قسم تأشيرات الهجرة على الرابط هنا.
    • أن يذهب المتقدم إلى المركز الوطني للتأشيرات (NVC) ويقدم طلبًا للكفالة إضافةً إلى استمارة طلب التأشيرة وشهادة الدعم المالي لاستكمال ملف الطلب. وفي حال الحصول على الموافقة على الملف فإن المركز سوف يحدد موعد المقابلة سواء أكانت للموافقة أو الرفض على طلب الهجرة الخاص بالمتقدم.
    • عند النتهاء في المقابلة فإن القنصل سيخبرك نتيجة المقابلة سواء أكانت الموافقة أو الرفض.
    • إن الوقت اللازم لفحص طلبات التأشيرات تستغرق حوالي 60 يومًا من تاريخ المقابلة.

    إن قبلك القنصل فهنيئًا لك، أما في حال رفضك فينبغي أن تستفسر عن أسباب عدم الأهلية والإعفاءات من الهجرة.

    في الختام فإن موضوع الهجرة إلى أمريكا من الكويت هو موضوع يحتاج أن تكون حاسمًا ودقيقًا في كل خطوة منذ اتخاذك قرار الهجرة مرورًا باستخلاص الأوراق الرسمية انتهاءً بمقابلتك للقنصل. ولذا فرتب خطواتك بشكل جيد لتحصل على رغبتك وتودعنا وأنت تصعد درجات سلم الطائرة متوجهًا إلى أمريكا.