شروط القبول في الجامعات الألمانية

يبحث العديد من الطلاب عن شروط القبول في الجامعات الألمانية، حتى يستطيعون استكمال دراستهم في إحدى جامعات ألمانيا، باعتبارها من أفضل جامعات العالم، من حيث المناهج الدراسية، وأساليب التعليم، وأيضاً تتميز الجامعات الألمانية بالشروط السهلة، التي يمكن أن تنطبق على معظم الطلاب المتقدمين للدراسة في أي جامعة، كما أن التقديم لا يتطلب أوراق أو مستندات غير متوفرة لدى الجميع، ولكن تعتبر هي نفس المستندات الري تطلبها أي جامعة، في أي دولة من دول العالم، كل ما عليك هو معرفة تلك الشروط، وتحضير أوراقك للتقديم، وفيما يلي نذكر أهم تلك الشروط.

شروط القبول في الجامعات الألمانية

يمكنك التحقق مما إذا كنت تستوفي شروط القبول في الجامعات الألمانية التي اخترتها، عن طريق الاتصال بالمكتب الدولي بالجامعة، كما ستحتاج إلى مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي، أو ما يعادله للقبول، وقد يتعين على الطلاب الأجانب الحاصلين على مؤهلات خارج منطقة الاتحاد الأوروبي إجراء امتحان القبول بالجامعة، بعد حضور دورة تحضيرية.

حتى إذا كنت تستوفي شروط القبول، فلن تتمكن في كثير من الأحيان من التسجيل مباشرة، فعادةً ما يكون لدورات الدرجات العلمية الأكثر شيوعًا في ألمانيا قيود معينة، لذا سيتعين عليك الخضوع لعملية اختيار بناءً على هذه القيود، ولتجنب عدم قبولك بسبب قيود الدورة التدريبية، من الأفضل التقديم إلى المزيد من الجامعات الألمانية في وقت واحد، ويعتمد القبول في الجامعات الألمانية على متوسط ​​درجات المدرسة الثانوية، فكلما زادت درجاتك، زادت فرص قبولك في الجامعة التي تحلم بها.

أهم الدرجات العلمية التي يمكن دراستها في ألمانيا

 

 

يمكنك الاختيار من بين العديد من التخصصات التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، وفيما يلي عدد قليل من الخيارات الأكثر شيوعًا:

 

  1. ماجستير علوم الكمبيوتر.

 

  1. ماجستير الاقتصاد.

 

  1. ماجستير إدارة الأعمال الدولية.

 

  1. ماجستير الفيزياء.

 

  1. ماجستير الهندسة الكهربائية.

 

أفضل الجامعات الألمانية التي يمكن الدراسة بها

 

 

عند البحث عن شروط القبول في الجامعات الألمانية، يجب أن تبحث عن الشروط التي تقدمها أفضل الجامعات الألمانية، وهي كالآتي:

 

  1. كلية الأعمال الدولية وريادة الأعمال.

 

  1. جامعة IUBH للعلوم التطبيقية.

 

  1. جامعة بون.

 

  1. معهد كارلسروه للتكنولوجيا.

 

  1. Hochschule Bremen – مركز الدراسات العليا الدولي.

 

  1. جامعة العلوم التطبيقية أوروبا.

التخصصات الأكثر شهرة في ألمانيا

 

 

في ألمانيا، هناك طلب مرتفع للغاية على بعض التخصصات الدراسية، مثل:

 

  1. الهندسة المعمارية.

 

  1. الصيدلة.

 

  1. طب الأسنان.

 

  1. الطب البيطري.

مكان التقدم للحصول على درجات علمية

 

 

بعد استيفاء شروط القبول في الجامعات الألمانية، يمكن التقديم للالتحاق بالجامعة في ألمانيا، أو في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من خلال Trust للقبول في التعليم العالي، أما الطلاب الذين ليس لديهم مؤهل ألماني للالتحاق بالتعليم العالي، أو من دول خارج الاتحاد الأوروبي، يتقدمون من خلال Uni – help، أو مباشرة في الجامعة.

 

متطلبات اللغة للالتحاق بالجامعات الألمانية

 

 

تقدم ألمانيا عددًا محدودًا جدًا من الدورات الجامعية التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالكامل، ومع ذلك هناك بعض الدورات التي يتم تدريسها باللغتين الألمانية والإنجليزي، وهي طريقة رائعة لتطوير مهاراتك في اللغة الألمانية أثناء دراسة البكالوريوس، لذا سيجد طلاب الدراسات العليا تنوعًا متزايدًا في درجات تدريس اللغة الإنجليزية في ألمانيا، ومن شروط القبول في الجامعات الألمانية، أن يتم قبول اختبارين رئيسيين للغة الألمانية، وهما:

 

  1. DSH (امتحان اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة) متوفر فقط في ألمانيا.

 

  1. TestDaF – متوفر في 90 دولة حول العالم.

 

  1. إذا كانت الدورة التي تخطط لحضورها تُدرس باللغة الإنجليزية جزئيًا، فسيتعين عليك أيضًا تقديم شهادة اللغة الإنجليزية من IELTS، أو TOEFL، أو Pearson.

المستندات المطلوبة لطلب الالتحاق بالجامعة

 

 

من شروط القبول في الجامعات الألمانية أيضاً تقديم بعض المستندات التي تحددها كل جامعة حسب معايير القبول الخاصة بها، ولكن بشكل عام سيتم تضمين معظم ما يلي:

 

  1. نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة، أو شهادة مكتملة مسبقًا.

 

  1. ترجمة المقررات الدراسية، والدرجات.

 

  1. صورة جواز السفر.

 

  1. دليل على إتقان اللغة الألمانية أو الإنجليزية.

 

  1. رسم الإستمارة.

 

  1. تصديق سلطة رسمية على جميع المستندات التي تقدمها.

 

كانت هذه أهم المعلومات عن شروط القبول في الجامعات الألمانية، التي يتعين على كل طالب الإلمام بها، حتى يستطيع استيفاء كافة الشروط، والمستندات اللازمة لطلبات التقديم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد