شروط القبول الدراسي للمنح في كندا

كاتب مُشارك: Lamis Dayoub
عدد الزيارات 190
شروط القبول الدراسي للمنح في كندا

تقدم الجامعات الكندية سنويًا عدة منح للطلاب الأجانب، وذلك وفقًا لشروط القبول الدراسي لكل منحة. حيث تختلف الشروط باختلاف نوع المنحة (مدفوعة بالكامل أو جزئية)، وتنفق الحكومة الكنديّة سنويًا ملايين الدّولارات لتمويل آلاف الطّلاب الدّوليين خلال دراستهم في كندا. ومن الجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة في كندا تعتبر منخفضة مقارنةً بالدول الأوربية. ويحظى خريجوا الجامعات الكندية على خبرة واسعة تخوّلهم العمل في مختلف الشركات العالمية، وذلك بسبب تنوع الاختصاصات العلمية فيها. كما تصنف الجامعات الكندية ضمن أفضل الجامعات في العالم، كجامعة تورنتو التي تحتل المرتبة 21 على مستوى العالم. ولكن يتطلب التقديم على المنح الكندية عدة مستندات وأوراق، فما هي هذه الأوراق؟ وما هي شروط القبول الدراسي للمنح في كندا؟

 معايير وشروط القبول الدراسي للمنح في كندا

المعيار الأهم للمنح الدراسية في كندا هو حصولك على درجة أكاديمية جيدة، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل الفرع الذي اخترته، واختصاصك العلمي، بالإضافة إلى الدرجة العلمية التّي تطمح إلى تحقيقها. وبعض المنح الدّراسيّة يتطلب التسجيل فيها عوامل إضافية مثل الأنشطة العملية التّي قمت بها خارج مجال الدّراسة، أو الأعمال الطّوعيّة في حال وجودها، وغير ذلك من أنشطة غير أكاديميّة. أو إرفاق مهام وتقارير مكتوبة عند التّقديم للمنح البحثيّة. وبالمقابل بعض المنح الدراسيّة لا تشترط للتقدّم إليها سوى تقديم طلب للحصول على المنحة.

المستندات المطلوبة للتقديم في المنح الدراسية في كندا

قبل التّقدم بطلب منحة دراسيّة إلى كندا يجب أن تطلع على جميع الشروط والمستندات المطلوبة من خلال الموقع الإلكتروني الرّسمي للمؤسسة التّعليميّة المقدمة للمنحة، وذلك لتكون جميع الأوراق والوثائق كاملة وجاهزة في الوقت المناسب. ولكن يمكننا القول أنّه يوجد بعض الوثائق مشتركة بين جميع الجامعات المؤسسات التّعليميّة للتّقدّم للمنحة، ومن هذه الأوراق:

  • تعبئة نموذج الطلب للتقديم للمنحة.
  • صور عن شهاداتك الدّراسيّة التّي حصلت عليها.
  • صورة عن الهوية الشّخصيّة.
  • نسخة من جواز السّفر.
  • شهادة تثبت إجادتك للغة الإنكليزيّة.
  • تقديم خطاب تحفيز لمعرفة الغرض من الدّراسة بالجامعة.
  • رسالة توصية أو ترشيح من المعلمين أو الأشخاص الذّين عملت معهم.

أفضل المنح الجامعيّة في كندا

  1. منح جامعة McGill ماكجيل الكندية

    تُعد جامعة ماكجيل الكنديّة واحدة من أهم الجامعات في كندا، وتحتل مرتبة بين أفضل 50 جامعة في العالم. وتقدّم منح دراسيّة سنويّة لمساعدة الطّلاب الأجانب من جميع الدّول العربيّة في تمويل دراستهم.

    ولا تحدّد هذه الجامعة مبلغ معين للتمويل، وإنما تقدّم مساعدات مالية كافيّة لإتمام دراستهم. كما أنّها تتيح لهم فرص الحصول على عمل بدوام جزئي أثناء دراستهم.

    ويعتمد التّمويل الذّي سيحصل عليه الطّالب على ما يلي:

    • التكاليف الماليّة للتخصص الدراسي الذي اختاره الطّالب.
    • حاجة الطّالب للتّمويل مقارنةّ بالمتقدمين الآخرين.

منحة ألبرتا للتّميّز من جامعة ليثبريدج

  1. تقدّم جامعة ليثبريدج الكنديّة العديد من المنح الدّراسيّة لتمويل الطّلاب في الدّراسات العليا سواء في الماجستير أو الدّكتوراة في التخصصات المتاحة في الجامعة.

    ومن أهم المنح الدّراسيّة المتاحة في جامعة ليثبريدج هي منحة ألبرتا التّي تُعطى للطلاب الذّين حققوا إنجاز أكاديمي متميز وتابعوا دراستهم العليا في ألبرتا.

    وتحدّد الجامعة كلفة التّمويل السّنوي بحسب المرحلة الدّراسيّة وهي كالتّالي:

    • مرحلة الماجستير: تمنح مبلغ يقدّر بـ 11 ألف دولار كندي.
    • مرحلة الدّكتوراة: تمنح مبلغ يقدّر بـ 15 ألف دولار كندي.

    والجدير بالذّكر أنّ تجديد المنحة يتمّ بشكل سنوي بناءً على حصول الطّالب على درجات جيّدة.

منح فانير Vanier الكندية

  1. تعتبر منح فانير الكنديّة من أشهر وأفضل برامج المنح الدراسية في كندا، بدأ العمل بها منذ أكثر من عشرة سنوات، ويتم إعادته بشكل سنوي حتى اليوم. تمنح تمويل دراسي كامل لدرجة الدكتوراة لأي تخصص في الجامعات الكندية، وذلك بهدف جذب طلاب الدكتوراة من الطراز العالي والاحتفاظ بهم، ويوجد حوالي 500 طالب يحصل على المساعدات الماليّة من هذه الجامعة التّي تقدّر 50 ألف دولار كندي سنويًا لكل طالب.

منح كارين ماكيلين الدولية

  1. تعتبر من أهم المنح المقدّمة من جامعة كولومبيا البريطانيّة، تشمل على الدّراسة المميّزة لكامل الاختصاصات المتاحة فيها لدرجة البكالوريوس، يتمّ تحديد القيمة الماليّة التّي ستدفعها الجامعة بناءً على طلب ترسله إلى إدارة المنحة عن تكاليف الدّراسة والمعيشة في كندا، وذكر المبلغ المالي الذي يمكنك تقديمه سنويًا إذا أمكن.

منحة التميز Vantage one من جامعة كولومبيا البريطانية

  1. تعتبر منحة التميز Vantage one من المنح الدّراسيّة المميزة جدًا يتمّ منحها للطّلاب الرّاغبين بالالتحاق بأحد برامج البكالوريوس في كلية UBC Vantage One التّابعة لجامعة كولومبيا البريطانيّة، والذّي يميّز هذه المنحة أنّها تهتم بالأشخاص الأقوياء أكاديميًا لكنّهم لا يجيدون اللغة الإنكليزيّة بشكل كافي للدراسة في الجامعة، فتقدم تمويل كامل لهم لرفع مستواهم في اللغة الإنكليزية ودراسة أحد برامج البكالوريوس المتاحة في الجامعة.

    تجدّد المنحة لمدّة تصل إلى ثلاث سنوات إضافية، بشرط أن يحصل الطالب على درجة جيدة في الكلية.

    والجدير بالذّكر أنّ الجامعة لا تحدد مبلغ مالي لتمويل الطالب الحاصل على هذه المنحة، فتقدم له كامل احتياجاته المالية المثبتة من نفقات معيشة وتكاليف الدراسة.

     

منح بيير إليوت ترودو

  1. تصنّف منح بيير إليوت ترودو  Pierre Elliott Trudeau  على أنّها أفضل وأهم المنح ليس في كندا فقط بل على مستوى العالم.

    فالطالب الحاصل على هذه المنحة يحصل على فرصة ليصبح عضو دائم في المؤسسة بالإضافة إلى التمويل الكامل لدراسته ومعيشته في كندا.

    ويمنح علماء مؤسسة بيير إليوت ترودو تدريب لمدة ثلاث سنوات على المهارات اللازمة لترجمة أفكارهم إلى أفعال من أجل النهوض بمجتمعاتهم بشكل عام وبكندا بشكل خاص.

     

    لذلك تعتبر كندا من أكثر الدول التّي تقدم تسهيلات للرّاغبين بالدراسة في جامعاتها، والأقل تكلفة مقارنة بتكاليف الدّراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا.