شروط القبول الدراسي في عمان

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 141
شروط القبول الدراسي في عمان

يبحث الكثير من الطلبة العرب عن شروط القبول الدراسي في عمان نظرًا للكفاءة العالية التي يتميز بها النظام التعليمي في السلطنة. إذ تحتل الجامعات العمانية مراكزًا متقدمةً في التصنيف العالمي.حيث شغلت جامعة السلطان قابوس المرتبة ثلاثمائةٍ وثمانيةٍ وستين كأفضل الجامعات على مستوى العالم للعام 2021. بينما شغلت المركز الثاني عربيًا بعد الجامعة الأمريكية في إمارة الشارقة، وذلك حسب تصنيف مؤسسة كيو إس البريطانية المتخصصة في مجال التعليم.
وعلى الرغم من الجودة المرتفعة لنظام التعليم في السلطنة، إلا أن تكاليف الدراسة في الجامعات والمدارس العمانية تعتبر مقبولةً إذا ما قورنت بتكاليف الدراسة في الدول ذات النظام التعليمي عالي الكفاءة كالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

كذلك تعتبر سلطنة عمان من الدول المسالمة التي تملك علاقاتٍ طيبةً مع جميع دول العالم، مما جعل اقتصادها أكثر استقرارًا وأقل عرضةً للتأثر بالأزمات. كما صنفت السلطنة كخامس أكثر الدول أمانًا وخلوًا من الجريمة في العالم، وذلك وفقًا لمؤشرٍ جديدٍ أصدرته قاعدة البيانات العالمية “نامبيو” الموجودة في صربيا.
وفوق كل ذلك فإن للسلطنة طبيعةً خلابةً وصبغةً تراثيةً خاصةً جعلت منها مقصدًا لسياح العالم الراغبين بالتعرف على الثقافة العمانية. كل ذلك جعل من سلطنة عمان وجهةً مميزةً للطلاب الراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي خارج البلاد. فإذا كنت عزيزي القارئ توافقنا الرأي، فيمكنك بقراءة سطورنا التالية التعرف على شروط القبول الدراسي في عمان. كما يمكنك الاطلاع أيضًا على الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في السلطنة.

شروط القبول الدراسي في عمان

تختلف شروط القبول الدراسي في السلطنة باختلاف المرحلة التعليمية، كما تتمايز هذه الشروط بين جامعةٍ وأخرى. إذ إن لكل جامعةٍ شروط قبولها الخاصة، ولكن يمكن تلخيص الشروط الأساسية للقبول الدراسي في عمان بالبنود التالية:

  • استخراج تأشيرة الدراسة في عمان.
  • الشهادة الثانوية أو ما يعادلها في حال الرغبة بالحصول على شهادة البكالوريوس من الجامعات العمانية.
  • شهادة البكالوريوس في حال الرغبة بالحصول على درجة الماجستير، وشهادة الماجستير في حال الرغبة بالحصول على شهادة الدكتوراه من السلطنة.
  • تقديم شهادةٍ تثبت إتقان اللغة الإنكليزية كشهادة TOEFL أو IELTS.
  • اجتياز امتحانات القبول الخاصة بالجامعة.
  • دفع رسوم تسجيلٍ، ورسوم تأمينٍ، ورسوم إصدار التأشيرة الدراسية، والتي تختلف بين جامعةٍ وأخرى.

تأشيرة الدراسة في سلطنة عمان

  1. لكي يتمكن الطالب من متابعة الدراسة في مؤسسات السلطنة التعليمية لا بد من حصوله على فيزا الدراسة في عمان. حيث تمنح هذه التأشيرة بناءً على طلب المؤسسة التعليمية أو التدريبية الحاصلة على ترخيصٍ صادرٍ من الجهة المختصة، وتحت مسؤوليتها للوافد القادم للدراسة. وتعتبر هذه التأشيرة متعددة الرحلات، وصالحةً للاستخدام من تاريخ الإصدار وحتى ستة أشهرٍ، وتسمح لحاملها بالبقاء في السلطنة لمدةٍ تتراوح من سنةٍ إلى سنتين اعتبارًا من تاريخ الدخول إليها مع قابلية التجديد لفترةٍ مماثلةٍ في حال الاستمرار بالدراسة.
    وعلى من يرغب بالحصول على تأشيرة الدراسة في سلطنة عمان ملء الاستمارة الإلكترونية الموجودة في موقع شرطة عمان السلطانية، ثم طباعتها باللغة العربية، أو زيارة السفارة العمانية في بلاده، وفي كلتا الحالتين لا بد له من إرفاق المستندات التالية:

    • صورتين شخصيتين قياس (6×4) سم.
    • صورة من جواز السفر ساري المفعول لمدةٍ لا تقل عن ستة أشهرٍ.
    • نسخة من نموذج التوقيع صادر عن وزارة التجارة والصناعة بالنسبة للقطاع الخاص.
    • بطاقة الفحص الطبي مع نسخةٍ مصدقةٍ ومعتمدةٍ من قبل وزارة الصحة.
    • صورة من موافقة الجهة المختصة للمؤسسة التعليمية أو التدريبية على استقدام طلبةٍ من خارج البلاد للدراسة داخل السلطنة.
    • رسالة تغطيةٍ من صاحب العمل يوضح فيها نوع الدراسة ومدتها.
    • نسخة من السجل التجاري ونسخة من بطاقة الانتساب ونموذج التوقيع.
    • إيصال يثبت دفع رسوم التأشيرة البالغة ثلاثين ريالًا عمانيًا.

تجديد تأشيرة الدراسة في سلطنة عمان

  1. في حال اقتراب نهاية صلاحية تأشيرة الدراسة في سلطنة عمان قبل نهاية المرحلة الدراسية، يمكن للطالب تقديم طلب تجديد تأشيرة الدراسة إلى المكتب الدولي في وزارة الخارجية مع إرفاق الثبوتيات التالية:

    • خطاب من المؤسسة التعليمية يثبت عدم انهاء الطالب للمرحلة الدراسية.
    • جواز سفرٍ ساري المفعول لمدةٍ لا تقل عن ستة أشهرٍ.
    • صورتين شخصيتين حديثتين للطالب قياس (6×4) سم.
    • تأمين صحي، ساري المفعول لمدة سنةٍ كاملةٍ.
    • دفع رسوم تجديد تأشيرة الدراسة البالغة خمسةً وثلاثين ريالًا عمانيًا.
    • توقيع تعهدٍ يؤكد التزام الطالب بمسؤولياته تجاه الكلية وقوانين التأشيرة الدراسية.

    كذلك يجب على الطالب دفع رسوم المخالفات المرورية، في حال وجودها، قبل تقديم طلب تجديد أو تمديد التأشيرة. وتستغرق عملية الحصول على التأشيرة الدراسية الجديدة من عشرةٍ إلى خمسة عشر يوم عملٍ رسميٍ تقريبًا.

تكاليف الدراسة في سلطنة عمان

  1. تختلف متطلبات وتكاليف الدراسة في سلطنة عمان باختلاف المرحلة التعليمية، كما تختلف من جامعةٍ لأخرى، ولكن يمكن القول إن تكاليف المرحلة الأولى مرحلة الحصول على شهادة البكالوريوس تتراوح بين ألفٍ إلى ألفين وخمسمائة دولارٍ أمريكيٍ، حيث تصل مدة الدراسة في هذه المرحلة إلى أربع سنواتٍ. بينما تبلغ تكاليف مرحلة الحصول على درجة الماجستير بين أربعة ألافٍ إلى ستة ألاف دولارٍ أمريكيٍ، وتصل مدة دراسة هذه المرحلة إلى سنتين. أما تكاليف الحصول على درجة الدكتوراه فتختلف باختلاف موضوع البحث، إلا أنها لا تقل عادةً عن أربعة آلاف دولارٍ أمريكيٍ، في حين تتراوح مدة الدراسة في هذه المرحلة بين سنتين إلى أربع سنواتٍ.

تكاليف المعيشة في سلطنة عمان

  1. لا بد عند البحث عن قبولٍ دراسيٍ في المدارس والجامعات العمانية من أخد تكاليف المعيشة في سلطنة عمان بعين الاعتبار. إذ تقدر هذه التكاليف بما يعادل ألف دولارٍ أمريكيٍ شهريًا. حيث يغطي هذا المبلغ تكاليف معيشة الطالب من سكنٍ وطعامٍ ومواصلاتٍ وترفيهٍ وما إلى ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن العلاج الطبي والرعاية الطبية غير متاحة للطلاب الدوليين في السلطنة، لذا لا بد من الانتباه إلى زيادة المبلغ قليلًا ليشمل موضوع الرعاية الصحية في السلطنة.

  2. تتراوح تكاليف الدراسة السنوية في الجامعات الأمريكية ما بين عشرة آلافٍ إلى خمسةٍ وخمسين ألف دولارٍ أمريكيٍ وسطيًا، في حين تبلغ هذه التكاليف في الجامعات البريطانية حوالي عشرين ألف دولارٍ أمريكي سنويًا. لذا فإن مقارنةً بسيطةً بين التكاليف ستصب حتمًا في مصلحة جامعات عمان، ومع الأخذ بعين الاعتبار المستوى التعليمي عالي الكفاءة في السلطنة فإننا نرى في الحصول على قبولٍ دراسيٍ في الجامعات العمانية فرصةً ذهبيةً لا تعوض. حيث سيضمن ذلك عزيزي القارئ حصولك على شهادةٍ ذات مستوىً علميٍ رفيعٍ، وبأقل تكاليفٍ ممكنةٍ.