شروط العودة بعد الخروج النهائي من السعودية

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 129
شروط العودة بعد الخروج النهائي من السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من الدول الأكثر استقبالًا للزوار على مدار العام. فالبعض يأتي إلى السعودية قاصدًا الحج أو العمرة وزيارة الحرمين الشريفين. والبعض يأتي ساعيًا وراء رزقه وباحثًا عن عمل في دولة توفر العديد من الفرص. وقد يضطر الكثير للدخول والخروج أكثر من مرة. تعددت الأسباب، وتبقى حقيقة كون السعودية تستقبل أعدادً كبيرةً من الأجانب يوميًا موضوعًا لا بد من تنظيمه. نتيجةً لذلك حددت المديرية العامة للجوازات في السعودية المعايير والضوابط للتحكم بعمليات الدخول والخروج من وإلى المملكة. وسنقدم لكم في مقالنا أهم شروط العودة بعد الخروج النهائي من السعودية.

شروط العودة بعد الخروج النهائي من السعودية

أكدت المديرية العامة للهجرة والجوازات في المملكة العربية السعودية على سهولة العودة لأي عامل إلى أراضي المملكة حتى بعد خروجه خروجًا نهائيًا. وحددت لذلك ضوابط وشروط هي:

  • يجب أن يكون العامل قد سبق له الخروج بطريقة نظامية دون أي ملاحظات أو مشاكل أو مخالفات.
  • يمكن تجديد هوية مقيم للعمالة المنزلية إذا كانت مدة صلاحية الهوية أقل من 14 شهرًا.
  • كذلك العمالة التجارية، يمكن تجديد هويتها إذا تبقى على صلاحية هوية المقيم أقل من 6 أشهر مع وجود رخصة عمل، ووثيقة تأمين صحي غير منتهية الصلاحية.
  • كما أوضحت المديرية أن صلاحية بطاقة هوية مقيم ٥ سنوات من تاريخ الإصدار، قابلةً للتجديد سنويًّا عبر منصة أبشر التابعة لصاحب العمل.
  • وفرضت المديرية غرامات على التأخير في تجديد الإقامة بمقدار 5 آلاف ريال للمرة الأولى و10 آلاف ريال للمرة الثانية. أما في المرة الثالثة فالعقوبة تكون حاسمة بالابتعاد عن المملكة.

  قانون الخروج النهائي من المملكة

يجب على المقيم الراغب بالمغادرة النهائية الحصول على تأشيرة خروج من إدارة الجوازات في المملكة. ويحدد هذا القانون الضوابط الخاصة بذلك وفق ما يلي:

  • بعد استصدار تأشيرة الخروج يسمح للمقيم بالبقاء مدةً زمنيةً لا تتجاوز الشهرين. فإذا تأخرت تفرض عليك غرامات ورسوم.
  • إذا خرجت بشكل نظامي خلال فترة صلاحية التأشيرة، يمكنك العودة مرة أخرى بعد استصدار تأشيرة جديدة وفق الشروط التي ذكرناها في فقرة سابقة.
  • إذا رحل المقيم أثناء عقد تأشيرة عودة، وكان ثمة مشاكل مع كفيله فتسجل تأشيرته تحت بند “خارج ولم يعد”.
  • من يملك تأشيرة “خارج ولم يعد” لا يستطيع العودة للملكة إلا بعد مضي ثلاث سنوات مع موافقة كفيل جديد وإصدار تأشيرة جديدة.

سياسة التأشيرات في السعودية

  1. هي خطة وضعتها مديرية الهجرة والجوازات لتنظم عملية دخول الأشخاص من مختلف البلدان. يستثنى من ذلك دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان) إذ يستطيع مواطنوها الدخول للملكة عبر هوياتهم الوطنية فقط. وتوضح المديرية أنه من المفروض على الراغبين بالدخول للملكة حيازة جواز سفر خاص بهم صالح لمدة 6 أشهر على الأقل. ويمنع من يحملون جوازات عليها أي تأشيرة أو جواز إسرائيلي. ويستغرق الحصول على التأشيرة من أسبوع إلى ستة أسابيع حسب نوع التأشيرة.

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

    • تأشيرة الحج والعمرة: تستخرج من أجل الدخول إلى المملكة لأداء فريضتي الحج والعمرة، وتكون متاحةً إلكترونيًا بشكل مجاني من منتصف شهر شوال، حتى يوم 25 ذو القعدة من كل سنة هجرية. كما يمكن الحصول عليها من أقرب قنصلية سعودية، أو عن طريق وكيل سفر معتمد يتكفل بجميع إجراءات السفر والإقامة.
    • تأشيرة عمل يكون الغرض منها الزيارة من أجل العمل أو من أجل إتمام صفقات تجارية أو لإقامة مشاريع استثمارية داخل المملكة. وقد يكون استخراجها بغرض الاستقدام للعمل لدى القطاعين العام والخاص. وتقدم طلبات الحصول عليها في سفارات المملكة في الدول.
    • تأشيرة الزيارة: يمكن الحصول عليها طيلة أيام السنة عدا موسم الحج. ومدة صلاحيتها شهر كامل. وهي مخصصة لمن يأتون بقصد الزيارة للعائلات المقيمة في المملكة من أقارب الدرجة الأولى. وتمنح المديرية العامة للجوازات تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء لمن يريد استقدام أسرته. كما تقدم هذه التأشيرة لأشخاص داخل المملكة ليس لهم علاقة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة. وفي بعض الأحيان تشمل التأشيرة الزيارة التجارية بغرض إبرام عقود الشركات أو عقد الاتفاقيات مع الجانب السعودي.
    • تأشيرة سياحية: بدأ إصدار هذه التأشيرة عام 2013 لأول مرة في المملكة ثم توثقف العمل بها عام 2014 لتعود عام 2018 بأوامر من الأمير محمد بن سلمان حيث أدرج استصدار تأشيرات سياحية ضمن خطة رؤية 2030. وتتولى عملية إصدارها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، معتمدةً بذلك على اللوائح والضوابط التي تحددها وزارتي الداخلية والخارجية.
    • تأشيرة الدراسة: تمنح من قبل السفارات السعودية في الخارج، يمكن للطالب بعد الوصول استخراج إقامة مجانية لمدة بقائه للدراسة في المملكة بناءً على خطاب من الجامعة التي يدرس بها.
    • التأشيرة الدبلوماسية: تمنح للعاملين في السفارات والقنصليات المعتمدة من قبل المملكة ولذويهم المقيمين. وهي صالحة لمدة عام قابلة للتجديد.
    • تأشيرة العلاج: تُصدر خلال ثلاثة أيام، يمكن التقدم بطلب تأشيرة بغرض العلاج داخل المملكة من خلال المنشأة الطبية.

    وفي النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد أوضح لك شروط العودة بعد الخروج النهائي من السعودية وسياسة التأشيرات المتبعة في المملكة وما بتعلق بها.