شروط الزواج من المغرب 2021

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 154
شروط الزواج من المغرب 2021

شروط الزواج من المغرب 2021. شروطٌ وضعتها الحكومة السعودية. إذا كنت مواطنًا سعوديًا وأردت الزواج من مغربية عليك الالتزام بهذه الشروط. فهي هامة للغاية. لأنها ستحدد مدى حصولك كمواطن سعودي أنت وزوجتك المغربية في المستقبل على حقوقكما كاملة في المملكة. تابع معنا المقال التالي، ففيه الكثير من المعلومات الهامة بخصوص زواج المواطن السعودي من المغربية.

الزواج من المغرب بدون تصريح 2021

حرصًا على تنظيم أمور الزواج من خارج السعودية، وحرصًا على مصلحة المواطنين السعوديين وضعت الحكومة السعودية بعضًا من القوانين الناظمة لهذا الزواج. إذا كنت مواطنًا سعوديًا  فعليك أن تعلم أن زواجك من فتاة عربية مغربية بدون تصريح رسمي أو موافقة من الجهات المختصة جريمة يعاقبك عليها القانون السعودي.

فعليك أن تعلم أن زواجك من فتاة عربية مغربية بدون تصريح رسمي أو موافقة من الجهات المختصة جريمة يعاقبك عليها القانون السعودي. عزيزتي إذا كنتِ مواطنة سعودية وأردتِ الزواج من المغرب عليكِ الحصول على تصريح من الحكومة السعودية. الزواج من المغرب دون تصريح رسمي سيقدم الزوج أو الزوجة السعودية إلى ديوان المظالم للمحاكمة.

هذا بالإضافة إلى تغريمه/ تغريمها بعقوبات مالية قد تصل حتى مائة ألف ريال سعودي. إن لم يوجد تصريح بالزواج، سيعاقب القانون السعودي أيضًا الزوج المغربي أو الزوجة المغربية المقيمين في السعودية بإنهاء إقامتهم وترحيلهم إلى المغرب.

إذا كنت مواطنًا سعوديًا يحظر عليك الزواج من غير سعودية إلا في الظروف الاستثنائية والحرجة. عليك أن تحضر الوثائق والإثباتات اللازمة لهذا الزواج. وبناءً على هذه الوثائق، سيكون للحكومة الرأي في البت بالسماح بزواجك من غير سعودية.

الكثير من الفئات السعودية ممنوعة من الزواج من غير جنسيتها السعودية. إذا كنت مواطنة /مواطنًا سعوديًا وكنت أحد الوزراء، أو عضوًا من أعضاء السلك القضائي، كتاب العدل، ديوان المظالم أو الديوان الملكي عليك أن تعلم أنك ممنوع من الزواج ممن هم من غير جنسيتك.

وكذلك الأمر، أعضاء مجلس الشورى والموظفين بوزارة الخارجية. وكل من هو عاملًا في السلك الدبلوماسي. القوات المسلحة والعاملون في وزارة الدفاع وقوى الأمن الوطني أيضًا جميعهم ممنوعون من الزواج من غير السعودية. كما تمنع الحكومة السعودية طلابها الدارسين في خارج البلاد من الزواج من أجنبية.

شروط الزواج من المغرب في السعودية 2021

  1. إذا أردت الزواج من مغربية مقيمة في السعودية عليك أن تقدم للحكومة عددًا من الإثباتات. إنها بمثابة شروط من المفترض تحقيقها لتنظر الحكومة السعودية وتبت في مدى ضرورة هذا الزواج. وسنذكر إليك هذه الشروط:

    • إذا كان لديك زوجة سعودية عليك تقديم ما يثبت عجزها أو مرضها، كتقرير طبي صادر عن أحد المستشفيات.
    • إذا كنت متزوج من سعودية، فأنت بحاجة لموافقة زوجتك السعودية. مع وجود موافقة خطية كتابية من قبلها.
    • ألا يقل عمرك كمتقدمٍ للزواج عن خمسة وثلاثين عامًا.
    • عليك إحضار ورقة تعريفية عنك من قبل عمدة الحي الذي تقيم فيه.
    • عليك أن تحضر الأوراق الثبوتية الرسمية لعائلك (كرت العائلة).
    • يجب أن تتمتع المغربية بأخلاق حميدة، وأن تقدم أوراقًا ثبوتية تفي بعدم ارتكابها أي جرم يعاقب عليه القانون. أي ضرورة تقديم ملف أمني.
    • عدم وجود قضايا أخلاقية تخل بالآداب العامة سواء في حياتك أو حياة المغربية التي تريد الارتباط بها. بالإضافة لعدم تعاطيكما المخدرات.
    • عليك أن تخضع للفحوصات الطبية اللازمة لإثبات خلوك من الأمراض الوراثية.

إجراءات إتمام الزواج من المغرب 2021

  1. إذا كنت مواطنًا سعوديًا وأردت الزواج من مغربية هناك مجموعة من الإجراءات الهامة عليك القيام بها. إنها هامة وضرورية لإتمام معاملة السماح بالزواج من غير السعودية. وهي على الشكل التالي:

    1. بدايةً عليك التوجه إلى إمارة المنطقة لتقديم طلبك فيها، وعرض الأسباب لذلك، كما عليك أن تكون من سكان المنطقة في الإمارة، أو تابعًا لإحدى المحافظات في الإمارة.
    2. إذا كنت متزوجًا عليك تقديم التقارير الصحية من مستشفى حكومي لزوجتك، والتي تثبت حالتها الصحية كإصابتها بمرض مزمن أو عقم أو غير ذلك.
    3. يجب ألا يقل عمرك عن الخامسة والثلاثين وألا يزيد عن السبعين عامًا.
    4. إذا كنت موظفَا أهليًا لدى إحدى الجهات عليك إحضار تعريف عمل من الجهة التي تعمل بها، مع تصديق التعريف من الغرفة التجارية أو العمدة في المنطقة التي يتبع لها.
    5. عليك إحضار صورة بطاقة من الأحوال المدنية. أو كرت العائلة.
    6. إذا سبق لك الزواج وحصل طلاق، عليك إحضار صك الطلاق. أو إحضار شهادة وفاة للزوجة السابقة غي حال وفاتها.
    7. إحضار صورة شخصية لك ونسخة مصورة عن الهوية العائلية.
    8. ستقوم الإمارة التي قدمت فيها أوراقك بإحالة هذه لأوراق إلى الشرطة للتحري عن صحة معلوماتك في الأوراق التي قدمتها.
    9. وبعدها ستقوم بتوجيه إخطار إلى المشفى للتأكد وإجراء الكشوفات الطبية.
    10. عند التأكد من عدم إصابتك بأي من الأمراض الوراثية. ومن صحة وضعك الجنائي.
    11. والآن ستعاد معاملتك إلى الإمارة للدراسة مرة أخرى وللبت النهائي بالأمر حسب المعطيات.
    12. وأخيرًا سترسل وزارة الداخلية معاملتك إلى وزارة الخارجية. والتي ترسلها بدورها إلى السفارة السعودية في الرباط بالمغرب.

    ويبقى التفاهم والانسجام بين الطرفين من أهم شروط الزواج سواء كانت من تريد الزواج منها سعودية أو عربية.