شروط الدراسة في إسبانيا

كاتب مُشارك: ماريا عصفور
عدد الزيارات 89
شروط الدراسة في إسبانيا

هل سبق وفكرت في الدراسة بأحد الجامعات الإسبانية؟ ترى ما هي أهم شروط الدراسة في إسبانيا؟ وهل تكاليف المعيشة في هذه الرقعة الأوروبية من العالم معقولة بالنسبة لطالبٍ جامعيٍّ؟
إسبانيا هي إحدى دول الشنغن التابعة للاتحاد الأوروبي. عاصمتها مدريد، وهي واحدة من الوجهات السياحية الجذابة والمفضلة للعديد من الأشخاص. فهي تتميز بوجود الكثير من المدن السياحية. على سبيل المثال مدريد، وبرشلونة، وغرناطة، وإشبيليا، وملقة، وقرطبة، بالإضافة إلى جزر الكناري، وفالنسيا. ليس هذا فحسب، بل إنّها تتمتع بطقسٍ دافئٍ طوال أيام السنة، كما أنّ تكاليف المعيشة فيها معتدلة نسبيًّا.

من ناحية أخرى يوجد في إسبانيا العديد من العادات الراسخة والتي تعتبر فريدةً نوعًا ما. على سبيل المثال تعد قيلولة منتصف النهار عادةً متوارثةً لدى أغلب الأسبانيين، كما أنّ بعض المدن تشجع الموظفين والطلبة على أخذ قسط من الراحة بعد ساعات العمل الصباحية. هذا يعني أنّ إسبانيا ستكون من أفضل البلدان بالنسبة لطالبٍ جامعيٍّ يرغب بقضاء حياته الجامعية في أحد الجامعات الدولية.
في هذا المقال سنتعرف على أهم شروط الدراسة، في إسبانيا، بالإضافة إلى تكاليفها، وأشهر الجامعات الموجودة فيها.

شروط الدراسة في إسبانيا

في حال كنت ترغب بالحصول على شهادة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه من إحدى الجامعات الإسبانية، فستفرض عليك الجامعة شروطها التالية:

  • إذا لم تكن طالبًا أوروبيًّا، فيجب عليك الحصول على شهادة من المدرسة الثانوية (للبكالوريوس)، أو من الجامعة (للماجستير والدكتوراه)، تؤكد تجاوزك للمرحلة الدراسية بمعدل يؤهلك لإتمام التعليم الجامعي.

  • سيكون من الضروري تعديل شهادتك من السفارة الإسبانية.

  • يجب أن يحصل الطالب على اعتماد “volante”، الذي يؤهله لتقديم أوراقه لأحد الجامعات الإسبانية.

  • بعد ذلك ينبغي على الطالب أن يتجاوز امتحان القبول الخاصّ بالجامعة. يطلق على هذا الاختبار اسم “selectividad”.

  • لا تقبل الأوراق التي يقدمها الطالب إذا لم تكن مترجمةً للغة الإسبانية.

نظرة عامة على امتحان selectividad

يقسم الاختبار إلى أربع مراحل:

  • دراسة نص مكتوب باللغة الإسبانية.
  • أسئلة منوعة تتعلق بالفلسفة الإسبانية، وتاريخ إسبانيا.
  • اختبار اللغة الأجنبية، بحيث يختار الطالب إحدى اللغات التالية (الألمانية، الإنكليزية، الفرنسية، البرتغالية، الإيطالية)، ليجري امتحانًا بها.
  • المرحلة الأخيرة من الاختبار تتضمن أسئلة عامة حول مجال معين يختاره الطالب أيضًا. على سبيل المثال قد تكون الأسئلة في مجال الموسيقا، الفن، الشعر، العلوم، التكنولوجيا، الرقص، وغيرها.

الأوراق المطلوبة للدراسة في إسبانيا

    • صورة عن جواز السفر الخاص بالطالب، على أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنتين.
    • بيان حساب بنكي ساري المفعول. شريطة أن يتضمن الحساب 5000 يورو كحدٍ أدنى.
    • شهادة مصدقة تثبت إتقان الطالب للغة الإسبانية باعتبارها لغة رسمية.
    • صور شخصية حديثة، (لم تتجاوز مدة تصويرها 60 يومًا).

ميزات الدراسة في إسبانيا

    • هناك العديد من الفروع الجامعية التي يمكن للطالب أن يدرسها باللغة الإنكليزية.
    • تقدم الجامعات الإسبانية سنويًّا الكثير من المنح الدراسيّة الممولة بالكامل.
    • سيتمكن الطالب من التعرف على لغات وثقافات جديدة أثناء العيش في إسبانيا التي تعتبر من أكثر الدول غِنًى وتنوعًا في الثقافة والتاريخ وأساليب الحياة، الأمر الذي يميزها عن باقي الدول الأوروبية.

جامعات إسبانيا المعترف بها

  1. يوجد في إسبانيا جامعات كثيرة تتميز بنظام تعليم فريد وخاصّ، كما أنّها تضم ثالث أقدم جامعة أوروبية (جامعة سلامنكا)، والتي تأسست منذ حوالي 8 قرون. علاوة على ذلك هناك 23 جامعةً إسبانيةً تدخل سنويًّا ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات حول العالم، وفيما يلي أشهرها:

    • جامعة برشلونة Universitat de Barcelona: هي واحدة من أعرق الجامعات الإسبانية، توجد في برشلونة، وتختص بالعلوم الطبية والفيزيولوجيا، بالإضافة إلى الفلسفة وعلوم الآثار.
    • جامعة برشلونة المستقلة Universitat Autónoma de Barcelona: تعتبر من أفضل الجامعات في إسبانيا ودول أوروبا بشكلٍ عامٍ. توجد في مدينة برشلونة، وتختص بالعلوم البيطرية، وعلوم الاجتماع، بالإضافة إلى الآثار والبيئة.
    • جامعة مدريد المستقلة Universidad Autónoma de Madrid: توجد في العاصمة الإسبانية “مدريد”، وهي مخصّصة للعلوم الرياضية وعلوم الفضاء، بالإضافة إلى الفيزياء والطبيعة.
    • جامعة كمبلوتنسي بمدريد Universidad Complutense de Madrid: تأسّست في مدينة مدريد، وتختص بمجال الطب بفروعه المختلفة (الأسنان، والبشري، والبيطري).
    • جامعة نبرة Universidad de Navarra: توجد في مدينة بنبلونة، وتختص بالعلوم الاقتصادية وعلوم الإدارة.

تكلفة الدراسة في اسبانيا

  1. تعتبر إسبانيا كباقي الدول الأوروبية بالنسبة للرسوم الدراسية، ففي الجامعات الحكومية تتراوح رسوم العام الواحد بين 600 إلى 1500 يورو للسنوات الدراسية الأولى، ويمكن أن تختلف هذه القيمة من جامعة إلى أخرى وفقًا لطبيعة الدراسة. في حين تصل رسوم الجامعات الخاصة إلى حوالي 5500 يورو كحدٍ أدنى لكل سنةٍ دراسيّةٍ، يضاف إليها النفقات الخاصة بالكتب واللوازم الدراسية، والتي قد تصل إلى 1000 يورو تقريبًا. وبالنسبة للدراسات العليا تتراوح الرسوم ما بين 900 إلى 1800 يورو للماجستير، و2000 يورو تقريبًا للدكتوراه.

التكاليف المعيشية في إسبانيا

  1. يجب أن يضع الطالب في حسبانه أنّه بالإضافة إلى تكاليف الدراسة، يوجد الكثير من الأساسيات التي سيحتاجها للمعيشة اليومية، سواءً في إسبانيا أو غيرها. وتختلف هذه التكاليف بحسب أسلوب الحياة المتبع، ومكان المعيشة. فإذا كنت من أصحاب الدخل المحدود، ينصح بتجنب العيش في مدريد أو برشلونة، إذ تصنف هاتان المدينتان من بين أكثر 50 مدينة غلاءً في المعيشة حول العالم.
    بشكلٍ عامٍ سيحتاج الطالب من 300 إلى 500 يورو شهريًّا كتكاليف للسكن فقط. في حين يمكن أن تصل إلى 1000 يورو إذا كنت تريد السكن في مدريد أو برشلونة. لكن تعد الإقامة في السكن الجامعي الخاصّ بالطلبة الأقل تكلفةً بين جميع أماكن السكن المتاحة في إسبانيا، إذ تصل تكاليفه إلى حوالي 250 يورو كل شهر.
    من ناحية أخرى هناك تكاليف إضافية غير تكاليف السكن وهي تكاليف المواصلات، والتأمين الصحي والاتصالات، وتقدر جميعها بحوالي 700 يورو شهريًّا. هذا يعني أنّه في حال استثنينا السكن في برشلونة ومدريد سيحتاج الطالب إلى ما يقارب 1200 يورو للمعيشة شهريًّا كحدٍ أقصى!.

    وختامًا، تعد الدراسة في إسبانيا حلمًا يراود أغلب الطلاب الدوليين، فبالإضافة إلى كونها بلدًا منفتحًا ومتعدد الثقافات، فإنّ جامعاتها تصنف سنويًّا من بين أفضل الجامعات العالمية، لتكون مرآةً تعكس رونق التقدم التعليمي والحضاري الذي تميزت به إسبانيا عبر العصور.