شروط التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 85
شروط التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين

يهتم بعض الطلاب الدوليين بمعرفة شروط التسجيل في جامعة قطر لغير القطرين، سواءً كان ذلك رغبةً منهم بمتابعة تحصيلهم العلمي في الجامعة القطرية، أو نتيجةً لظروف عمل ذويهم والتي تتطلب هجرتهم إلى قطر والاستقرار فيها.
تعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في البلاد. فقد التزمت منذ تأسيسها عام 1977 بتقديم تعليمٍ عالي الكفاءة في مختلف المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية. حيث تضم الجامعة حاليًا عشر كلياتٍ هي كلية الآداب والعلوم وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية. إضافةً إلى كليات القانون والطب وطب الأسنان والصيدلة والشريعة والدراسات الإسلامية. كما تقدم الجامعة خياراتٍ واسعةٍ من البرامج الأكاديمية تتمثل بسبعةٍ وأربعين برنامجًا للبكالوريوس، وثمانية وخمسين برنامج دراساتٍ عليا. إضافةً إلى شهادة دكتور صيدلي، وهي شهادة مهنية في الصيدلة، وقد اختيرت هذه البرامج بحيث تتوافق مع احتياجات المجتمع القطري.

تضم جامعة قطر مجموعةً متميزةً من أعضاء الهيئة التدريسية المختارين بعنايةٍ فائقةٍ من خبراءٍ دوليين وعقولٍ وطنيةٍ وقادةٍ. وبحسب تصنيف مؤسسة كيو إس فقد احتلت جامعة قطر المرتبة مئتين وأربعةٍ وعشرين كأفضل جامعةٍ على مستوى العالم لعام 2022. لذا فإن جامعة قطر تعتبر من أفضل مؤسسات التعليم العالي على مستوى العالم. فإذا كنت عزيزي القارئ من الطلاب الدوليين الراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي في جامعة قطر، فستجد في مقالنا التالي كل ما له علاقة بطريقة التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين.

شروط التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين

تقبل الجامعة طلابها على أساسٍ تنافسيٍ بحسب الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق فيه. كما تختلف شروط التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين باختلاف المرحلة الدراسية. حيث يجب على الطالب الدولي الذي لا يحمل رخصة إقامةٍ قطريةٍ سارية المفعول تعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد إلكترونيًا أثناء فترة التقديم للحصول على القبول في جامعة قطر. في حين يستثنى من ذلك الطلبة من دول مجلس التعاون الخليجي. فلنستعرض معًا عزيزي القارئ شروط تسجيل الطلاب الدوليين في جامعة قطر للحصول على شهادة البكالوريوس، ثم شروط التسجيل للحصول على شهادات الدراسات العليا على اختلافها (دبلوم، وماجستير، ودكتوراه).

شروط التسجيل في جامعة قطر للحصول على البكالوريوس لغير القطريين

  1. تتيح الجامعة القطرية للطلاب الراغبين بالحصول على الشهادات الجامعية منها الاختيار بين سبعةٍ وأربعين برنامجًا متاحًا لشهادات البكالوريوس، وذلك بحسب درجاتهم في الثانوية العامة. كما تعتمد الجامعة مجموعةً من الشروط المتعلقة بقبول الطلاب غير القطريين وحصولهم على شهاداتٍ جامعيةٍ منها، وتتمثل هذه الشروط بـ:

    • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة.
    • تقديم كشف درجاتٍ مصدق من جهة تعليمٍ معترفٍ بها من قبل الجامعة القطرية.
    • تعبئة طلب تأشيرة الطالب الدولي المتاحة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة.
    • تسديد كافة رسوم التسجيل في الجامعة.
    • استيفاء شروط ومتطلبات التسجيل في كل كليةٍ من كليات الجامعة.

شروط التسجيل في جامعة قطر للحصول على الدبلوم والماجستير لغير القطريين

  1. توفر الجامعة القطرية تسعة برامج دبلومٍ وتسعةٍ وعشرين برنامج ماجستيرٍ، ويتمثل الشرط الأساسي لقبول الطلاب غير القطريين في برامج الدبلوم التي تقدمها الجامعة في حصولهم على شهادة البكالوريوس، أو شهادةٍ أعلى بمعدلٍ تراكميٍ لا يقل عن اثنينٍ من أصل أربعةٍ. في حين يجب التمييز عند التسجيل في برامج الماجستير بين نوعين من البرامج هما الماجستير البحثي، والماجستير المهني إذ أن لكلٍ منهما اشتراطاتٍ خاصةٍ به على النحو التالي:

    الماجستير البحثي

    يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث عن طريق إكمال مشروع أطروحةٍ بحثيةٍ، ويؤخذ بعين الاعتبار لدى دراسة طلبات المتقدمين ما يلي:

    • إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادةٍ أعلى بمعدلٍ تراكميٍ لا يقل عن اثنينٍ فاصلة ثمانيةٍ.
    • اجتياز أي متطلباتٍ أساسيةٍ إضافيةٍ مرتبطةٍ بالكلية والبرنامج.

    الماجستير المهني

    وهو برنامج عملي يركز على الإلمام المهني بما وراء شهادة البكالوريوس، ويشترط على المتقدمين للحصول على شهادة الماجستير المهني استيفاءهم للشروط التالية:

    • إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادةٍ أعلى بمعدلٍ تراكميٍ لا يقل عن اثنينٍ فاصلة ثمانيةٍ.
    • يجب أن يسجل الطالب في مادتين كحدٍ أدنى في الفصل الأول، وفي حال حصوله على معدلٍ تراكميٍ يقل عن ثلاثةٍ من أصل أربعةٍ يطوى قيده من برنامج الماجستير.

شروط التسجيل في جامعة قطر للحصول على الدكتوراه لغير القطريين

  1. توفر الجامعة عشرين برنامجًا للحصول على شهادة الدكتوراه، إضافةً إلى برنامج شهادة دكتور الصيدلي. إذ يتطلب قبول الطلاب غير القطريين في برنامج دكتوراه الصيدلة حصولهم على شهادة البكالوريوس في الصيدلة أو شهادةٍ أعلى بمعدلٍ تراكميٍ لا يقل عن اثنينٍ فاصلة ثمانيةٍ من أصل أربعةٍ. بينما يتطلب الحصول على شهادات الدكتوراه في الاختصاص الأخرى استيفاء الشروط التالية:

    • الحصول على شهادة الماجستير أو شهادةٍ أعلى بمعدلٍ تراكميٍ لا يقل عن ثلاثةٍ من أصل أربعةٍ.
    • اجتياز اختبارات القبول (GRE, GMAT) في حال كانت مطلوبةً من قبل البرنامج.
    • استيفاء أية متطلباتٍ إضافيةٍ أخرى مرتبطةٍ بالكلية والبرنامج.

الأوراق المطلوبة لتسجيل غير القطريين في الجامعة القطرية

  1. تصنف الجامعة الطلاب المتقدمين للحصول على مقعدٍ فيها إلى أربع فئاتٍ هي: طلاب القبول في السنة الأولى، والطلاب المحولين، وطلاب دراسة المقررات، والطلاب الزائرين. حيث تختلف الأوراق المطلوبة اختلافًا بسيطًا باختلاف الفئة، ولكن يمكن تحديد الأوراق الأساسية المطلوبة لتسجيل غير القطريين في الجامعة القطرية بما يلي:

    • صورة عن جواز السفر.
    • صورتان شخصيتان حديثتان قياس (6×4) سم.
    • طلب قبولٍ مستوفٍ لكل الشروط.
    • إفادة التخرجٍ.
    • كشف درجات الدراسة الجامعية النهائي والرسمي.
    • استيفاء متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية.
    • شهادة صحية.

كيفية التسجيل في جامعة قطر لغير القطريين

  1. لكي يتمكن الطلاب الدوليين من التسجيل في جامعة قطر عليهم اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لجامعة قطر.
    2. إنشاء حسابٍ جديدٍ بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3. ملء طلب القبول الإلكتروني المتاح عبر الموقع الرسمي.
    4. تحميل نسخةٍ إلكترونيةٍ من الصورة الشخصية، وصورة عن جواز السفر ساري المفعول.
    5. دفع رسوم التسجيل في الجامعة والبالغة مئتي ريالٍ قطريٍ.
    6. تعبئة جميع حقول الطلب بمعلوماتٍ صحيحةٍ ودقيقةٍ.
    7. إرسال الطلب.

    عندها سيتلقى الطالب رسالةً عبر بريده الإلكتروني الذي أدخله في البيانات تفيد بنجاح تقديم طلب تسجيله في الجامعة القطرية.

  2. تقف جامعة قطر اليوم كمنارةٍ للتميز والإبداع الأكاديمي والبحث العلمي في المنطقة العربية، حيث تمتاز بجودة تعليمها وتقديمها لعدة برامجٍ تصب في مصلحة المجتمع المحلي والدولي. كما تقدم عددًا من المنح الدراسية المجانية للطلاب القطريين وغير القطريين كمنح الدولة الإسلامية، ومنح الأداء المتميز، ومنح دول مجلس التعاون الخليجي. وقد بلغ عدد طلابها حتى الآن ما يزيد على ثلاثةٍ وعشرين ألف طالبٍ وطالبةٍ موزعين على مختلف برامجها التعليمية، وتعمل إدارة الجامعة على تطويرها وتهيئتها بشكلٍ مستمرٍ لمواكبة الأعداد المتزايدة من روادها.