شروط الاستثمار الأجنبي بالسعودية للمقيمين داخل المملكة

كاتب مُشارك: nour rose
عدد الزيارات 76
شروط الاستثمار الأجنبي بالسعودية للمقيمين داخل المملكة

إن كنت مقيم في المملكة ولا تحمل الجنسية السعودية، فإنك بكل تأكيد ترغب بمعرفة شروط الاستثمار الأجنبي بالسعودية للمقيمين.

كانت الحكومة في المملكة العربية السعودية تحصر الاستثمار فقط بالمواطنين السعوديين. فكان الاقتصاد السعودي يعتمد بشكل الكبير على مواسم الحج والعمرة وعائداتها، وفي ظل أزمة كورونا فتحت السعودية أبواب الاستثمار الأجنبي. فقد أطلقت نظام الاستثمار الأجنبي الجديد في عام 2021، وهو نظام أتاح الفرصة للمقيمين من جنسيات غير سعودية بالاستثمار بشروط.

ما المقصود بالمستثمر الأجنبي

جميعنا سمعنا بنظام الاستثمار الأجنبي في أسواق المملكة العربية السعودية. وهو مجموعة من القواعد التي سمحت من خلالها المملكة بالاستثمار وإقامة المشاريع التجارية والاقتصادية للشخص الأجنبي على أراضي المملكة السعودية.

والأهم من ذلك كله، من هو الشخص الأجنبي من وجهة نظر هذا النظام؟

الشخص الأجنبي هو كل فرد لا يمتلك الجنسية السعودية، ولا يملك جميع شركائه الجنسية السعودية.

فإن لم تكن سعودي الجنسية، فأنت مرحب بك للاستثمار في المملكة العربية السعودية بعد نظام الاستثمار الجديد 2021.

شروط الاستثمار في السعودية للمقيمين

تتميز المملكة العربية السعودية بارتفاع المستوى المعيشي فيها، والدخل العالي للأفراد الأمر الذي أدى إلى استقطاب السكان للعيش فيها.

برغم الأخطار والمغامرة التي ترافق الاستثمار ألا إنّ المقيمين في المملكة العربية السعودية اتجهوا إليه كمشروع اقتصادي هام. فقد وجد المقيمين الاستثمار في السعودية أفضل من الادخار ويحقق أرباحًا أكثر.

وبالتالي ازداد عدد المستثمرين في المملكة العربية السعودية. مما دفع الحكومة السعودية إلى وضع شروط خاصة بالاستثمار في السعودية للمقيمين. وهي على الشكل الآتي:

  • يجب أن يكون الشخص المستثمر بالغ عاقل. بالإضافة إلى ذلك أن يتمتّع بخبرة كافية في المجال الاستثمار الذي اختاره. وأن يحقق جميع شروط الاستثمار الأجنبي بالسعودية.
  • أن يحقق النشاط الاستثماري للشركة المستثمرة شروط الأنشطة التي فرضتها الحكومة السعودية في شروط الاستثمار في السعودية للأجانب.
  • مطابقة المجال الاستثماري الذي يتبعه المستثمر مع الاتفاقيات الإقليمية والدولية التي أقامتها المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون السجل العدلي للمستثمر نظيف وخالي من أي جريمة جنائية. سواء أكانت في بلده أم في المملكة العربية السعودية أو أي بلد كان.
  • يجب ألا يكون المستثمر حاصل على مخالفات مالية وتجارية في موطنه أو في المملكة العربية السعودية.

كي يضمن المستثمر الأجنبي موافقة الحكومة على قيامه بالاستثمار في المملكة يجب عليه الالتزام بجميع الشروط التي فرضتها الحكومة السعودية. عزيزي المستثمر إن التزامك بالقوانين والأنظمة الخاصة بهذا المجال ستجنبك تحمّل عقوبات كثيرة.

عقوبات عدم التقيد بشروط الاستثمار الأجنبي بالسعودية

  1. لتحقيق الضمان والعدالة بين الحكومة السعودية والمستثمر فرضت الحكومة السعودية تلك الشروط على المستثمرين فيها. الأمر الذي يجبر المستثمر التقيّد بها، عزيزي المستثمر في حال أخليت بأحد الشروط المفروضة من قبل الحكومة السعودية سيتم مخالفتك.

    سنستعرض لك العقوبات التي قد تترتب عليك في حال عدم التزامك بالشروط:

    • غرامة مالية يتم فرضها على المستثمر المخالف قد تصل إلى حدود النصف مليون ريال سعودي. ويفرض عليه دفعها.
    • منع الشخص الذي نقض الشروط القيام بعملية الاستثمار مرة ثانية في المملكة العربية السعودية.
    • تجريد المستثمر الأجنبي المقيم الذي خالف شروط النظام المنصوص عليها من جميع الامتيازات المقدمة له من قبل الحكومة السعودية.

مجالات الاستثمار المتاحة للمقيم

    • المجال العقاري: يسمح للمقيم بالاستثمار في المجال العقاري عن طريق أنشطة البيع والشراء للبيوت السكنية أو التجارية أو الأراضي المرغوبة.
    • مجال الودائع المصرفية: سمحت الحكومة السعودية للمقيم الاستثمار عن طريق الودائع وأرباحها الشرعية. والوديعة هي مبلغ من المال يتم وضعها في الحساب البنكي ولا يحق لمودع استخدامها لفترة معينة يتم الاتفاق عليها. وهذه الودائع تعطي صاحبها أرباحًا تتناسب مع قيمة الوديعة التي وضعها بالبنك.
    • مجال الأوراق المالية والبورصة وشراء الأسهم: يسمح للمستثمر شراء سندات الاستثمار أو شراء الأسهم من بعض الشركات الراغبة في الأسواق المالية.
    • الاستثمار في مجالات التعليم كافة.
    • السماح بالاستثمار في مجالات العلوم الحياتية كافة.
    • مجالات الاتصالات والتكنلوجيا الرقمية.
    • الاستثمار في المجالات الصناعية.

    وفي الختام نتمنى بأن نكون قدّمنا كل ما هو متعلّق بشروط ومعايير استثمار الأجنبي المقيم في المملكة العربية السعودية. نتمنى لكم استثمار رابح مع نظام الاستثمار السعودي الجديد.