ما هي شروط إقامة العمل في تركيا

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 135
ما هي شروط إقامة العمل في تركيا

إقامة العمل في تركيا أو كما يطلق عليها “إذن العمل” أو “إقامة المستثمر” هي تصريح رسمي من وزارة العمل التركية تمنح لصاحبها الحق في العمل في تركيا، والتمتع بالعديد من الميزات. وتبعًا لقانون العمل في تركيا، فإنه يسمح للأجانب بالعمل على الأراضي التركية، وذلك من خلال منحهم الإذن بإقامة العمل وفقًا لشروط تحددها وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا.

تسعى الوزارة بشكل دائم، ومستمر إلى استقطاب العمالة الأجنبية، بالإضافة إلى رجال الأعمال الراغبين بتأسيس شركاتهم الخاصة. كما تسعى إلى تسهيل إجراءات الحصول على إقامة العمل في تركيا، ومنح العمالة الأجنبية امتيازات خاصةً على أراضيها. محققةً بذلك الأهداف التي رسمتها الدولة عبر خططها طويلة الأمد، والتي تهدف إلى تطوير سوق العمل التركي. الأمر الذي ينهض بالاقتصاد التركي ليجاري اقتصاديات الدول العظمى في العالم.

استخراج إقامة العمل في تركيا

هناك طريقتان للحصول على إقامة العمل في تركيا. لكل منهما ميزات، وشروط خاصة.

الطريقة الأولى: إذا كنت موظفًا لدى شركة تركية، فيمكنك الحصول على إقامة العمل في تركيا. إذ تقوم الشركة باستخراج إقامة العمل لك، وذلك وفقًا للشروط التي حددها القانون التركي، والتي سنرد على ذكرها لاحقًا في مقالنا.

الطريقة الثانية: تكون بتأسيس شركتك الخاصة، ومن ثم التقدم بطلب للحصول على إقامة العمل بصفتك مديرًا للشركة أو مالكًا لها. كما تعتبر الطريقة الأفضل للحصول على إقامة العمل في تركيا، حيث ينص القانون التركي على إعفاء أصحاب الشركات من كثير من الشروط. كما يمكن لصاحب الشركة الحصول على إقامة العمل مباشرةً بعد تأسيس الشركة. من دون الحاجة إلى توظيف 5 أتراك في السنة الأولى للحصول على إقامة العمل.

ما خطوات استخراج إقامة العمل

عند التقدم للحصول على إقامة العمل في تركيا، فإننا نميز حالتان:
الحالة الأولى: الحصول على إقامة العمل في حال كنت داخل الأراضي التركية، حيث يتوجب عليك بدايةً أن تكون حاملًا لإقامة سياحة في تركيا. بعد ذلك يمكنك تقديم طلب لتحويل الإقامة السياحية إلى إذن عمل.

الحالة الثانية: في حال كنت خارج الأراضي التركية، وترغب بالحصول على إقامة العمل في تركيا، فما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

    1. التوجه إلى أقرب سفارة تركية في البلد الذي تقطن فيه.
    2. تقديم أوراق الشركة الخاصة بك.
    3. طلب الحصول على كود إقامة العمل.

شروط إقامة العمل في تركيا

  1. تتعلق شروط إقامة العمل في تركيا بطريقة الحصول على الإقامة. 

    ففي حال كنت موظفًا لدى شركة تركية، فإن الشروط هي:

    • لا يجوز للموظف في شركة تركية التقدم بطلب للحصول على إقامة العمل بنفسه.
    • يجب أن يقوم مدير الشركة أو مالكها باستخراج إقامة العمل للموظف، وذلك بالتنسيق مع المحاسب القانوني للشركة.
    • أن يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة 100 ألف ليرة تركية.
    • على الشركة أن تكون مسددةً لكافة التأمينات الاجتماعية، والضرائب التي تفرضها الدولة.
    • أن يكون عدد الموظفين الأتراك في الشركة خمسة أضعاف عدد الموظفين الأجانب الراغبين بالحصول على إقامة العمل. مستثنين من ذلك مالك الشركة.
    • يجب ألا تقل حصتك في رأس مال الشركة عن 40 ألف ليرة تركية، وذلك في حال كنت أحد الشركاء الراغبين باستخراج إقامة العمل. من دون الالتزام بالشرط القاضي بتعيين موظفين أتراك في السنة الأولى.

    أما شروط الحصول على إذن العمل في حال كنت صاحب الشركة أو مديرها، فهي:

    • ألا تقل قيمة رأس مال الشركة عن 100 ألف ليرة تركية.
    • أن تكون حصة الراغب بالحصول على الإقامة 40 ألف ليرةٍ تركية كحد أدنى. سواء كان مالك الشركة أو أحد الشركاء.

مميزات إقامة العمل في تركيا

    • إمكانية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، وذلك بعد 5 أعوام من حصولك على إقامة العمل.
    • إمكانية ترشيح اسمك للحصول على الجنسية التركية دون الحاجة للانتظار 5 سنوات، وذلك في حال كنت حاملًا للجنسية السورية، وحصلت على إقامة العمل في تركيا.
    • العلاج في المستشفيات التركية على نفقة الدولة.
    • الإقامة في تركيا، بالإضافة إلى التمتع بكثير من خدمات التأمين الصحي، والاجتماعي لك ولكامل أفراد عائلتك أيضًا.
    • الحصول على فرصة لتعليم أولادك في المدارس التركية مجانًا.
    • تسهيلات عند استخراج فيزا الشنغن الأوربي، والتي تمكن حاملها من التنقل بسهولة بين الدول الأوروبية الموقعة على اتفاقية شنغن. كما أنها تغني عن الحاجة إلى تأشيرة مسبقة للسياحة، والدراسة، والعمل، والسفر أيضًا.
    • الاستفادة من الراتب التقاعدي بعد بلوغك سن الستين.

ما هي كلفة استخراج إقامة العمل في تركيا

  1. تقديريًا، تبلغ تكلفة استخراج إقامة العمل حوالي 650$. أي ما يعادل 3000 ليرة تركية. كما تتضمن هذه التكلفة جميع الضرائب المتعلقة باستخراج إقامة العمل. باستثناء تكاليف الوكالة، وذلك في حال لم تكن الشركة نفسها هي الوكيل القانوني.

هل يمكن الحصول على الإقامة السياحة وإقامة العمل معًا

  1. لا يمكن الحصول على الإقامة السياحة وإقامة العمل في آن معًا، والسبب هو أن القانون التركي لا يمنح لك الحق في الحصول على إقامتين معًا، لكن يمكنك الحصول على الإقامة السياحية في حال لم ترغب بتجديد إذن العمل. كل ما عليك فعله هو التقدم بطلب الحصول على الإقامة السياحية، وذلك بعد إبطال إذن العمل الخاص بك في مدة أقصاها 10 أيام.

مهن لا يحصل صاحبها على إذن العمل في تركيا

  1. تبعًا للقانون التركي، لا يمنح الأجنبي إذن العمل في تركيا في حال كان يمتهن إحدى المهن التالية:

    وقصارى القول، إن حصولك على إقامة العمل في تركيا هو بداية موفقة لمرحلة جديدة في حياتك المهنية، والأسرية أيضًا، والتي نتمنى أن تفتح أمامك آفاقًا واسعةً للمضي قدمًا في النهوض بعملك، وتحسين حالتك المادية.