شركة المراعي للألبان جودة تستحق الثقة

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 186
شركة المراعي للألبان جودة تستحق الثقة

شركة المراعي للألبان… جودة تستحق الثقة. ولعلها تستحق أيضًا أن نخوض، وإياكم رحلةً ممتعةً لنتعرف أكثر على هذه الشركة، ومصانعها العملاقة التي توظف فريقًا ضخمًا فيه ما يزيد عن 40000 موظف من مختلف دول العالم. يعملون بجد، وتفانٍ في إنتاج، وتوزيع منتجات الألبان الطازجة. لتصل إلى أكثر من 18 مليون مستهلك كل 24 ساعة.

فما هي شركة المراعي؟ وكيف استحقت شعار “جودة تستحق الثقة” في الموقع الرسمي لها؟ وما الذي يميز منتجاتها حتى تكون من أوائل الشركات في العالم التي حازت على شهادة “الآيزو 9002” للجودة؟

إنه لأمر مثير للاهتمام لو فكرنا قليلًا كيف تستطيع شركة ألبان كالمراعي أن تحقق نجاحًا باهرًا، ومتواصلًا على مدى 43 سنةً، وذلك على الرغم من كونها تتواجد في بيئة صحراوية قاسية جدًا في قلب المملكة العربية السعودية، حيث أنه من البديهي أن عملية إنتاج، وتخزين الألبان، ومنتجاتها مستحيلة من دون تقنيات متطورة، وتكنولوجيا فريدة من نوعها، وطاقم عمل ذي خبرة، وكفاءة عالية لإنجاز المهام المطلوبة في الوقت المحدد، والتغلب على الكثير من الصعوبات التي تواجه عملية الإنتاج. بدءًا من زراعة الحقول لتأمين الأعلاف الضرورية للأبقار، مرورًا بعملية الرعاية بالأبقار، واستخلاص الحليب منها، ثم معالجة الحليب لتصنيع مختلف المنتجات، وتعليبها، وتوزيعها. لينتهي بها المطاف في المطاعم، وسفراتكم الشهية.

منتجات المراعي جودة تستحق الثقة

تتميز شركة المراعي بقائمة متنوعة من المنتجات:

الألبان السائلة: وتتضمن الحليب إذ تنتج ما يقارب 10 ملايين كأس من الحليب كل يوم، واللبن الطازج، والحليب المنكّه، والمكثّف، والحليب طويل الأجل، بالإضافة إلى لبن العيران، ولبن فيتال، وأيضًا اللبن الخالي من اللاكتوز.

الأجبان: جبنة الموزاريلا، والشيدر، والحلومي، والفيتا، بالإضافة إلى جبنة المربعات بالقشطة، وجبنة المثلثات. كما تدخل الزبدة، والسمنة، وكريمة الطبخ في قائمة منتجاتها.

حليب الرضع، والأطفال: وهي تضم:

      • حليب نيورالاك1، وهو مخصص للرضع حتى عمر 6 أشهر.
      • نيورالاك2. من عمر 6 أشهر حتى السنة.
      • نيورالاك3. للأطفال من عمر السنة حتى الثلاث سنوات.

الحلويات والزبادي: وتضم الزبادي بأنواعها: زبادي فيتال، والزبادي بالفواكه. كما تشمل القشطة، واللبنة، وكريم كرميل، بالإضافة إلى التمور.

العصائر: وهي قائمة متنوعة من عصائر الفاكهة، كالرمان، والبرتقال، والفراولة، والكيوي، فضلًا عن قمر الدين، وعصير العنب.

الخبز: لم تكتف المراعي بتصنيع منتجات الألبان. إنما وسعت قائمة منتجاتها لتضم الخبز، والكروسان، والكعك، والبسكويت، بالإضافة إلى المعجنات بأنوعها.

الدواجن: أسست المراعي مصنعًا في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية، وخصصته لتوفير الدواجن بالشكل الذي يرضي المستهلك. إما كاملةً أو مقطعةً.

عملية الإنتاج من الألف إلى الياء

  1. في البداية شجعت شركة المراعي المزارعين في  المملكة السعودية على استصلاح الأراضي، وزراعتها لتأمين احتياجات الأبقار من الأعلاف، لكن مع ازياد عدد الأبقار لجأت المراعي إلى زيادة مصادر الأعلاف فاستحوذت على شركة زراعية ضخمة في الأرجنتين. كما أعلنت امتلاكها 14000 فدان من الأراضي الزراعية في كاليفورينا، الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكنت بذلك من تغطية احتياجات الأبقار التي تجاوز عددها 200 ألف بقرة.

    بالنسبة للأبقار فهناك 6 مزارع ضخمة تغطي أكثر من 82 كيلومتر مربع. تعتبر أبقار المراعي أفضل الأبقار المنتجة للحليب في العالم، وهي أبقار “هولشتاين” الهولندية، حيث يبلغ معدل إنتاج كل بقرة أكثر من 13000 ليتر من الحليب غير المبستر سنويًا. تتلقى هذه الأبقار رعايةً ممتازةً، م حيث درجة الحرارة المناسبة لها، و أيضًا تحظى بكم وافر من الغذاء، والماء. كما تُستخدم حميات غذائية مخصصة لزيادة إدرار الحليب، ونمو الأبقار. كما أن هناك فريقًا مختصًا للعناية بها، والإشراف على عملية التلقيح الصناعي للحصول على المزيد من الأبقار، وبالتالي زيادة الإنتاج.

    تتم عملية استخراج الحليب في محلب مجهز بأفضل التقنيات، ليتم بعدها ضخ الحليب ونقله إلى المصنع، لتعقيمه، وتصنيع مختلف المنتجات منه بأحدث التقنيات التي يشرف عليها كبار الخبراء، والمختصين. لشركة المراعي مصنعان كبيران تبلغ مساحتهما 268000 متر مربع. إذ يُنتقل الحليب من الصوامع إلى معمل المعالجة إلى مكان وضع ملصقات المعلومات منتهيًا بموقع التعبئة، حيث تصنع عبوات البلاستيك المقوى في “منطقة نفخ وقولبة العبوات“. وفي النهاية تنقل المنتجات لتوزع في مختلف متاجر المملكة، والشرق الأوسط أيضًا.

فروع شركة المراعي

  1. يقع المقر الرئيس لشركة المراعي في العاصمة السعودية الرياض، وتملك العديد من الفروع الأخرى في المملكة السعودية، وبعض الدول العربية أيضًا. إذ تسعى شركة المراعي إلى تقديم خدماتها ليس فقط في المملكة، إنما في دول الخليج العربي، والشرط الأوسط، والعالم العربي.

    أما فروع المراعي في السعودية فهي:

        • فرع المراعي في حائل.
        • فرع أملج.
        • فرع طريف.
        • فرع في حي مثمله/ الطائف.
        • موزع شركة المراعي في السليمية.
        • فروع في مكة، وجدة، والقصيم.

    كما تملك شركة المراعي فروعًا في مصر، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وغيرها.

الشراكات والتوسعات الدولية للمراعي

  1. المراعي شركة عمومية محدودة، وقد تحولت في عام 2005 إلى شركة مساهمة، وهي دائمة السعي إلى توسيع نشاطها، وذلك من خلال توقيع مذكرات تعاون، وشراكة مع كثير من الشركات العالمية. فيما يلي أهم شراكات المراعي، وتوسعاتها الدولية:

    • تملك شركة “صافولا” 25% من أسهم المراعي.
    • للمراعي شراكة ممتدة مع شركة “PepsiCo” الأمريكية، وهي شركة متعددة الجنسيات للأغذية، والوجبات الخفيفة، والمشروبات.
    • الشراكة التي وقعتها مع اثنين من العلامات التجارية العالمية، وهما: “لوزين“، و”سفن دايز“. لتصنيع الخبز.
    • الشراكة بين شركة المراعي للألبان، وشركة “Med Johnson Nutrition” العالمية الرائدة في تصنيع منتجات الاطفال بخبرة عمرها أكثر من 100 سنة. حيث جاءت منتجات المراعي للأطفال كثمرة للتعاون الخلاق بين الشركتين.
    • توسعت المراعي في مصر واشترت مشروع “بيتي“، الشركة العالمية للمشاريع الزراعية في مصر.

ما أهمية شركة المراعي

  1. فضلًا عن كونها غطت احتياجات السوق السعودي من الألبان، ومنتجاتها، فقد عادت المراعي على المملكة السعودية بالكثير من الفوائد، وأهمها:

    • خلق فرص عمل جديدة، فخفضت بذلك من نسبة البطالة في المملكة. كما استقدمت العمالة الخارجية الخبيرة أيضًا.
    • شجعت على استثمار مصادر الطاقة البديلة لتوفير الطاقة، حيث استحدثت مزارع ضخمة للطاقة الشمسية.
    • دعم الاقتصاد السعودي، وتمكينه، وتطوير الصناعة، حيث تبلغ عائدتها أكثر من 10 مليار ريال سعودي.

     

    بعد قراءتك لهذه المعلومات، لا بد أنك ستنبهر حتمًا بعظمة المراعي، وستدرك كيف أصبحت الشركة الأولى للألبان في العالم العربي، واستحقت مكانتها المرموقة بين شركات الألبان العالمية، لكن قد يفوتك أن هذا الاسم الذهبي للشركة، وتلك الأرقام الضخمة كلها قد بدأت بـ350 بقرةً.

    لذا إن كنت تملك الإرادة، والتصميم الكافيين، فما الذي يمنعك من بدأ مشروعك الخاص الآن!