Ultimate magazine theme for WordPress.

سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال

The age for obtaining a driver's license in Saudi Arabia for men

سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال يعتبر من الأمور الهامة التي يجب الانتباه عليها قبل إعطائها لأي شخص. فكلما كبر الإنسان بالعمر كلما ازداد وعيًا، وهذا ما تتطلبه القيادة لأن كل اعتمادها على التفكير الصحيح والسليم. كما أنها تحتاج الحكمة والعفة والشجاعة. إضافةً إلى ذلك فالقيادة تحتاج إلى الاتزان والقلب القوي، وهذان الأمران يتطلبان تجارب من الحياة يكتسبها الإنسان خلال عمره، وأيضًا يستطيع التفكير بعقلانية بعد وصوله إلى سن مناسب يمنح الشخص رخصة قيادة فيه. ونظرًا لأهمية سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال، سنتطرق بالحديث عنه في مقالنا التالي عبر موقع كيف والشرح المفصل عنه

شاهد أيضًا: استخراج رخصة قيادة سعودية للمقيمين النساء

رخصة القيادة في السعودية

"<yoastmark

رخصة القيادة في السعودية هي عبارة عن شهادة رسمية موثوقة تعطي فرصة لقيادة أي مركبة ضمن المملكة العربية السعودية. تمنحها الإدارة العامة للمرور لأي شخص أنجز امتحان القيادة ضمن مدارس مخصصة، تقوم هذه المدارس بتعليم القيادة خطوة بخطوة حتى تتقن القيادة بإشراف شخص متعلم جيدًا لمدة معينة تكون قد تأهلت فيها لإنجاز هذا الامتحان. مع التنويه إلى أن سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال هام جدًا، فهي تمنح في عمر معين.

شاهد أيضًا: الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة للأجانب

سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال

يستطيع كل شخص يعيش في المملكة العربية السعودية من الحصول على رخصة قيادة، لكن يجب عليه الالتزام بالعديد من الشروط التي وضعتها وزارة الداخلية في السعودية. وكان أحد هذه الشروط سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال، فحددت عمرًا يناسب الشخص ويكون قادرًا فيه على تحمل مسؤولية أي أمر قد يحدث له وهو سن 17 عامًا. حينها يكون لديه كافة المؤهلات التي تمكنه من الحصول على أي نوع من الرخصة التي يرغب لها. إضافةً إلى ذلك قد تتطرق الإدارة العامة للمرور إلى سحب الرخصة عندما يقوم الشخص بارتكاب 3 مخالفات في فترات متقاربة جدًا.

سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للنساء

سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للنساء

سمح للنساء بالقيادة في المملكة العربية السعودية في السنوات القليلة الماضية بدءًا من عام 2017. بعد توفر الشروط التالية:

  • السلامة الجسدية والنفسية.
  • الوصول إلى سن 18.
  • النجاح بامتحان القيادة في المدارس المخصصة لذلك.
  • دفع رسوم الرخصة كاملةً.
  • التأكد من أنها بريئة من أي حكم.

المدرسة السعودية للقيادة

المدرسة السعودية للقيادة عبارة عن مكان مخصص يقصده الناس للحصول على رخصة قيادة بعد إنجاز الامتحان الخاص بهذه المدرسة. وذلك من خلال الذهاب إليها والتسجيل ثم البدء بالدوام. لكن البعض غير قادر على الذهاب للتسجيل، كان هذا سببًا واضحًا وهامًا لتقديم طلب إلى الإدارة العامة للمرور للتسجيل فيها إلكترونيًا، ووافقت الإدارة العامة للمرور على هذا الأمر. حيث يمكنك التسجيل في المدرسة السعودية من خلال الموقع الإلكتروني التالي الخاص ببوابة أبشر من هنا

خطوات التسجيل في المدرسة السعودية للقيادة من خلال بوابة أبشر

أصبح بإمكان أي مواطن سعودي يعيش داخل المملكة العربية السعودية بالقيام بالتسجيل في المدرسة السعودية للقيادة أينما كان، من خلال الدخول إلى رابط موقع أبشر واتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على الرابط الخاص بموقع أبشر، ثم تسجيل الدخول.
  2. سيظهر لك العديد من الاحتمالات، انقر على خيار “مواعيد”.
  3. اضغط بعدها على خيار “المرور”.
  4. ثم انقر على خيار “حجز موعد”.
  5. انقر على خيار “التدريب”.

الحصول على رخصة القيادة في السعودية

لتتمكن من الحصول على رخصة القيادة في السعودية، يجب أن تحقق الشروط التالية:

  • عدم التوجه إلى اختبار القيادة قبل الوصول إلى السن القانوني.
  • أن يقوم المتقدم بجميع الإجراءات الطبية التي تطلب منه.
  • صورة عن الهوية الشخصية.
  • توفر صور شخصية واضحة.
  • وضع جميع ما ذكر أعلاه في مصنف مناسب.

أنواع رخص القيادة في السعودية

سنذكر أنواع رخص القيادة، والتي هي:

  • رخصة قيادة خاصة: سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال ما لا يقل عن 18 عامًا. حيث تستطيع بها قيادة سيارات خاصة حصرًا، وهي أكثرها شهرةً.
  • ثم رخصة قيادة عامة: سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال ما لا يقل عن 21 عامًا. وهي رخصة تسمح لك بقيادة المركبات العامة.
  • رخصة قيادة مركبة ثقيلة: سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال 21 عامًا وما فوق. وهي رخصة تسمح لك بقيادة الشاحنات والمركبات الثقيلة، ويجب أن تحقق شرط عملك في مهنة تتطلب مثل هذه المركبات.
  • ثم رخصة قيادة دراجة نارية: سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال ما لا يقل عن 16 عامًا. وتمكنك من قيادة الدراجات النارية حصرًا، ولكنها قليلة الرغبة في الحصول عليها.
  • رخصة القيادة البلوماسية: هذه الرخصة لا تعطى فورًا وإنما تقدم رخصة القيادة الخاصة بالرخصة البلوماسية عند استلامك منصبًا هامًا في الدولة.
  • إضافةً لذلك رخصة قيادة المرأة: وهي نفس شروط الرخصة الخاصة إلا أنها تختلف ببعض الإجراءات.

شاهد أيضًا: عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية 2021

مدة استخراج رخصة القيادة في السعودية

عند وصول أي مواطن سعودي إلى سن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال، ويكون هدفه الوحيد هو الحصول على الرخصة، لكن هناك أمر يغيب عن باله وهو مدتها. أي أنه بهذه الرخصة لا يمكنك القيادة مدى العمر، بل إن لها مدة معينة يتوجب عليك أن تجددها بعد انقضائها. وتتراوح مدة هذه الرخصة في المملكة العربية السعودية حوالي 4 سنوات، بعد انقضاء هذه الفترة عليك التوجه إلى الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وتجديدها في الموعد الذي تم تحديده لك مسبقًا. وإلا لن تتمكن من القيادة بعدها، أو سيترتب عليك دفع مخالفات.

شاهد أيضًا: حجز موعد لاستلام رخصة قيادة في السعودية

رسوم استخراج رخصة قيادة في السعودية

استخراج رخصة قيادة في المملكة العربية السعودية مختلف الأسعار، حيث يعود ذلك لنوع الرخصة، وتتراوح الأسعار:

  • 40 ريالًا سعوديًا لرخصة القيادة الخاصة.
  • 50 ريالًا سعوديًا لرخصة القيادة العامة، كما تصل في بعض الأحيان إلى 100 ريالًا سعوديًا.
  • 20 ريالًا سعوديًا لرخصة قيادة دراجة نارية.
  • 100 ريالًا سعوديًا لرخصة القيادة المؤقتة.

تصريح قيادة 16 سنة في السعودية

يستطيع أي شخص يحمل رخصة القيادة من قيادة أي مركبة يريدها تبعًا لنوع الشهادة التي يحملها. لكن وكما نعلم أن لكل قاعدةٍ شواذ، فهناك بعض الأشخاص الذين يكون لديهم ظروف خاصة تقدرها الدولة السعودية والذين لم يكملوا 17 عامًا يحتاجون إلى القيادة. فقامت الإدارة العامة للمرور بمنحهم تصريح مؤقت للقيادة في سن 16 عامًا، ويعدلوه إلى رخص

ما هو الفرق بين LTV وHTV

أطلقت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية اختصارات لرخصة قيادة مركبات النقل الخفيفة، ورخصة قيادة مركبات النقل الثقيلة. حيث كان رمز رخصة قيادة مركبات النقل الخفيفة LTV، وهي التي تسمح لك بقيادة السيارات الخصوصية، أو التكاسي، أو سيارات الجيب المرتفعة، أو الميني باص، وكل شيء من هذا القبيل. أما رخصة قيادة مركبات النقل الثقيلة فكان رمزها HTV، وهي التي تسمح لك بقيادة جميع أنواع المقطورات والرافعات، وكل شيء من هذا القبيل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه أهم الأمور لاستخراج رخصة القيادة. كما عرّفنا رخصة القيادة، وأين يمكنك تقديم اختبار القيادة. إضافةً إلى ذلك بينّا أنه يمكنك التسجيل إلكترونيًا من خلال موقع بوابة أبشر، ثم وضحنا شروط الحصول على هذه الرخصة، وسن استخراج رخصة القيادة في السعودية للرجال، ومدتها، وأنواعها، ورسومها، والفرق بين أنواع السيارات الخفيفة والثقيلة. وذلك لتعميم الاستفادة على أوسع نطاق.

التعليقات مغلقة.