سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2022

كاتب مُشارك: ألاء عجيب
عدد الزيارات 80
سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2022

أعلنت المملكة العربيّة السّعوديّة سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2022. حيث يعتبر من الموضوعات الهامّة الّتي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص في المملكة. والجدير بالذّكر أنّ هذا الموضوع يتصدّر القائمة لمدى أهميّة مهنة الصّيدلة في المملكة  السّعوديّة. حيث تعمل وزارة الصّحة السّعوديّة مع بداية كل عام بتحديد سلّم رواتب الصّيادلة بجميع أنحاء المملكة. وذلك بسبب اختلاف قيمة الرّواتب بالنّسبة للتّخصّصات المختلفة بالمملكة. والأهم من ذلك تعتبر مهنة الصّيدلة من أهم المِهن الطّبيّة في المملكة. والسّبب في ذلك أنّ الصّيدلي هو المسؤول الأوّل عن التّصنيع الدّوائي. والتّعامل مع الوصفات الطّبيّة، وكذلك الوصفات الدّوائيّة بكافّة أسمائها التّجاريّة، وتركيباتها الكيميائيّة. وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يتمتّع الصّيدلي بخبرته الواسعة بكافّة تفاصيل الأدوية، وكذلك الجرعات المطلوبة لكل حالة طبّيّة.

وبالإضافة إلى ذلك طريقة الاستخدام وامتلاكه المعلومات الكافية حول التّداخلات الدّوائيّة الّتي من الممكن أن تحدث. وكذلك الإسعافات الأوّليّة في حالة حدوث طارئ مفاجئ. حيث من المهم أن تعلم بأنّ دور الصّيدلاني في المملكة العربيّة السّعوديّة لا يقل عن دور الطّبيب. وبالتّالي هو شخص مكافئ للطّبيب في كل ما يتعلّق بالخطط العلاجيّة، والتّفاصيل الطبيّة. وذلك لضمان الحصول على أفضل النّتائج للمريض. وبالتّالي نلاحظ نتيجة امتلاك الصّيدلي درجة عالية من الخبرة هذا جعلهم مؤهّلين للحصول على رواتب مميّزة مقارنة مع المهن الصحية في السّعوديّة. ولذلك عزيزي القارئ إذا كنت من الأشخاص المهتمّين بمجال الصّيدلة وكنت من المواطنين السعوديين أو من الأشخاص اللّذين يرغبون في السّفر إلى المملكة والعمل بها فإنّ هذا المقال سيساعدك على معرفة رواتب الصّيادلة في المملكة.

سلم رواتب الصيادلة في السعودية 2022

نعلم أنّ مهنة الصّيدلة من المهن الّتي تحترمها وتقدّرها جميع الدّول وخاصّة المملكة العربيّة السّعوديّة، ونظرًا لأهميّة مهنة الصّيدلة في المملكة. وبالتّالي تعمل الدّولة على توفير رواتب وحوافز جيّدة. وذلك من أجل استقطاب أكبر عدد من الطّلبة المحلّيين لدراسة هذا التّخصّص في جامعات المملكة. وبالإضافة إلى ذلك تسعى المملكة إلى توظيف الخبرات الأجنبيّة في كافّة المجالات. وذلك لتحققّ رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

ولأنّ مهنة الصّيدلة تختلف باختلاف الخبرة الّتي يتمتّع بها الصّيدلاني، والشّهادة الجامعيّة الّتي يحملها الصّيدلي، في حال كان بكالوريوس أو دبلوم. بالإضافة إلى ذلك عدد ساعات العمل. كل ذلك جعل رواتب الصّيدلة تختلف باختلاف التّخصّص، والرّتبة الّتي يعمل بها الصّيدلي، حيث هناك صيدلي أوّل، وصيدلي استشاري.

حيث يصل راتب الصّيدلي الأجنبي في السّعوديّة إلى 3000 ريال سعودي شهريًّا، ويمكن أن يصل المرتّب إلى 5000 ريال سعودي في الشّهر، وبالإضافة إلى ذلك يختلف الرّاتب حسب المؤسّسة الّتي يعمل بها الصّيدلي هل يعمل ضمن قطّاع خاص أو عام.
والصّيدلي المصري الحاصل على درجة البكالوريوس فالرّاتب الشّهري لصيدلي سريري يصل إلى 13000 ريال سعودي في الشّهر، أمّا في حال أنّ الصّيدلي حاصل على درجة الماستر، فإنّ راتبه الشّهري يصل إلى 24000 ريال سعودي، وهو يعادل نسبة 77% على الصّيدلي الحاصل على شهادة البكالوريوس. ويتراوح الرّاتب المميّز للصّيدلي السّعودي ما بين 7420 ريال سعودي و30000 ريال سعودي.

مهنة الصيدلة في السعودية 1443

  1. تكمن أهميّة مهنة الصّيدلة بمقدار الرّعاية الّتي يقدّمها الصّيدلي للمريض من أجل سلامته، فبعض الصّيادلة يملكون صيدليّة خاصّة بهم تحت إشراف وزارة الصّحّة، وبعضهم الآخر يعمل في مستشفى كمركز التّمريض، وغيرها من المراكز النّفسيّة، وكذلك شركات الأدوية في السّعوديّة.
    والأهم من ذلك يجب أن يملك العامل في الصّيدلة ترخيص لمزاولة المهنة من هيئة التّخصّصات الطّبيّة، المعنيّة بأخذ الإجراءات اللّازمة للتّأكّد من الشّهادات الجامعيّة الّتي يتم منحها للصّيدلاني من جامعة معترف عليها من قبل السّلطات.

    ولذلك بما أنّ مهنة الصّيدلة من المهن الحسّاسة والمهمّة الّتي تتطلّب من الصّيدلي أن يملك الخبرة الكافية بمجال علم السّموم الدّوائيّة، وعلم الصّيدلة، كل هذا ساهم في تمكين وزارة الصّحة في منح رواتب محدّدة لكل فئة من فئات العمل في الصّيدلة، والّتي تختلف باختلاف مستوى الخبرة، والشّهادة الجامعيّة الّتي يملكها الصّيدلي.

رواتب الصيدلي السعودي في المملكة العربية السعودية 2022

  1. حدّدت المملكة العربيّة السّعوديّة رواتب مميّزة للصّيدلي السّعودي تبدأ من 7420 ريال سعودي، وتختلف باختلاف سنوات الخبرة المكتسبة في العمل وهي كالتّالي:
    مهنة الصّيدلة الّتي يعمل بها إمّا صيدلي استشاري، أو صيدلي كبير، أو صيدلي، ولكل مسمّى من هذه المسمّيات علاوتها الخاصّة الّتي تحدّد فيها القيمة الإجماليّة للرّاتب.
    وكذلك تقسم الرّواتب في المملكة إلى قسمين هما:

    • وظائف الرّاتب الشّهري.
    • وظائف الدّفع بالسّاعة، حيث تصل أُجرة الصّيدلي السّريري في السّاعة مقابل عمله في المملكة إلى ما يصل إلى 110 ريال سعودي.

    ويمكن أن يصل متوسّط دخل الصّيدلي السّعودي في المملكة إلى 20.600 ريال سعودي، وهذا يعني أنّ راتب الصّيدلي السّعودي يتراوح بين الحد الأعلى 32.800 ريال سعودي، والحد الأدنى حوالي 9870 ريال سعودي.

    والأهم من ذلك فإنّ راتب الصّيدلي السّعودي يتضمّن مجموعة من العلاوات تتمثّل في المواصلات، والنّقل وغيرها من سنوات الخدمة، والخبرة، والّتي تؤثّر جميعها في تدرّج سلّم رواتب الصّيادلة في السّعوديّة.
    وتوضّح الجداول التّالية جميع ما سبق كالآتي:

    صيدلي مستوى أوّل قيمة الرّاتب صيدلي مستوى ثاني قيمة الرّاتب
    الدّرجة الأولى 7420 ريال سعودي الدّرجة الأولى 9780 ريال سعودي
    الدّرجة الثّانية 7860 ريال سعودي الدّرجة الثّانية 9655 ريال سعودي
    الدّرجة الثّالثة 8300 ريال سعودي الدّرجة الثّالثة 10130 ريال سعودي
    الدّرجة الرّابعة 8740 ريال سعودي الدّرجة الرّابعة 10.605 ريال سعودي
    العلاوة السّنويّة 440 ريال سعودي العلاوة السّنويّة 475 ريال سعودي

     

    صيدلي مستوى ثالث قيمة الرّاتب صيدلي مستوى رابع قيمة الرّاتب
    الدّرجة الأولى 11080 ريال سعودي الدّرجة الأولى 13100 ريال سعودي
    الدّرجة الثّانية 11585 ريال سعودي الدّرجة الثّانية 13660 ريال سعودي
    الدّرجة الثّالثة 12090 ريال سعودي الدّرجة الثّالثة 14220 ريال سعودي
    الدّرجة الرّابعة 12595 ريال سعودي الدّرجة الرّابعة 14780 ريال سعودي
    العلاوة السّنويّة 505 ريال سعودي العلاوة السّنويّة 560 ريال سعودي

     

    صيدلي مستوى خامس قيمة الرّاتب صيدلي مستوى سادس قيمة الرّاتب
    الدّرجة الأولى 15340 ريال سعودي الدّرجة الأولى 21875 ريال سعودي
    الدّرجة الثّانية 15960 ريال سعودي الدّرجة الثّانية 22610 ريال سعودي
    الدّرجة الثّالثة 16580 ريال سعودي الدّرجة الثّالثة 23345 ريال سعودي
    الدّرجة الرّابعة 17200 ريال سعودي الدّرجة الرّابعة 24080 ريال سعودي
    العلاوة السّنويّة 620 ريال سعودي العلاوة السّنويّة 735 ريال سعودي

     

    صيدلي مستوى سابع قيمة الرّاتب
    الدّرجة الأولى 24815 ريال سعودي
    الدّرجة الثّانية 25605 ريال سعودي
    الدّرجة الثّالثة 26396 ريال سعودي
    الدّرجة الرّابعة 27725 ريال سعودي
    العلاوة السّنويّة 790 ريال سعودي

     

     

مهام الصيدلي في المملكة العربية السعودية

  1. نظرًا لأنّ دور الصّيدلاني في المملكة العربيّة السّعوديّة لا يقل عن دور الطّبيب فهذا يعني قدرة الصّيدلي على القيام بمجموعة من المهام، والّتي تجعل منه صيدلي متميّز ضمن المملكة، وأهم المهام الّتي يجب أن يكون قادر على تأديتها هي:

    • أن يكون الصّيدلي قادرًا على فهم وقراءة الوصفة الطّبيّة للمريض والمبعوثة من قبل الطّبيب المختص، كي لا يحدث هناك أخطاء دوائيّة أثناء صرف الوصفة الطّبيّة.
    • يجب أن يتأكّد باستمرار من تاريخ الانتهاء للأدوية وهل العقاقير الطّبيّة الّتي لديه فعّالة.
    • يجب عليه مساعدة المريض، وتقديم النّصائح حول مواعيد استخدام الدّواء بشكل صحيح.
    • عدم صرف الدّواء للمريض من دون وصفة طبيّة.
    • في حال حدوث جرح أو إصابة لدى المريض، فيجب على الصّيدلي الأشراف عليه.
    • يمكن للصّيدلي تثقيف المرضى والعاملين في المجال العلاجي الدّوائي.
    • إدارة بيع ومنح الدّواء فقط للأشخاص الخوّلين بذلك، والتّأكيد على خطورة بعض الأدوية الّتي توصف مع أدوية التّخدير.
    • التّعاون مع الفريق الطّبي لمراقبة وتقييم فعاليّة الأدوية على المريض.

راتب الصيدلي الأجنبي في المملكة العربية السعودية 2022

  1. بسبب الأهميّة الكبيرة الّتي تمنحها المملكة العربيّة السّعوديّة لمهنة الصّيدلة، ونتيجة رغبة المملكة في التّقدّم وامتلاكها أحدث التّقنيّات، وأفضل الأطبّاء، والمراكز وسعيها إلى إيصال المملكة إلى أعلى درجات التّطوّر، بالتّالي تعمل على استقطاب الأفراد من كافّة الاختصاصات، واللّذين يملكون الخبرة الواسعة ولديهم المؤهلات العلميّة الكافية، وبالتّالي تقدم الدّولة رواتب عالية ومحفّزة لهم.
    ولذلك نلاحظ أنّ المملكة العربيّة السّعوديّة خصصّت رواتب مميّزة للصّيدلي الأجنبي لمزاولة المهنة ضمن المملكة. حيث يتراوح راتب الأجنبي السّعودي بين 8000 ريال سعودي و3000 ريال سعودي شهريًّا، ويختلف أيضًا باختلاف المؤهّل العلمي سواء بكالوريوس، أو ماجستير ودكتوراه، وساعّات العمل الإضافيّة. وكذلك حسب مكان العمل الّذي يؤدّي فيه الصّيدلي واجباته سواء في الصّيدليّات أو مصانع الأدوية، أو حتّى في المستشفيات الموزّعة على المستشفيات الخاصّة، وكذلك المستشفيات الحكوميّة العامّة.

راتب الصيدلي في شركة أدوية ضمن المملكة العربية السعودية

  1. تعتبر كل من الخبرة الكافية والمؤهّلات العلميّة من العوامل الّتي على أساسها تقوم وزارة الصّحة في المملكة العربيّة السّعوديّة باعتماد راتب لصيدلي عبر ما يسمّى بسلّم روابط التّخصّصات الصّحيّة، حيث يوضّح هذا السّلّم رواتب جميع الصّيادلة العاملين ضمن الكادر الطّبّي سواء في الصّيدليّات أو مصانع الأدوية، أو حتّى في المستشفيات الموزّعة على المستشفيات الخاصّة، وكذلك المستشفيات الحكوميّة العامّة.
    ويبدأ الرّاتب من 7420 ريال سعودي، ويصل حتّى 30000 ريال سعودي.

     

راتب الصيدلي في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية 2022

  1. باعتبار أنّ مهنة الصّيدلة من المهن الحسّاسة والمهمّة في الكادر الطّبّي، بالتّالي هذا يجعل وزارة الصّحة في المملكة العربيّة السّعوديّة تحدّد رواتب للصّيادلة باختلاف المؤهّل العلمي ومستويات الخبرة، وساعّات العمل الإضافيّة. وكذلك حسب مكان العمل الّذي يؤدّي فيه الصّيدلي واجباته سواء في الصّيدليّات أو مصانع الأدوية، وغيرها.
    وتعتبر دراسة الماستر أو أي شهادة دراسات عليا أخرى بداخل المملكة العربيّة السّعوديّة مهم جدًّا في مجال الصّيدلة لاكتساب خبرات أكثر وتتراوح تكلفتها ما بين 83500 ريال سعودي و 251000 ريال سعودي، وتستغرق حوالي عامين.
    وبالرّغم من النّفقات العالية الّتي تحتاجها أثناء فترة الدّراسات العليا، فإننّا ننصحك بها لأنّ كل ما تصرفه سوف تحصل عليه بعد الحصول على الشّهادة في خلال عام.

راتب الصيادلة في مستشفيات قوى الأمن ضمن المملكة العربية السعودي

  1. أتاحت المملكة العربيّة السّعوديّة للعاملين في مهنة الصّيدلة من القدرة على مزاولة المهنة ضمن مستشفيات قوى الأمن، وقد قامت وزارة الصّحة ضمن المملكة بتحديد رواتب الصّيادلة العاملين في مستشفى قوى الأمن استنادًا على الرّتبة العسكريّة الّتي يحملها الضّابط الصّيدلي، وكذلك يختلف الرّتب باختلاف رتبة الضّابط الصّيدلي، وسنوات خبرته، والجدول التّالي يوضّح سلّم الرّواتب الخاص بالضّبّاط الصّيادلة كالآتي:

    مستوى الصّيدلي الضّابط قيمة الرّاتب ضمن المستشفى
    صيدلي ضابط في المستوى الأوّل يبدأ الرّاتب من 8755 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الثّاني يبدأ الرّاتب من 10835 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الثّالث يبدأ الرّاتب من 13075 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الرّابع يبدأ الرّاتب من 15455 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الخامس يبدأ الرّاتب من 18115 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى السّادس يبدأ الرّاتب من 21015 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى السّابع يبدأ الرّاتب من 24195 ريال سعودي

     

     

     

راتب الصيدلي ضمن مجال العمل الحر في المملكة العربية السعودية

  1. تتفاوت قيمة رواتب الصّيادلة في المملكة العربيّ السّعوديّة والّلذين يعملون ضمن مهام العمل الحر حسب مستوى الصّيدلي وسنوات خبرته، وكذلك المؤهّلات العلميّة الّتي يمتلكها أثناء عمله في هذا المجال، حيث يبدأ من راتب قدره 9180 ريال سعودي ويصل إلى راتب 25350 ريال سعودي في مراحل متقدّمة من العمل ضمن هذا المجال.

     

راتب الصيدلي الضابط ضمن الخدمات الطبية ضمن المملكة العربية السعودية

  1. تختلف رواتب عمل الصّيادلة باختلاف مكان العمل الّذي يمارس به الصّيدلي مهامه، فبعضهم يملكون صيدليّة خاصّة بهم تحت إشراف وزارة الصّحّة، وبعضهم الآخر يعمل في المؤسّسات الصّحيّة، والمستشفيات الّتي تتبع إلى القوّات المسلّحة، وكذلك شركات الأدوية في السّعوديّة.
    وبالتّالي تختلف رواتب الصّيادلة في الخدمات الطّبيّة اعتمادًا على معايير محدّدة، حيث يبدأ راتب الصّيدلي الضّابط في الخدمات الطّبيّة 8755 ريال سعودي، ويصل حتّى 24195 ريال سعودي عندما يكون مستوى الصّيدلي الضّابط في المستوى السّابع. والجدول التّالي يوضّح ذلك:

    مستوى الصّيدلي الضّابط قيمة الرّاتب ضمن المستشفى
    صيدلي ضابط في المستوى الأوّل يبدأ الرّاتب من 8755 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الثّاني يبدأ الرّاتب من 10835 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الثّالث يبدأ الرّاتب من 13075 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الرّابع يبدأ الرّاتب من 15455 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى الخامس يبدأ الرّاتب من 18115 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى السّادس يبدأ الرّاتب من 21015 ريال سعودي
    صيدلي ضابط في المستوى السّابع يبدأ الرّاتب من 24195 ريال سعودي

     

    في حين تبدأ رواتب الصّيدلي الأوّل في الخدمات الطّبيّة من 10830 ريال سعودي وحتّى راتب 27650 ريال سعودي في المستوى السّابع، والجدول التّالي يوضّح ذلك:

     

     

    مستوى الصّيدلي الضّابط قيمة الرّاتب ضمن المستشفى
    صيدلي ضابط  أوّل في المستوى الأوّل يبدأ الرّاتب من 10835 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أوّل في المستوى الثّاني يبدأ الرّاتب من 13070 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أوّل في المستوى الثّالث يبدأ الرّاتب من 15450 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أوّل في المستوى الرّابع يبدأ الرّاتب من 18110 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أوّل في المستوى الخامس يبدأ الرّاتب من 21010 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أوّل في المستوى السّادس يبدأ الرّاتب من 24190 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أوّل في المستوى السّابع يبدأ الرّاتب من 27650 ريال سعودي

     

    بينما يبلغ راتب الصّيدلي الأخصّائي في الصّف الأوّل ضمن الخدمات الطّبيّة من قيمة 12435 ريال سعودي وحتّى 25795 ريال سعودي في المستوى السّابع، ويكون ذلك وفق الجدول التّالي:

     

    مستوى الصّيدلي الضّابط قيمة الرّاتب ضمن المستشفى
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الأوّل يبدأ الرّاتب من 12435 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الثّاني يبدأ الرّاتب من 14675 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الثّالث يبدأ الرّاتب من 17055 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الرّابع يبدأ الرّاتب من 19715 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى الخامس يبدأ الرّاتب من 21010 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى السّادس يبدأ الرّاتب من 22615 ريال سعودي
    صيدلي ضابط أخصّائي في المستوى السّابع يبدأ الرّاتب من 25795 ريال سعودي

    بينما راتب الصّيادلة الاستشارييّن في الخدمات الطّبيّة فتبدأ من 13070 ريال سعودي وحتّى 31390 ريال سعودي في المستوى السّابع أي عندما يصل إلى الخبرة الكافية الّتي تؤهّله على ذلك، ويوضح الجدول التّالي قيمة الرّاتب للصّيدلي الاستشاري:

    مستوى الصّيدلي الضّابط قيمة الرّاتب ضمن المستشفى
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى الأوّل يبدأ الرّاتب من 13070 ريال سعودي
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى الثّاني يبدأ الرّاتب من 15450 ريال سعودي
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى الثّالث يبدأ الرّاتب من 18110 ريال سعودي
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى الرّابع يبدأ الرّاتب من 21010 ريال سعودي
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى الخامس يبدأ الرّاتب من 24190 ريال سعودي
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى السّادس يبدأ الرّاتب من 27650 ريال سعودي
    صيدلي ضابط استشاري في المستوى السّابع يبدأ الرّاتب من 31390 ريال سعودي

     

راتب الصيادلة الإكلينيكيين ضمن المملكة العربية السعودية

  1. أتاحت وزارة الصّحة في المملكة العربيّة السّعوديّة لمهنة الصّيدلة رواتب مختلفة باختلاف معايير محدّدة من قبل الوزارة كالمؤهّلات العلميّة، ومستويات الخبرة، حيث يبدأ راتب الصّيدلي الإكلينيكي في المملكة العربيّة السّعوديّة من 10000 ريال سعودي، ويصل حتّى 30000 ريال سعودي، وذلك بعد أن يصل الصّيدلاني إلى المستوى الأخير من مستويات الخبرة.
    ويبلغ متوسّط الصّيدلي الإكلينيكي في المملكة العربيّة السّعوديّة 19200 ريال سعودي، وهذا يعني أنّ نصف العاملين في الصّيدلة الإكلينيكيّة يتقاضون مبالغ أكثر، في حين يتقاضى الآخرون رواتب أقل من متوسّط الدّخل.

    وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وتعرّفنا على سلّم رواتب الصّيادلة في السّعوديّة 2022، وبالتّالي نلاحظ أن هذه المهنة من أفضل المهن وأكثرها أهميّة في المملكة، وتتطلّب من الصّيدلي قدر واسع من الخبرة والكفاءة، ولأنّ المملكة العربيّة السّعوديّة تهتم بمواطنيها وراحتهم، وكذلك الحفاظ على صحّتهم بالتّالي تعمل على توفير كادر طبّي متميّز وتسعى جاهدة إلى استقطاب جميع الأفراد اللّذين من شأنهم رفع بلادها إلى القمّة، وتوفير الحياة والنّظام لشعبها.