سبب انتفاخ جرح القيصرية

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 140
سبب انتفاخ جرح القيصرية

قد يُصاب جرح العملية القيصرية بالانتفاخ في بعض الحالات، فما هو سبب انتفاخ جرح العملية القيصرية؟ أصبحت العملية القيصرية من الطرق المفضلة لدى الأمهات، كما انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة. ويعود السبب إلى خوف الأمهات من آلام المخاض المرافقة للولادة الطبيعية، بالإضافة إلى مخاطر الولادة الطبيعية. وقد تكون العملية القيصرية ضرورية لولادة الجنين بدون تعريض حياته أو حياة الأم للخطر، في حال تمت الولادة بشكل طبيعي. وعلى الرغم من الانتشار الواسع للعمليات القيصرية إلا أنها تبقى عملية جراحية كبيرة ومترافقة بالكثير من المخاطر، كما قد تؤدي إلى العديد من المشاكل والمضاعفات أيضا. أهم المشاكل التي قد تتعرض لها الأم بعد العملية القيصرية هي المشاكل المرتبطة بجرح العملية. حيث قد يلتهب الجرح، أو قد ينتفخ ويتورم أيضا، أو قد ينزف دمًا أو قيحًا. جميعها حالات تستدعي طلب الاستشارة الطبية بالسرعة القصوى. وتنتج هذه الحالات في أغلبها عن العدوى البكتيرية التي قد تصيب الجرح، أو لأسباب أخرى. سنستعرض من خلال هذا المقال السبب الذي قد يؤدي إلى انتفاخ جرح العملية القيصرية.

أسباب انتفاخ جرح العملية القيصرية

فيما عدا الوذمة الطبيعية المرافقة لأي جرح في الجسم، فإن أي انتفاخ غير طبيعي في جرح العملية القيصرية يستدعي التدخل الطبي العاجل. وذلك لمعالجة الانتفاخ قبل تحوله إلى مشكلة مزمنة، أو التسبب بمضاعفات أكثر خطورة للأم. ومن المهم في البداية معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث انتفاخ في جرح العملية القيصرية، والأسباب التالية هي من أهم أسباب انتفاخ جرح العملية القيصرية:

  • تجمع كميات من المصل تحت الجرح، مما يسبب الورم المصلي.
  • تنخر النسيج الدهني، وتجمع كميات من الدهن تحت الجرح.
  • الإصابة بفتق داخلي.
  • تجمع كميات من الدم تحت الجرح، مما يسبب الورم الدموي.

من غير الممكن أن يميز الشخص العادي سبب انتفاخ الجرح، لأنه يستدعي تدخل خبرة طبية لمعرفة السبب الحقيقي. وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء تصوير للجرح باستخدام الأمواج فوق الصوتية. وقد يضطر في حالات أخرى إلى فتح جزء من الجرح لمعرفة نوعية السوائل المتجمعة تحته، لتحديد طريقة العلاج.

الورم المصلي من أسباب انتفاخ جرح العملية القيصرية

  1. يحدث الورم المصلي بسبب تجمع المصل أو السوائل اللمفاوية. وهي سوائل تفرزها أنسجة الجسم بشكل طبيعي ومستمر داخل الأوعية الليمفاوية. ويؤدي جرح العملية إلى تقطيع هذه الأوعية مما يتسبب بانقطاع المسار الطبيعي للسوائل الليمفاوية، حيث تبدأ بالتجمع تحت الجرح مسببة انتفاخه.

    تشخيص وعلاج الورم المصلي في جرح العملية القيصرية

    من أجل تشخيص الورم المصلي سيحتاج الطبيب إلى تعقيم الجرح وإدخال إبرة معقمة تحت الجرح وسحب السوائل المتجمعة، وإذا كان لون هذه السوائل أصفر أو برتقالي صافي فهذا يعني أنها سوائل ليمفاوية.

    يتم علاج الورم المصلي من خلال سحب كافة السوائل الليمفاوية المتجمعة تحت الجرح. وتغطية الجرح بعدها بضماد ضاغط، بهدف الوقاية من عودة تجمع السوائل الليمفاوية مرة أخرى.

تنخر النسيج الدهني يسبب انتفاخ جرح العملية القيصرية

  1. تمتلك الأم التي تعاني من وزن زائد طبقات دهنية سميكة تحت الجلد، وفي حال إجراء عملية قيصرية فإن النسيج الدهني المتواجد في منطقة الجرح سيتحول إلى سائل، وذلك لكون النسيج الدهني سريع العطب عند التعرض لأي جراحة. ستعاني الأم في هذه الحالة من تنخر للنسيج الدهني، وسيتفكك هذا النسيج ويتحول إلى سائل قد يتجمع تحت جرح العملية القيصرية مما سيسبب انتفاخه. لا يترافق هذا الانتفاخ بأي آلام أو احمرار في منطقة الجرح.

    تشخيص وعلاج تنخر النسيج الدهني

    يتسبب تنخر النسيج الدهني بانتفاخ خفيف في الجرح، مع شعور بالثقل، وبدون وجود أي آلام مرافقة. كما أن الجلد الموجود حول الجرح لا يكون محمراً. وقد تخرج السوائل الدهنية من طرف الجرح أو من منتصفه. وتتميز هذه السوائل باللون الأصفر العكر والقوام الدهني.

    يحتاج الطبيب في هذه الحالة إلى إعادة فتح جزء من الجرح بهدف دفع السوائل الدهنية إلى الخروج، وبعدها سيقوم بإعادة تعقيم وتنظيف الجرح، مع تركه مفتوحًا، ووضع ضماد فوقه. يحتاج هذا الضماد إلى التبديل كل يوم حتى شفاء الجرح بشكل كامل تلقائيًا.

الفتق الداخلي من أسباب انتفاخ جرح العملية القيصرية

  1. يحدث الفتق الداخلي نتيجة انفتاح الخياطة التي تجمع الطبقات الداخلية المتواجدة تحت الجرح مع بعضها البعض، مع بقاء خياطة الجرح الخارجي مغلقة، مما سيؤدي إلى خروج الأحشاء من الفتحة الحاصلة وتجمعها تحت الجرح مسببة انتفاخه.

    تشخيص وعلاج الفتق الداخلي

    يظهر في هذه الحالة انتفاخ في الجرح عند الوقوف ويختفي عند الاستلقاء، ومن الممكن إعادة الانتفاخ إلى الداخل من خلال الضغط على الجرح بالأصابع. وفي حال وجود انفتاح في خياطة الجرح فإن الفتق الداخلي سيرافقه تدفق كميات كبيرة من السوائل الوردية اللون.

    إن حدوث فتق داخلي في جرح العملية هو من الحالات المستعجلة والتي تستدعي تدخل الطبيب الجراح من أجل إعادة خياطة الجرح بالشكل الصحيح.

الورم الدموي يسبب انتفاخ جرح العملية القيصرية

  1. يحدث الورم الدموي بسبب نزيف داخل الجرح، مما يؤدي إلى تجمع كميات من الدم تحت الجرح، مسببة انتفاخه مع وجود آلام مرافقة للانتفاخ.

    تشخيص وعلاج الورم الدموي

    يترافق الورم الدموي بظهور كدمات زرقاء حول الجرح. مع خروج بضع قطرات من الدم.

    قد يحتاج الطبيب إلى إعادة فتح جزء من الجرح كي يتدفق الدم المتجمع إلى خارج الجرح. أو قد يقوم بسحب الدم المتجمع بواسطة إبرة معقمة ودون الحاجة إلى فتح الجرح. وقد يحتاج الطبيب في حال النزيف المستمر إلى إعادة فتح الجرح بشكل كامل.

    وفي النهاية قد يكون الانتفاخ الموجود في جرح العملية القيصرية طبيعياً، وذلك عندما يكون ناتجاً عن الوذمة والتليف الحاصلين في الأنسجة بسبب عملية الشفاء. في هذه الحالة يكون الانتفاخ بسيط وغير مترافق بأي آلام.